الرياض

قامت مدينة الملك سعود الطبية، بتوجيه عدة نصائح للوقاية من إنفلونزا المعدة، تتمثل في إعطاء الأطفال اللقاح المقاوم لالتهاب المعدة والأمعاء الناجم عن فيروس روتا، إلى جانب غسل اليدين جيدًا وشرب ماء نظيف، وكذلك الابتعاد عن المصابين بالفيروس.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى استخدام الأدوات الخاصة وعدم مشاركتها مع الآخرين في المنزل، وكذلك تنظيف الأسطح باستمرار.

وأكدت المدينة أن إنفلونزا المعدة ليس لها صلة بالإنفلونزا التقليدية، وإنما هي عبارة عن التهاب يصيب المعدة والأمعاء تسببه فيروسات عدة أهمها النوروفايروس وفيروس الروتا.

وأشارت إلى أن إنفلونزا المعدة تهاجم الأمعاء مما يسبب علامات وأعراض مثل: إسهال مائي وتشنجات البطن والألم والغثيان والقيء وألم العضلات أو الصداع والحمى، حيث يصبح الشخص عرضة للإصابة بإنفلونزا المعدة عند تناول طعام أو شراب يحتوي على الفيروس أو مشاركة أدواته مثل المنشفة والطعام الخاص به مع شخص حامل للعدوى.

وأوضحت أن الجفاف من أبرز المضاعفات ويتمثل في فقدان حاد في الماء والأملاح والمعادن الأساسية خاصة لدى الرضع وكبار السن والذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي مما يتطلب في بعض الأحيان دخول المريض إلى المستشفى لتعويض السوائل والأملاح المفقودة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: إنفلونزا المعدة العدوى سعود الطبية

إقرأ أيضاً:

قبل فيروس مارربورغ.. 5 فيروسات كادت تفتك بالبشرية

يوما بعد يوم ينتشر فيروس ماربورغ في عدد من دول العالم، ووفق موقع الصحة العالمية فهو واحد من أكثر 10 أمراض فيروسية فتكًا في العالم، ويبلغ معدل وفياته 88% بين المصابين، فما هي بقية الفيروسات القاتلة؟.

5 فيروسات القاتلة

حول العالم هناك فيروسات قاتلة -بالإضافة إلى سلالاتها- قضت على نسبة كبيرة من سكان العالم، وذلك بحسب تقارير منفصلة نشرتها منظمة الصحة العالمية، فيروس الإيبولا وحده له 5 سلالات ويعد فيروس إيبولا زائير هو الأكثر فتكاً، حيث يصل معدل الوفيات إلى 90%، وهذه السلالة الغريبة تنتشر حاليًا عبر غينيا وسيراليون وليبيريا.

فيروس إنفلونزا الطيور

يعتبر فيروس إنفلونزا الطيور واحدًا من أكثر الفيروسات المميتة، حيث يتسبب في حدوث تلف الرئة والحمى والفشل الكلوي، ومعدل الوفيات يصل إلى 70% وبيطعة إنفلونزا الطيور فهو يتسبب في حالة من الذعر دائما.

فيروس لاساو

فيروس لاساو واحد من أخطر الفيروسات التي تنتقل عن طريق القوارض، ويمكن أن تكون الحالات متوطنة، ما يعني أن الفيروس يحدث في منطقة معينة، مثل غرب أفريقيا، ويظل فيها لسنوات يفتك بمعظم السكان.

فيروس جونين

يرتبط فيروس جونين بالحمى النزفية الأرجنتينية ويعاني المصابون بالفيروس من التهاب الأنسجة والإنتان، وهذا يحدث ضررًا كبيرًا في الجهاز المناعي للإنسان، ويسبب ضررًا لأنسجة الجسم وأعضائه ونزيف الجلد الحاد.

التيفوس الأسود

أو التيفود الأسود، اجتاح العالم في فترة وكاد أن يفتك به، ويرتبط هذا الفيروس  بالحمى النزفية البوليفية، وتسبب العدوى بالفيروس إلى ارتفاع في درجة الحرارة، يصاحبها نزيف حاد.

يمكن أن يتطور المرض بشكل مشابه لفيروس جونين، ويمكن أن ينتقل الفيروس من إنسان إلى آخر، وغالباً ما تحمله القوارض.

مقالات مشابهة

  • العيادات الطبية المتنقلة لمركز الملك سلمان للإغاثة في الغرزة تقدم خدماتها العلاجية لـ 570 مستفيدًا خلال أسبوع
  • قبل فيروس مارربورغ.. 5 فيروسات كادت تفتك بالبشرية
  • «هيئة الدواء» تقدم 7 نصائح للوقاية من الالتهاب السحائي: اهتموا بالتطعيمات
  • استشارى: النظام الغذائى الخط الأول للوقاية والعلاج من حرقة المعدة
  • ياسمين عز تقدم 3 نصائح للمرأة لجذب الرجل نحوها
  • المنتشري: سعود عبدالحميد سيبدأ المشاركة بالتدريج مع روما .. فيديو
  • مالكوم: أنا سعيد جدًا في السعودية وكذلك عائلتي
  • أستاذة في علوم الأطعمة تقدم نصائح لوجبة غذائية متكاملة.. «السر في الاعتدال»
  • نفوق 47 نمرا في حدائق حيوانات فيتنامية بسبب إنفلونزا الطيور
  • "سعود الطبية": تنفيذ 27 ألف رعاية صحية منزلية خلال 9 أشهر