يحتفل العالم في 20 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للطفل بوصفه يوماً للتآخي و التفاهم على النطاق العالمي للاطفال . و يهدف الاحتفال بهذا اليوم إلى توفير بيئة آمنة من الأذى يكون فيها الأطفال ملتحقين بالمدارس و قادرين على تحقيق أحلامهم ، كما يهدف الاحتفال بهذا اليوم زيادة الوعي بحقوق الطفل و تحسين رفاهيتهم و تعزيز الترابط الدولي في التوعية بحقوق الطفل .


و يشكل 20 نوفمبر حدثا مهما لكونه نقطة تحول في الأوضاع الاقتصادية و الصحية و المعيشية و التعليمية لكثير من الأطفال في جميع أنحاء العالم . ففي هذا اليوم تبنت الجمعية العمومية للأمم المحدة إعلان حقوق الطفل 1959 و توقيع وثيقة حقوق الطفل عام 1989 التي تنص على ضرورة توفير مجموعة من المعايير العالمية التي يجب أن تلتزم بها جميع البلدان و من أهم مبادئها عدم التمييز و تفضيل مصالح الطفل في جميع الإجراءات المتعلقة بهم و حقهم في التعبير عن آرائهم بحرية و حقهم الاصيل في الحياة.
و بهذه المناسبة يسر الجمعية البحرينية لتنمية الطفولة برئاسة الدكتور حسن عبدالله فخرو رئيس مجلس الإدارة أن تحتفي باليوم العالمي للطفل ، فهي من أوائل الجمعيات التي تتميز بنشاطها الواضح في هذا المضمار ، و أخذت على عاتقها الاهتمام بقضايا الطفولة من خلال الجهود المبذولة و التي تشهد تنظيم و تنسيق كبير و تلاقي دعما لتوجهاتها و تحقيق أهدافها و تطوير مشاريعها التنموية بما يخدم الأسرة و المجتمع ، إيمانا منها بدورها التنموي في الاهتمام و النهوض بقضايا الطفولة و حماية حقوقهم و العمل على توفير الرعاية لهم . و قامت الجمعية بالعديد من الإجراءات الكفيلة بتعزيز حماية الطفل . و من أهم مشاريعها إنشاء مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لتنمية السمع و النطق و الذي يعني بتدريب و تأهيل الأطفال من ذوي الإعاقة السمعية على الطريقة الكلامية لدمجهم في المدارس العادية و في المجتمع ، إضافة لإقامة المؤتمرات الدورية المعنية بقضايا الطفولة ، و أقامت الجمعية مؤتمرها التاسع « الطفولة و التكنولوجيا .. الفرص و التحديات « مؤخرا و الذي لاقى نجاحا كبيرا . و تسعى الجمعية لتنفيذ توصيات مؤتمراتها السابقة للاستفادة منها مع الجهات ذات العلاقة . كما قامت الجمعية باحتضان مواهب الأطفال من خلال إقامة سلسلة من مشروع «مهرجان الموسيقى للأطفال الموهوبين « و تطوير مهاراتهم القيادية من خلال إقامة مجموعة من مشروع «مهرجان الخطابة باللغة الانجليزية « و غيرها الكثير من الأنشطة و الفعاليات المعنية بالطفولة . و في هذا السياق خطت مملكة البحرين خطوات رائدة في مجال الاهتمام بحماية و رعاية الطفل عبر عدد من المبادرات و الإجراءات كان أبرزها إنشاء « مركز حماية الطفل « و خط نجدة و مساندة الطفل من الإساءة و الإيذاء و إصدار قانون الطفل عام 2012 و قانون الأسرة عام 2017 و إصدار الاستيراتيجية الوطنية للطفولة و مؤخرا تم إصدار قانون العدالة الإصلاحية حرصا منها على تطوير و تحديث منظومة تشريعاتها المتعلقة بالأحداث و الأطفال لتتسق مع جميع القوانين الوطنية و الاتفاقيات الدولية المنضمة إليها مملكة البحرين . و جميع جهود و إنجازات المملكة تحظى بدعم و مساندة من لدن صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة المعظم حفظه الله و رعاه ملك البلاد المفدى و المساندة و الجهود الحثيثة من قبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة حفظه الله و رعاه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء و دعمهما الكامل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة و ايمانهم الراسخ بصون حقوق الطفل و حمايته . و الجمعية تثمن الجهود التي تبذلها مملكة البحرين تحت ظل قيادتها الرشيدة في تنمية و رعاية و حماية حقوق الطفل للارتقاء بالطفولة .
و كل عام و جميع أطفال العالم بخير و سلام .

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا حقوق الطفل

إقرأ أيضاً:

"الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم

تنظم وزارة الشباب والرياضة بعد غد الأربعاء، احتفالية بمحافظة الفيوم، بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة، وذلك بالقاعة الكبرى بنادي محافظة الفيوم، بمشاركة ١٥٠ شاباً من القيادات الشبابية وأعضاء نادي القيادات الشبابية والكيانات الشبابية وحملة بشبابها وكذلك المبادرين في مجال البيئة والمناخ.

ويستهدف الاحتفال توجيه الشباب المصري نحو الاهتمام بالبيئة والتركيز على قضايا المناخ محلياً وعالمياً، ومن المقرر أن يشارك في الاحتفال محاضرين من وزارة البيئة، كما يقام على هامشه معرضاً لأصحاب التجارب والمبادرات الشبابية الناجحة.




 

مقالات مشابهة

  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • جامعة هيريوت وات دبي تحتفل باليوم العالمي للمرأة في الهندسة
  • وزير العمل: اتخاذ 4 إجراءات لمكافحة استغلال الأطفال بالتعاون مع الأجهزة الأمنية
  • 10 أعوام على إحراق الطفل أبو خضير.. تعرف على استهداف الطفولة بالقدس
  • «الطفولة والأمومة» يستقبل وفدا من البنك الدولي لبحث سبل التعاون المشترك
  • إيمان مرجان تكتب.. كيف تبني جيلا مثقفا؟
  • من «3 غرز» لتنمية مهارات الطفل.. مهندسة تحترف «الكورشيه» وتبدع بأفكار جديدة
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • استشاري في الطب النفسي: تهديد الأب لطفله بالقتل بكلمات مثل “ترا بذبحك”.. يجعل الطفل يعيش في صدمة نفسية تسبب له اكتئاب