تحل اليوم الأحد 19 نوفمبر، ذكرى ميلاد الفنانة سعاد مكاوي، التي ولدت في مثل هذا اليوم 1928، ورحلت عن عالمنا في 20 يناير عام 2008، عن عمر يناهز الـ 79 عاما.

 

سعاد مكاوي ونشأتها 

اسمها بالكامل، سعاد محمد سيد مكاوي، وشهرتها «سعاد مكاوي»، ولدت بمدينة كفر الزيات، فهي ابنة الملحن الكبير محمد مكاوي، دفعها والدها للدخول في عالم الفن والتمثيل نظرا لنشأتها في بيئة فنية رصينة، فقد اقتحمت عالم المونولوج من أوسع أبوابه.

برعت سعاد مكاوي، في غناء المونولوجات أمام الفنان إسماعيل ياسين، كما اشتهرت في الخمسينيات بتقديم الثنائيات الغنائية في السينما مثل دويتو عايز أروّح في فيلم المليونيرة عام 1950. 

 

سعاد مكاوي في شهر رمضان

ويعد طبق لقمة القاضي من الأطباق الرمضانية التي كانت تتقنها الفنانة سعاد مكاوي وكانت تحرص دائما علي تواجده علي مائدتها خلال شهر رمضان المبارك، إذ التقطت صورًا لها وهي تقوم بتحضير هذا الطبق الشهير.

سعاد مكاوي تحضر لقمة القاضيسعاد مكاوي وحياتها 

ولدت سعاد مكاوي واسمها الحقيقي سعاد محمد سيد مكاوي في عام 1928 ، وعشقت الفن وغاصت في أجوائه وذلك نتيجة وجودها في أسرة فنية،حيث والدها هو الملحن محمد مكاوي تشربت منه أصول الفن والغناء والطرب حتي بدأت تغني المونولوجات. 

 

سعاد مكاوي ومسيرتها 

وتعد سعاد مكاوي إحدى النجمات اللاتى اشتهرن بالغناء حيث امتلكت خامة صوتية شعبية محببة إلى الأذن، فاشتهرت بمطربة "البياض والسمار" بعد أن لحن لها موسيقار الأجيال عبدالوهاب أغنية "قالوا البياض أحلى ولا السمار أحلى؟ قلت اللي شارينى جوه العيون يحلى".

اشتهرت أيضًا بالعديد من الأغاني منها لما رمتنا العين عاوز أروح قالوا البياض احلى وحشني كتير عواد باع أرضه تزوجت ثلاث مرات أولها كانت من الفنان محمد الموجي الذي طلقها بسبب زواجه من الفنانة وداد حمدي، ثم كانت الزيجة الثانية من المخرج عباس كامل، وكان آخر زيجاتها من الموسيقار محمد إسماعيل.

 

سعاد مكاوي وقصة وفاتها 

سعاد مكاوي وافتها المنية وهي وحيدة بشقتها في حي باب الخلق في 20 من يناير عام 2008 إثر إصابتها بهبوط حاد في الدورة الدموية، وأعلنت الإذاعة المصرية تخصيص يوم كامل لإذاعة أغنياتها ومونولوجاتها، فقد كانت الراحلة تشكو في سنواتها الأخيرة.

وكان رحيلها فاجعًا مؤلمًا فقد عبر العديد من الموسيقيين عن حزنهم الشديد عقب سماعهم الخبر، حيث علّق الموسيقار محمد سلطان في أحد حواراته يوم تشييع جثمانها علي خبر رحيلها بأنه أول خبر حزين يتلقاه في مطلع عام 2008 مؤكدًا أن سعاد مكاوي أحد أهم الأصوات النسائية الجميلة في العالم العربي وذلك بشهادة كل الملحنين الذين تعاملوا معها. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سعاد مكاوي ذكرى ميلاد سعاد مكاوي ذكرى سعاد مكاوي

إقرأ أيضاً:

"موحشتنيش الكاميرا".. منى جبر تكشف حقيقة عودتها للتمثيل

كشفت الفنانة المعتزلة منى جبر، حقيقة عودتها للتمثيل من جديد بعد اعتزالها الفن مدة طويلة،  مؤكدة أن ما تردد غير صحيح وأنها لن تعود للتمثيل مرة أخرى بعد قرار اعتزالها.

انطفاء أجواء الفن في لبنان.. نجوم الغناء يعلنون تأجيل حفلاتهم هل اعتزلت رانيا فريد شوقي الفن بشكل نهائي؟.. تفاصيل

وأضافت منى جبر، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "القاهرة اليوم": "في المجال الفني بتجيلك لحظة بتحس إنك مش هتقدر تدي أكتر من اللي أنت اديته وخدت قرار الاعتزال ومن يوم القرار ده مفكرتش أرجع".

وأردفت منى جبر : "موحشتنيش الكاميرا ولا الفن ولا التمثيل الجمهور أكيد هيقدر إني إنسان له حياته وقاعد في بيته مع ولاده، الفن ممكن يكون في أي حاجة الكلمة الطيبة أو الاطلاع على الحياة أو التعامل مع الناس، عشت حياتي اللي معشتهاش بعد الفن، لأنه بيخطف العمر..ومش همثل لو هاخد الأوسكار وحتى لو هاخد مال الدنيا".

بحب الممثلين الصغيرين كلهم 

و تحدثت الفنانة المعتزلة عن فنانين الجيل الحالي قائلة: "بحب الممثلين الصغيرين كلهم لأني بحس أنهم مجتهدين جدا وبينحتوا في الصخر إحنا كانت فرصنا أكتر لأننا أقل بكتير دلوقتي لو فتحت الحنفية هتنزل ممثلين، الممثل ممكن يعجبني في دور وممكن معجبنيش في دور تاني".

مقالات مشابهة

  • الفنانة نيلى: لم احد يتمكن من تقديم فوازير رمضان بعد اعتزالى
  • أيقونة الفن والاستعراض.. تفاصيل ندوة تكريم نيللي بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • نيللي: لم اعتزل الفن ولكن المعروض لم يكن مناسبا لي
  • غادة عبدالرازق تبدأ التحضير لمسلسلها الجديد .. العرض في رمضان 2025
  • "موحشتنيش الكاميرا".. منى جبر تكشف حقيقة عودتها للتمثيل
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة آسيا بنة تتفاعل في الرقص خلال حفل عقد قرانها على أنغام أغنيات صديقتها المطربة إيمان أم روابة
  • الفرنسية آن باريلود تكشف سر آلان ديلون: حياته كانت صعبة ومليئة بالفوضى
  • بعد ارتدائها الحجاب.. هل اعتزلت جيهان أنور التمثيل؟
  • بالسروال .. شاهد أول صورة لـ محمد رمضان من فيلمه الجديد أسد أسود
  • دبي تجمع أهل الفن.. واقتراح هام من فهد الزاهد