توقعت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، تأثر البلاد بحالة التقلبات الجوية، بسبب امتداد منخفض جوي متعمق بشكل كبير في طبقات الجو العليا، يتزامن مع امتداد منخفض سطحي على سطح البحر المتوسطة ووجود كتل هوائية باردة شمالية محملة بكميات كبيرة من الرطوبة، ما يؤدي إلى حالة عدم الاستقرار في الطقس.

 تساقط الأمطار 

وأضافت «غانم»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، والمذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية: «نشهد منذ أمس تساقط الأمطار على السواحل الشمالية الغربية للبلاد، وحتى الآن هناك سقوط أمطار على بعض مناطق الجمهورية»، مشيرا إلى تساقط الأمطار اليوم بكميات متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانا على السواحل الشمالية ومحافظات الوجه البحري مرورا بالإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ والدقهلية ودمياط ورفح والعريش.

وتابعت أنّ الأمطار تمتد إلى المناطق الداخلية، تكون متوسطة لبعض الأماكن من جنوب الوجه البحري، وتمتد خلال فترة المساء الأمطار المتوسطة والرعدية لمناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة، بينما تمتد أمطار خفيفة لمتوسطة على بعض الأماكن من محافظات شمال الصعيد وجنوب سيناء وخليج السويس.

 نشاط الرياح

وأشارت إلى احتمالية نشاط للرياح بسرعة تتراوح بين 40 إلى 50 كيلومترا في الساعة في معظم محافظات الجمهورية، وقد تكون مثيرة للرمال والأتربة في محافظات شمال الصعيد وشمال محافظة البحر الأحمر ومدن الرياح، موضحة أنّ نشاط الرياح يؤدي إلى اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية على مسطح البحر المتوسط وارتفاع أمواجه بين 3 إلى 5 أمتار، وبالتالي فهو غير مؤهل تماما لأعمال الصيد والتنزه والملاحة البحرية.

انخفاض قيم درجات الحرارة

وأكدت انخفاض قيم درجات الحرارة بمعدل من 2 إلى 3 درجات، وتكون العظمى على القاهرة الكبرى 24 درجة مئوية خلال فترة النهار، وتشهد أغلب محافظات الجمهورية انخفاضا في قيم درجات الحرارة، والطقس يكون أشبه بالأجواء الشتوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: درجات الحرارة السويس الطقس

إقرأ أيضاً:

أمطار رعدية في 19 محافظة خلال الساعات القادمة

يمانيون../
توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة ومتفرقة على عدد من المحافظات، وطقساً حاراً إلى شديد الحرارة في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية وهبوب رياح شديدة على السواحل الشرقية والجنوبية خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز ، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة تصحبها الرياح الهابطة وحبات البرد أحياناً على أجزاء من محافظات صعدة، عمران، حجة، المحويت، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، تعز، الضالع، البيضاء ومرتفعات سهل تهامة.

ومن المحتمل أيضاً هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، أبين، لحج ومرتفعات كل من الجوف ومأرب وأجزاء من السواحل الجنوبية والغربية.

ووفق النشرة الجوية، يتوقع طقساً حاراً إلى شديد الحرارة في الصحارى والسهول والمناطق الساحلية حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 37 – 46 درجة مئوية.

وأشار المركز إلى رياح شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى تتجاوز سرعتها الــ 45 عقدة ومعتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية.

وأوضح أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي/ الضالع: 9.7 ملم، حجة: 4.4، تعز الحوبان : 3.9، المحويت : 3.3، تعز المطار : 2.1، السدة إب : 2، تعز المعافر : 1.9، صعدة: 1.5، صرفيت المهرة: 1.5، بعدان إب: 1.4، إب:1.0، طور الباحة لحج: 0.8 ، ذي ناعم البيضاء: 0.1 ملم.

كما هطلت أمطار رعدية خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من محافظات حضرموت، شبوة، أبين، لحج، تعز، ريمة، ذمار، صنعاء مأرب، عمران وسهل تهامة.

وحذر المركز من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية وحبات البرد، والتدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار والسحب المنخفضة الكثيفة ومن عبور الجسور الأرضية عند تدفق السيول.

كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

ونصح المركز المواطنين والعاملين في الصحارى والسهول المناطق الساحلية بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة خلال فترة الظهيرة وبالإكثار من شرب السوائل.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: العلمين الأقل في درجات الحرارة على مستوى الجمهورية
  • انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى 41 درجة بالفيوم
  • أمطار رعدية في 19 محافظة خلال الساعات القادمة
  • طقس شديد الحرارة وأمطار رعدية على عدة محافظات
  • استمرار ذروة الموجة شديدة الحرارة والمحسوسة 44 درجة بالفيوم
  • تساقط أمطار رعدية على 12 ولاية اليوم
  • أمطار رعدية وبرد وأجواء حارة.. توقعات الطقس لليوم في اليمن
  • ذروة الموجة شديدة الحرارة والمحسوسة 42 درجة بالفيوم
  • الذروة اليوم| الأرصاد تكشف تفاصيل الموجة الحارة على محافظات الجمهورية
  • تنبيهات الأرصاد: أمطار رعدية وبرد في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة