الجزيرة:
2024-12-23@23:08:10 GMT

فلسطين.. الإبادة الجماعية ودعاية الإرهاب في فرنسا

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

فلسطين.. الإبادة الجماعية ودعاية الإرهاب في فرنسا

أن تكتب من فرنسا فأنت تقوم بذلك من بلد ما زال في حالة إنكار للاستعمار، ومن دولة أفسح فيها نظام الإعلام السياسي كثيرا لوجهة نظر الإسرائيليين، مُخفيًا -في المقابل- وجهة نظر الفلسطينيين، ومن دولة وفرت فيها السلطات السياسية العليا "الدعم غير المشروط" لإسرائيل غالبا، أو -على الأقل- التزمت الصمت في مواجهة الانتهاكات العديدة للقانون الدولي والجرائم التي ترتكبها إسرائيل.

من هذه المقدمة انطلق عالم الأنثروبولوجيا يزيد بن هونيت في مقال على مدونته بموقع ميديا بارت، حيث أشار في بدايته إلى تاريخ فرنسا الاستعماري الثقيل ودعمها أنظمة الفصل العنصري، عندما منعت عرض فيلم "خط المواجهة" لرينيه فوتييه عن الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، الذي عرض لاحقا.

جعوط: "الصمت موت، وأنت ستموت إذا صمت، وإذا تكلمت ستموت. فقل ومت"

قل ومت

وذكّر الكاتب أيضا بمقولة الكاتب الجزائري الطاهر جعوط: "الصمت موت، وأنت ستموت إذا صمت، وإذا تكلمت ستموت. فقل ومت"، مشيرا بذلك إلى ما يرفع من التلويح اليوم بخطاب الإرهاب و"الاعتذار عن الإرهاب" لخنق كل الأصوات الناقدة، ومن بينها أصوات الأكاديميين المتخصصين في الشرق الأوسط والعالم العربي، في إشارة إلى ضرورة التعبير عما بداخلك، وضرورة الدفاع عن حرية التعبير كذلك، إضافة إلى ضرورة أخذ مسافة من الروايات المقدمة لنا كدليل، وضرورة البحث عن المصادر التي بنيت عليها.

وعرض الكاتب مثالا ثالثا أكثر لصوقا بالموضوع، وهو بيان الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الماركسية، الذي أصدرته في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، محتجة فيه على الدعاية الإسرائيلية في فرنسا والولايات المتحدة وأماكن أخرى، التي لم تشر إلى مشاركتها هي ومنظمات أخرى في الهجوم، ليبقى التركيز كله على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، لتتيح هذه القصة المنحازة التعبير بشكل أفضل عن الحرب على الإرهاب، وخاصة الإرهاب الإسلامي، "مع كل أوجه التشابه مع هجمات 11 سبتمبر/أيلول وباتاكلان وتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية، لأن الحرب على الإرهاب تشرع الدمار غير المحدود، كما رأينا في العراق، وكما نرى الآن في قطاع غزة".

مالكوم إكس: إذا لم تكن حذرا، فإن الصحف سوف تجعلك تكره الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد، وتحب الأشخاص الذين يقومون بالاضطهاد

فحش فكري

ومع أن كريغ مخيبر، المدير السابق لمكتب نيويورك للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، تحدث في خطاب استقالته يوم 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن حالة إبادة جماعية نموذجية، وذكر أن هذا المصطلح استخدمه عديد من الأكاديميين والمتخصصين في القانون الدولي وحقوق الإنسان، فإنه خص فرنسا في هذه المسألة، منتقدا مستوى الفحش الفكري الذي يدور فيه النقاش هناك، خاصة أن الجثث لا تزال تتراكم في غزة، وأن اليونيسف أحصت حتى 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، 11 ألفا و255 ضحية، من بينهم 4630 طفلا، فضلا عن نحو 3200 شخص مفقود، من بينهم 1500 طفل.

وفوق ازدواجية المعايير في تغطية الأحداث، فقد لاحظنا أيضا -كما يقول الكاتب- حالة نموذجية من الدعاية التي تصاحب مجازر الإبادة الجماعية المستمرة وتسمح بها وتضفي عليها الشرعية، مثل القول ببرودة إن الأطفال الإسرائيليين أيضا من ضحايا الجماعات الفلسطينية المسلحة، على الرغم من أن نسبتهم في الإحصائيات الإسرائيلية 2.75%، بينما ذكرت اليونيسف أن نسبة الأطفال الفلسطينيين 41.1% من ضحايا الجيش الإسرائيلي.

وختم الكاتب بجملة مالكوم إكس الشهيرة: "إذا لم تكن حذرا، فإن الصحف سوف تجعلك تكره الأشخاص الذين يتعرضون للاضطهاد، وتحب الأشخاص الذين يقومون بالاضطهاد"، خاصة أن قليلا من الناس من يعرف أن مالكوم إكس زار في سبتمبر/أيلول 1964 مخيمات خان يونس للاجئين في قطاع غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الأشخاص الذین

إقرأ أيضاً:

من هم الرجال الستة الذين يظهرون قبل نهاية العالم؟

برزت أحاديث نبوية عديدة تناولت علامات الساعة وأحداثها، ومنها ذكر رجال يرتبط ظهورهم بقيام الساعة، يتناول هذا التقرير أبرز المعلومات عن هؤلاء الرجال الستة الذين ورد ذكرهم في الأحاديث الشريفة، حيث يجمعون بين الصالح المؤمن والفاسد الكافر. فمن هم؟

1. ظهور الجهجاه

ورد في حديث عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه سيخرج رجل من قحطان تدين له الناس بالطاعة، ويجتمعون عليه عند تغير الزمان. في الحديث الشريف، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه" (رواه البخاري ومسلم). كما أورد السيوطي حديثًا عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال فيه النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي، يقال له: الجهجاه".

2. ظهور المهدي

المهدي شخصية يظهر في آخر الزمان حيث يسود الفساد والظلم. يجتمع المسلمون حوله في مكة، ويُبايعونه عند الكعبة ليكون قائدًا عادلًا يُصلح الله على يديه أحوال الأمة. عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "يخرجُ في آخرِ أُمَّتي المهديُّ، يَسقِيه اللهُ الغَيْثَ، وتُخرِجُ الأرضُ نباتَها، ويُعطِي المالَ صِحاحًا..." (رواه الحاكم في مستدركه).

3. خروج المسيح الدجال

المسيح الدجال من أعظم الفتن التي تواجه البشرية. هو رجل أعور يدّعي الألوهية، ويمسح الأرض كلها. قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "ما بيْنَ خَلْقِ آدَمَ إلى قِيَامِ السَّاعَةِ خَلْقٌ أَكْبَرُ مِنَ الدَّجَّالِ".

4. نزول سيدنا عيسى

من العلامات الكبرى نزول النبي عيسى -عليه السلام-، الذي يملأ الأرض عدلًا وأمانًا، ويقتل المسيح الدجال. وصفه النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: "رَأَيْتُ عيسى رَجُلًا مَرْبُوعًا، مَرْبُوعَ الخَلْقِ إلى الحُمْرَةِ والبَيَاضِ، سَبِطَ الرَّأْسِ" (رواه البخاري).

5. خروج يأجوج ومأجوج

يأجوج ومأجوج قبيلتان من البشر، وخروجهم من علامات الساعة الكبرى. ورد في القرآن الكريم: "حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُم مِّن كُلِّ حَدَبٍ يَنسِلُونَ" (سورة الأنبياء: 96).

6. الخليفة العادل

سيظهر خليفة عادل بعد المهدي يقود الأمة بحكمة وعدالة. ورد في الحديث الشريف: "يَكونُ في آخِرِ أُمَّتي خَلِيفَةٌ يَحْثِي المَالَ حَثْيًا، لا يَعُدُّهُ عَدَدًا" (رواه مسلم).

تظل هذه العلامات بمثابة تذكير للمسلمين بضرورة الاستعداد ليوم الحساب من خلال التمسك بالإيمان والعمل الصالح.

 

مقالات مشابهة

  • بالصور.. شمال غزة يسطّر فصلًا جديدًا من البطولة في مواجهة الإبادة الجماعية
  • لمحاكمتها بتهم الإبادة الجماعية..بنغلاديش تطالب الهند بتسليم الشيخة حسينة
  • قيادي بـ«فتح» عن الإبادة الجماعية في غزة: إلى متى سيظل العالم صامتًا؟
  • كتيبة جنين: السلطة تحتجز 237 من عسكرييها الذين رفضوا المشاركة ضد المقاومين
  • بيان عاجل لـ فلسطين بشأن عدم توقف الاحتلال عن حرب الإبادة
  • العزي: تهديد اليمن مغامرة خطيرة والأسهل إنهاء الإبادة الجماعية في غزة
  • كم عدد المليارديرات الذين يعيشون في إسطنبول؟
  • من هم الرجال الستة الذين يظهرون قبل نهاية العالم؟
  • السيسي يثمن التضحيات الكبيرة التي قدمها أبناء الشرطة وعائلاتهم في مواجهة الإرهاب
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل استغلت حق الدفاع الشرعي لتبرير الإبادة الجماعية