رصد – أثير
إعداد – ريما الشيخ

أصدر معالي الدكتور خلفان بن سعيد بن مبارك الشعيلي قرارًا وزاريًا رقم (٢٠٢٣/٢٢٠) اللائحة التنظيمية لضوابط تخطيط الأراضي.

وحسب ما رصدته” أثير“ من القرار المتداول، فقد نصت المادة الأولى من القرار العمل بأحكام اللائحة التنظيمية لضوابط تخطيط الاراضي المرفقة، أما المادة الثانية فألغت القرار السابق (اللائحة التنظيمية السابقة لضوابط تخطيط الأراضي) وكل ما يخالف اللائحة المرفقة أو يتعارض مع أحكامها .

تضمنت اللائحة ضوابط تخطيط الأراضي وعدة موضوعات، منها :

تنظيم استعمالات الأراضي: 
يحظر تغيير استعمالات الأراضي أو زيادة ارتفاعاتها عن الحد المعتمد المسموح به لكل منطقة، إلا من خلال المخططات الهيكلية والتفصيلية المعتمدة أو مشاريع التجديد الحضري التي تقوم الوزارة بإعدادها، وذلك وفق الضوابط الواردة بهذه المخططات والمشاريع وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
كما يحظر تغيير استعمال الأراضي الزراعية إلى استعمال آخر غير زراعي إلا في حالة وقوعها ضمن النطاق الحضري شريطة ألا تكون مروية بالأفلاج أو العيون، على أن يتم ردم البئر وإزالة الإشغالات قبل استلام سند الملكية بالاستعمال الجديد بعد التنسيق مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

دمج وتجزئة وتقسيم الأراضي:
يجوز دمج قطع الأراضي الصادر لها سندات ملكية وفق الضوابط الآتية:-
١- ألا تؤثر عملية الدمج المقترحة على النمط التخطيطي لقطع الأراضي بذات المربع.
٢- أن تكون قطع الأراضي المراد دمجها لها نفس الاستعمال وعدد الطوابق المسموح به، وألا تؤثر عملية الدمج على شبكة الطرق والممرات ومسارات الخدمات العامة.

يجوز تجزئة الأراضي شريطة توفر الضوابط الآتية:-
١-ألا تتعارض التجزئة المقترحة للأرض مع المعايير التخطيطية المعتمدة لدى الوزارة.
٢-يجب أن يكون لكل قطعة أرض مقسمة مدخل مباشر من أحد الشوارع المعايير التخطيطية المعتمدة.
٣-يجب الا يترتب على التجزئة المقترحة فصل المباني القائمة عن الخدمات الخاصة بها.
ولا يجوز التعويض عن المساحات المستقطعة للطرق والخدمات العامة في حالة تجزئة الأرض أو تلك المساحات التي تم استقطاعها ضمن مشاريع التقسيم.

استحداث الأراضي:
يجوز استحداث قطع أراضي في الجيوب التخطيطية أو في مناطق التوسع الحضري بكافة الاستعمالات وفق الضوابط والآلية المعتمدة من قبل الوزارة بشأن إعداد واعتماد المخططات التفصيلية.

الضوابط التخطيطية للبناء:
يعمل في شأن الضوابط التخطيطية للبناء على الأراضي متعددة الطوابق والاستخدامات (سكني شقق / سكني تجاري/ تجاري) بالآتي: –
١- الأراضي التي تقل مساحتها عن ١٥٠٠م: الالتزام بالارتدادات والضوابط التخطيطية المعتمدة من الوزارة الموضحة بالرسومات المساحية، مع الحفاظ على خط بناء منتظم ومنسجم بصريا مع القطع المجاورة.
٢- الأراضي ذات المساحات من ١٥٠٠ إلى ٢٥٠٠م: الالتزام بالارتدادات والضوابط التخطيطية المعتمدة من الوزارة الموضحة بالرسومات المساحية، بحيث لا تزيد نسبة البناء عن ٦٠٪ من المساحة الكلية للقطعة، مع الحفاظ على خط بناء منتظم ومنسجم بصريا مع القطع المجاورة.
٣-الأراضي ذات المساحات الأكثر من ٢٥٠٠م: يلتزم المالك بتقديم خرائط الموقع العام إلى المديرية المختصة بالوزارة لدراستها واعتمادها وفق المعايير التخطيطية المعتمدة.
٤-يجب الالتزام بتوفير المواقف اللازمة للسيارات داخل حدود القطع التي تكون مساحتها من ٧٥٠ متر مكعب فأعلى.

الضوابط التخطيطية للبناء على الأراضي الصناعية: 
الالتزام بالارتدادات والضوابط التخطيطية المعتمدة من الوزارة الموضحة بالرسومات المساحية بحيث لا تزيد نسبة البناء عن ٦٠٪ من المساحة الكلية للقطعة، مع الحفاظ على خط بناء منتظم ومنسجم بصريا مع القطع المجاورة، مع الالتزام بتوفير المواقف اللازمة للسيارات داخل حدود القطعة حسب حجم وطبيعة النشاط الصناعي.

الضوابط التخطيطية للبناء على الأراضي الزراعية:
يجوز الموافقة على بناء منزل واحد فقط على مساحة لا تزيد على ٥٠٠م من مساحة الأرض الزراعية ولمرة واحدة فقط، حتى وإن انتقلت الملكية للغير وذلك في المزارع التي بها سندات ملكية، شريطة توافر الضوابط الآتية:
أ. ألا تقل مساحة الأرض الزراعية الإجمالية عن ثلاثة أفدنة ١٢٦٠٠ متر مكعب.
ب. ألا تكون الأرض مروية بالأفلاج أو العيون.
ج. توفر الطرق والمداخل والخدمات اللازمة للمنزل السكني.

وبمقارنة ”أثير“ مع اللائحة السابقة (القرار الوزاري ٥٣ / ٢٠١٣ بإصدار اللائحة التنظيمية لضوابط تخطيط الأراضي)، فقد تم إضافة ملحقين متعلقين بالاشتراطات التخطيطية لضوابط تجزئة الأرض، والاشتراطات التخطيطية لقطع الأراضي السكنية ، المشار إليه بالجداول :

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: اللائحة التنظیمیة المعتمدة من

إقرأ أيضاً:

إزالة حالتي تعد على الأراضي الزراعية قنا

تمكنت الوحدة المحلية لقرية دندرة بمركز قنا، برئاسة سليم سيد، من تنفيذ عدد 2 حالة  إزالة فورية، عبارة عن تعدى على أرض أملاك الدولة بمساحة 175 متر بناحية الترامسة، حالة التعدى الأولى على أرض أملاك خاصة زراعة بمساحة 105 متر بناحية دندرة، والحالتين عبارة عن سور بالطوب الأبيض والأسمنت .  

وأوضح سيد تمساح رئيس مركز ومدينة قنا، أن الوحدة المحلية تواصل جهودها لتنفيذ قرارات الإزالة وأى تعديات مخالفة، وتنفيذ تعليمات وتوجيهات اللواء أشراف الداودي محافظ قنا بالتصدي لكافة حالات التعدي على الأراضي الزراعية وأراضى أملاك الدولة ومنع انتشار العشوائيات .

ونجحت الوحدة المحلية لقرية أولاد عمرو برئاسة منتصر عبدالعظيم، بتنفيذ إزاله فورية على مساحة 130 متر لحالة تعدى على أرض أملاك خاصة عبارة عن سور مبنى بالطوب الأبيض والأسمنت .  

بدء التجهيز لانطلاق الموجة 23 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية بقنا   

وترأس محمد صلاح أبو كريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة اجتماعا، للاستعداد لانطلاق الموجه ال 23  لإزالة التعديات  على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة ومخالفات البناء ، بجميع مراكز المحافظة بالتنسيق مع مديرية أمن قنا، وجهات الولاية وجميع الأجهزة المعنية، ضمن سلسلة الحملات التي تنفذها الحكومة للحفاظ على حقوق الدولة، من خلال إزالة كافة صور التعديات، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية باستمرار جهود استرداد أراضي الدولة وحفظ حق الشعب ومواجهة التعدي على أملاك الدولة و الأراضي الزراعية والبناء المخالف.    

جاء ذلك بحضور  اللواء يوسف عبد المقصود، الدكتور ماهر على جبر وكيل وزارة الاوقاف، المهندس محمد الجيلاني وكيل وزارة الزراعة بقنا والمهندس صالح محمود مدير عام مديرية الطرق والنقل و صابر سعيد  مدير وحدة استرداد أراضي أملاك الدولة  ورؤساء جميع مراكز ومدن المحافظة وعدد من القيادات التنفيذية.    

 وأوضح السكرتير العام المساعد لمحافظة قنا، أن المرحلة الأولي من الموجة 23 سوف تبدأ من 6 يوليو  وحتي 23 يوليو  الجاري ، تليها المرحلة الثانية من 3 حتى 23 أغسطس، والمرحلة الثالثة من 31 أغسطس وتنتهي 20 سبتمبر 2024 ، لازالة التعديات علي أراضي أملاك الدولة وحالات التعدي بالبناء علي الأراضي الزراعية .   

وأضاف أبو كريشة أن ملف إزالة التعديات على أراضي وأملاك الدولة في مقدمة أوليات العمل التنفيذي بالمحافظة ، بإشراف مباشر من اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، مشددا بضرورة عمل حصر  لجميع حالات تعدى بمحافظة قنا مؤكدا علي أهمية تكاتف كافة الجهود من أجل التواصل المباشر والمستمر، والاعتماد على العمل الميداني وعدم الاكتفاء بالاجتماعات التنسيقية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لاسترداد أراضي الدولة المتعدي عليها التابعة لكافة جهات الولاية، من خلال مواجهة كافة صور التعديات سواء في المهد أو التعديات القائمة بالفعل عن طريق خطة عمل تستهدف تحقيق أفضل استفادة وحشد من كافة الجهود لكل الجهات المعنية وذات الصلة.

 

مقالات مشابهة

  • المؤيدي يرأس اجتماعاً لمناقشة لائحة الأكاديميات والمراكز الرياضية
  • توفير وظائف وتخفيض سن المعاش.. ماذا ينتظر أهالي الفيوم من الحكومة المرتقبة؟
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • واسط تستعد لتوزيع 35 ألف قطعة أرض سكنية على المواطنين
  • منها الالتزام بالنطاق الجغرافي.. قواعد تنسيق الجامعات 2024
  • رئيس الشعبة: نستورد 98% من قطع غيار السيارات.. وتوقعات بانخفاض الأسعار
  • خبراء زراعة: التغيرات المناخية ومحدودية المياه أبرز تحديات الوزير القادم
  • إزالة حالتي تعد على الأراضي الزراعية قنا
  • بحجم الهرم الأكبر.. الأرض تستعد لعبور كويكب ضخم بالقرب منها بعد ساعات
  • بني سويف تناقش ملف التعديات على الأراضي الزراعية