دمشق-سانا

تنوعت المجموعة الشعرية الجديدة للشاعرة خديجة مروان الحسن بعنوان (محاولة لهيكلة الفراغ) بين المواضيع الاجتماعية والإنسانية، وطرح القضايا والهموم بأسلوب غلب عليه الإيحاء والرمز والدلالة.

وتدعو الشاعرة الحسن في مجموعتها المرأة لتحافظ على كيانها وكبريائها وترفض لها الانحناء وترك المبادئ والقناعات مهما كانت الظروف صعبة ومهما ألحت الذاكرة بما فيها من متناقضات، تقول:

أيها العائدون من أثلام الذاكرة … لأطلق صوتي كصاعقة… وتنسجوا خيوطكم في حياتي الآن … وجوهكم تنحني علي كثيراً الآن … ولن أراكم.

وفي نصها ثرثرة آخر الليل تظهر الهموم واضحة في تشكيلاتها الفنية بين العواطف والكلمات القادمة من خيال حرص على الحذر في التقاط الواقع، فتقول:

النوم مختطف هنا … أشبح الهموم تغازلني … تبعث أطيافها فتزيد جروحي … تنتفض في صدري صوراً وأفكاراً… وبعض ضعف وتعب.

ويظهر الإيحاء ملوناً بجمال البيئة ترسمه بعواطف طفلة تنسج من خيالها عالماً تحبه، وتتمنى أن يبقى جماله بكل ما فيه من مكونات وعواطف وبهاء، فتخربه الريح وتجعله هباء، لتصل إلى ألم يعيشه الصغار المبدعون، ثم يحولونه إلى لهو بسيط فتقول بنصها سذاجة طفلة:

هل رأيت طفلة … ترسم حلما من تراب … وتلالاً من رمال … ثم تأتي الريح برعب … وتهدم ملعب الأمنيات … فتعلو أصوات الأطفال… يلهون مع الريح.

وفي قصيدة ربت الجمر تبدو الصور الفنية جلية واضحة ومرسومة بوجدان صادق وتقنية فنية عالية تحتوي كثيراً من جمال الطبيعة وحالة الوعي والرقي في التحولات الإنسانية والحياتية، فتقول:

ربت الجمر على كتفي وقال : ما ذنبي حينما أوقظ النبض من السبات … ما ذنبي حينما أجعل النار حقلاً للفراشات … حط الجمر خطاه بين قلبي والسماء.

غلاف الكتاب المنشور بموافقة اتحاد الكتاب العرب في دار قطنا للفنان اسماعيل الحلو عبر فيه عن مكنونات الكتاب ومحتوياته ومؤلفته الحسن عضو في اتحاد الكتاب العرب جمعية الشعر.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ملعب الحسن الثاني الكبير ستبدأ به الأشغال في غشت وسيسع 115 ألف متفرج

زنقة 20 | الرباط

تم اليوم الاربعاء ، خلال اجتماع عقد بمدينة الدارالبيضاء ترأسه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بحضور رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، ومجموعة من المسؤولين، في إطار مواصلة تحضيرات المملكة المغربية لكأس العالم 2030، الكشف عن التصميم الرسمي لملعب الحسن الثاني الكبير ببنسليمان.

و بحسب ما تم الكشف عنه خلال الاجتماع ، فإن أشغال الملعب ستبدأ رسمياً في غشت من هذه السنة 2024 ، وسيكون محاطا بفنادق و قصر للمؤتمرات و معارض و بالقرب منه محطة للقطار فائق السرعة TGV ومحطة أخرى للقطاع السريع الجهوي RER.

و ستبلغ الطاقة الاستيعابية للملعب 115 الف متفرج ، وسيكون مرشحا لاحتضان إما افتتاح المونديال او النهائي.

مقالات مشابهة

  • بريطانيا.. ما هي أبرز التحديات التي تواجه "حزب العمال"؟
  • لعلك فهمت وفقهت يا فتى!
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • احمد الحسن
  • قراءة في مجموعة (ما وراء الضباب) للشاعرة لينا حمدان في ثقافي أبو رمانة
  • ظاهرة غريبة.. حفلات زفاف فردية لليابانيات في ثورة اجتماعية جديدة
  • ملعب الحسن الثاني الكبير ستبدأ به الأشغال في غشت وسيسع 115 ألف متفرج
  • انشطة ثقافية منتوعة بثقافة الاسماعيلية
  • المفتي دريان بحث مع زواره في دار الفتوى شؤونا عامة
  • ثورتنا العلمية في مهب الريح.. هل نحن في حاجة إلى فيزياء كونية جديدة؟