موقع 24:
2024-07-07@07:21:57 GMT

مسؤولو إغاثة يكشفون لـ24 حجم الكارثة الإنسانية في غزة

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

مسؤولو إغاثة يكشفون لـ24 حجم الكارثة الإنسانية في غزة

تفاقمت الأزمة الإنسانية في قطاع غزة المحاصر منذ 7 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي مع استمرار القصف الإسرائيلي للقطاع، حيث خرجت العديد من المستشفيات عن الخدمة بعد نقص الوقود والمعدات وسط تحذيرات من انتشار الأمراض والأوبئة.

وكشف مسؤولون في الهلال الأحمر الفلسطيني والمصري أيضاً عن حجم الأزمة التي يتعرض لها قطاع غزة، وأبرز الخطوات في إطار الإمكانيات المتاحة لمساعدة الشعب الفلسطيني في محنته.

وضع كارثي

وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني الدكتور محمد الفتياني إن الوضع في قطاع غزة الآن كارثي، ويزداد انهياراً كل يوم، وذلك بسبب نقص الوقود بشكل كبير داخل المناطق الحيوية، وخاصة قطاع المستشفيات، مما أدى إلى خروج عدد من المستشفيات الرئيسية عن الخدمة وأصبحت تقدم الإسعافات الأولية فقط.

وأوضح الفيتاني أنه لا يوجد مكان آمن الآن في قطاع غزة، والكل معرض لخطر القصف، مما يضع فريق عمل الهلال الأحمر أمام صعوبات ومخاطر عدة عند توزيع المساعدات والقيام بعمليات الإغاثة.

كما أكد المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني لـ24 أن نقص الوقود أدى إلى ترشيد استهلاك الكهرباء داخل أقسام المستشفيات وتم إيقاف العمليات الجراحية واستخدام المولدات الصغيرة بدلاً من الكبيرة، مما يؤثر على الخدمة الطبية، مشيراً إلى أن قطع الاتصالات والتشويش عليها أدى إلى صعوبة التواصل مع سيارات الاسعاف التي تسعى لانقاذ الجرحى، كما أن سيارات الاسعاف لا تجد طرق سليمة تسير فيها بعد عمليات القصف المستمرة التي أدت إلى انهيار البنية التحتية والطرق.

وقال الفتياني إن الأمور صعبة للغاية وخارجة عن المألوف والوضع الطبيعي و"لكننا نقوم بعملنا على أكمل وجه ضمن الامكانيات المتاحة".

This little girl arrived at PRCS Al-Amal Hospital in Khan Younis after her home was bombed while she was alone with her sister, who tragically lost her life, while her mother was at their neighbor's house.#Gaza#savegazahospitals#HumanitarianAid#AlAmalHospital pic.twitter.com/iOlnUzDfq8

— PRCS (@PalestineRCS) November 18, 2023

وأعرب الدكتور محمد الفتياني عن أمله في إيجاد هدنة سريعة ووقف إطلاق النار وإخلاء الجثث وتقديم كل ما يحتاجه الجانب الإنساني في غزة في أقرب وقت.

وحذر المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني من خطر انتشار الأوبئة بعد نقص المياه وتلوث المياه النظيفة واغلاق محطات معالجة الصرف الصحي بسبب نقص الوقود.

ماذا يحدث أمام معبر رفح؟

ومن جانبه كشف مسؤول في منظمة الهلال الأحمر المصري إن 6 شاحنات وقود عبروا معبر رفح منذ يوم الأربعاء الماضي وحتى الآن، وإنه كان من المقرر دخول 60 شاحنة في الأسبوع ولكن حسب إجراءات التفتيش من الجانب الإسرائيلي لا يتم تحقيق هذا الرقم على أرض الواقع.

وقال المسؤول لـ24 إن منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" تتسلم شحنات الوقود بالفعل حتى تستطيع تولي توزيعها على الجهات التي هي في أمس الحاجة للوقود.

وأشار المسوؤل إلى أن الوضع الإنساني في قطاع غزة يتطلب إمدادات أكثر بكثير من التي وصلت إلى غزة حتى الآن، وذلك في ظل احتياج المستشفيات إلى الوقود بشكل مستمر من أجل خدمة المرضى والأطفال أيضاً.

وفيما يخص إجمالي طائرات المساعدات التي وصلت إلى مطار العريش حتى الآن، أكد المسؤول أنه تقترب من 140 طائرة من عدة دول ومنظمات دولية عديدة.

كما أوضح المسؤول في الهلال الأحمر المصري أن معدل شاحنات المساعدات التي تمر من معبر رفح يومياً تقدر بـ50 شاحنة ولكن ربما يمر أقل من ذلك بكثير حسب إجراءات التفتيش من قبل الجانب الإسرائيلي.

بالتعاون مع الأمم المتحدة، حملات إغاثة طبية وإنسانية بمحافظات #مصر لدعم #غزة

"مبادرة (ساعة لغزة) تهدف لدعم أشقائنا في فلسطين على مستوى المحافظات، ينفذها مجموعة من المتطوعين بجمعية الهلال الأحمر المصري".https://t.co/ImFooXGPQ2 pic.twitter.com/iAj3Z8JEdM

— أخبار الأمم المتحدة (@UNNewsArabic) November 18, 2023

وقطعت إسرائيل إمدادات الوقود والكهرباء والمياه عن قطاع غزة رداً على عملية عملية "طوفان الأقصى" التي اطلقتها حركة حماس في السابع من الشهر الماضي، والتي شملت هجمات صاروخية واقتحام بلدات إسرائيلية واحتجاز رهائن واقتيادهم إلى القطاع .

وتسبب قطع إمدادات الوقود في توقف محطات توليد الكهرباء والمياه وعدم انتظام عمل شبكات الاتصالات وخروج مستشفيات من الخدمة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الهلال الأحمر الفلسطینی فی قطاع غزة نقص الوقود

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر: شهيد و3 جرحى في قصف نفذته مسيرة بشمال قطاع غزة

أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن استشهاد شخص وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في قصف نفذته طائرة مسيرة إسرائيلية في شارع السكة شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة.

 

ووفقاً للتقارير الواردة من المنطقة، استهدفت الطائرة المسيرة مجموعة من المدنيين أثناء تواجدهم في الشارع، مما أدى إلى وقوع هذه الخسائر البشرية. وقد تم نقل المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج، حيث وصفت حالتهم بالحرجة.

 

وأكد الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه الطبية هرعت إلى مكان الحادث فور وقوع القصف، وقامت بتقديم الإسعافات الأولية ونقل الجرحى إلى المستشفيات. كما أشار إلى أن الوضع الميداني في المنطقة لا يزال متوتراً، مع استمرار القصف والاشتباكات.

 

يديعوت أحرونوت عن مسؤولين إسرائيليين: تقديرنا أن نصر الله سيرفض التسوية المطروحة حتى لو توقف إطلاق النار في غزة

 

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين، أن التقديرات تشير إلى أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، سيرفض التسوية المطروحة حتى في حال توقف إطلاق النار في غزة.

 

وأكد المسؤولون أن التقييمات الاستخباراتية الأخيرة تشير إلى أن حزب الله لن يقبل بأي تسوية حالياً، مضيفين: "نصر الله يبدو مصمماً على مواصلة الضغط على إسرائيل، حتى مع الجهود الدولية الرامية إلى تهدئة الأوضاع في غزة."

 

وأوضح المسؤولون أن هذا الموقف يعقد الوضع الأمني في المنطقة ويزيد من احتمالات التصعيد على الجبهة الشمالية. وقال أحدهم: "نحن نستعد لجميع السيناريوهات المحتملة ونعمل على تعزيز قدراتنا الدفاعية لمواجهة أي تهديدات قادمة من حزب الله."

 

الجيش الإسرائيلي: هاجمنا في الساعات الأخيرة بنية تحتية لحزب الله في منطقة ميس الجبل وعيتا الشعب بجنوب لبنان

 

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه شن هجمات في الساعات الأخيرة استهدفت بنية تحتية تابعة لحزب الله في منطقتي ميس الجبل وعيتا الشعب بجنوب لبنان.

 

وفي بيان رسمي، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "قامت قواتنا بتنفيذ ضربات دقيقة ضد مواقع وبنية تحتية تابعة لحزب الله في ميس الجبل وعيتا الشعب. جاءت هذه الهجمات رداً على الأنشطة العدائية المستمرة من قبل حزب الله في هذه المناطق."

 

وأضاف البيان أن الهجمات تأتي في إطار الجهود المستمرة للجيش الإسرائيلي لحماية أمن إسرائيل وسلامة مواطنيها، مؤكداً على أن الجيش سيواصل التصدي لأي تهديدات قادمة من الحدود الشمالية.

 

وأشار الجيش إلى أنه يتابع الوضع عن كثب ويحتفظ بحق الرد على أي محاولات لاستهداف إسرائيل من قبل حزب الله أو أي جماعات مسلحة أخرى.

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر المصري بالمنوفية ينظم فعالية للتوعية بأهمية العمل الإنساني ودعم غزة
  • مجلس النواب الألماني يصوت لصالح حظر مثلث حماس الأحمر
  • فلسطين.. مدفعية الاحتلال تقصف شمال مخيم ‎النصيرات وسط قطاع غزة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: شهيد و3 جرحى جراء قصف إسرائيلي شرق مخيم جباليا شمال غزة
  • الهلال الأحمر: شهيد و3 جرحى في قصف نفذته مسيرة بشمال قطاع غزة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: العدوان المستمر أخرج غالبية المستشفيات عن الخدمة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: 96% من سكان غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: النازحون مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا جراء تلوث مياه الشرب
  • «القاهرة الإخبارية»: تلوث مياه الشرب يهدد النازحين الفلسطينيين بالكوليرا 
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: النازحون مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا