قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة في وزارة الزراعة، إنّ فصل الشتاء يبدأ يوم الجمعة الموافق 22 ديسمبر المقبل، وينتهي هذا العام يوم الأربعاء 20 مارس 2024.

وأوضح فهيم، في تقرير يرصد حالة شتاء العام الحالية، أنّه يستمر لمدة 89 يوما بعد أن سجلت مياه البحر الأبيض المتوسط أعلى درجة حرارة في السجلات المناخية الفترة الماضية، ويعتبر تأثير هذه البحار عالٍ وملحوظ خلال فصل الشتاء وأكبر بعشرات المرات من تأثيرات ظاهرة النينو على مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبينها مصر.

وتوقّع رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن يكون الشتاء المقبل مختلفا من ناحية قوة الحالات الجوية، والمقصود هو تغير واضح في نمط الحالات الجوية وقوتها وتطرفها، وزيادة عمق المنخفضات الجوية وزيادة قوة السحب، وبالتالي تحولها لتصبح عالية التأثير، وزيادة قوة العواصف والمنخفضات الجوية المتوسطية، إضافة إلى رفع نسب الرطوبة والحمل الحراري والعواصف الرعدية الشديدة وقد تتسبب في سيول قوية في بعض المناطق ومنها مصر.

موجات صقيع قوية أواخر ديسمبر وطوال يناير

وأوضح فهيم أنّ شتاء هذا العام يتسم بعدة مظاهر، أبرزها الشتاء البارد الذي يتخلله موجات صقيع قوية أواخر ديسمبر وطوال يناير، متوقعا تشكل صقيع متأخر ربيعي، فضلا عن فرص كبيرة لسقوط الأمطار على مختلف أنحاء الجمهورية سواء الأمطار المتوسطة أو الغزيرة، وقد تتشكل سيول في مناطق الظهير الصحراوي للوادي والدلتا وسيناء والساحل الشمالي.

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إلى توقعاته بزيادة فرص تساقط زخات البرد بأحجام أكبر من المعتاد، وزيادة غير اعتيادية في الشبورة المائية والضباب وزيادة الرطوبة الجوية والرطوبة الحرة (الندى) صباحا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشتاء فصل الشتاء سيول عواصف تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

طقس الخميس..زخات رعدية محليا قوية مصحوبة ببرد وهبات رياح داخل الأقاليم الصحراوية

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الخميس، أن تهم زخات رعدية محليا قوية مصحوبة ببرد وهبات رياح داخل الأقاليم الصحراوية.

كما يرتقب نزول أمطار وبروز رعد فوق كل من الأطلس، والهضاب العليا الشرقية، والواجهة المتوسطية والريف.

وستكون السماء غائمة جزئيا مع نزول أمطار ضعيفة بمنطقة طنجة، وشرق الأطلس المتوسط ومن المحتمل شمال المنطقة الشرقية، إلى جانب ظهور سحب منخفضة وضباب محلي خلال الصباح والليل على السواحل الأطلسية الشمالية والوسطى.

أما درجات الحرارة الدنيا، فستتراوح ما بين 22 و26 درجة بمنطقة طنجة، والغرب، واللوكوس، وأقصى الجنوب-الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية، وما بين 05 و10 درجات بالأطلسين الكبير والمتوسط، وما بين 10 و15 درجة بالريف، والأطلس الصغير والهضاب العليا الشرقية، وما بين 16 و21 درجة فيما تبقى من ربوع المملكة.

وستكون درجات الحرارة خلال النهار، في ارتفاع داخل منطقة سوس وفي انخفاض بباقي المناطق.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان محليا وهادئا إلى قليل الهيجان خلال الصباح ما بين طرفاية وبوجدور.

مقالات مشابهة

  • مجابهة آثار تغير المناخ بهدف تعزيز الأمن الغذائي في اليمن
  • طقس الخميس..زخات رعدية محليا قوية مصحوبة ببرد وهبات رياح داخل الأقاليم الصحراوية
  • على أعتاب شتاء ثانِ .. خيام متهالكة وموجات بحرية تهدد حياة النازحين
  • أمطار رعدية قوية في هذه المناطق من الخميس إلى الأحد
  • تغير المناخ يزيد حجم الجليد في "بوابة الجحيم"
  • نشرة إنذارية جديدة.. زخات رعدية مصحوبة بحبات البرد ورياح قوية مرتقبة بعدد من مناطق المملكة
  • معلومات عن ظاهرة اللانينا الجوية.. هل نشهد شتاء قارس البرودة؟
  • وزير الري: نعمل على توفير تمويلات لتنفيذ مشروعات مائية والتكيف مع تغير المناخ عربيًّا وإفريقيًّا
  • نشرة إنذارية.. زخات رعدية قوية مرتقبة بعدد من مناطق المملكة
  • دراسة تكشف حقيقة تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان