بدأ المرشحون في الدعاية الانتخابية في 9 نوفمبر الماضي بعد الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحين ورموزهم الانتخابية.

الجالية المصرية في الإمارات: 700 ألف مصرى لهم الحق في الانتخاب توافد أهالى البحر الأحمر على أول مؤتمر جماهيري لتأييد "السيسى" في الإنتخابات الرئاسية الأنتخابات الرئاسية 2024.. تعرف علي أبرز قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات

 

قائمة المرشحين تضمنت الآتي: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي برمز النجمة، والمرشح الرئاسي فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي برمز الشمس، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد برمز النخلة، والمرشح الرئاسي حازم عمر برمز السلم.

 

 

فترة الدعاية الأنتخابية

تستمر فترة الدعاية الانتخابية لمدة شهر حتى يوم 8 ديسمبر المقبل، حيث يبدأ الصمت الانتخابي الذي حدده الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي. وفي إطار التصدي للمخالفات الانتخابية، أصدرت الهيئة قرارًا بتشكيل لجان لرصد مخالفات ضوابط الدعاية الانتخابية في جميع محافظات جمهورية مصر العربية.

 

وفي قرارها رقم 15 لعام 2023 بشأن الدعاية الانتخابية، حددت الهيئة الوطنية للانتخابات أن الدعاية يمكن أن تتم من خلال الاجتماعات المحدودة والعامة، والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات، واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية، وغيرها من الأنشطة المسموح بها قانونًا أو بقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات.

 

وتحظر الدعاية الانتخابية عدة أمور، منها:

التعرض لحياة المرشحين الشخصية.تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو تشجيع التمييز بين المواطنين.استخدام العنف أو التهديد به.تقديم هدايا أو تبرعات نقدية أو عينية أو أي منافع أخرى أو الوعد بتقديمها، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.استخدام الممتلكات العامة أو وسائل النقل التابعة للدولة أو للشركات العامة أو للقطاع العام بأي شكل من الأشكال.عمل المرشحين على تنظيم مؤتمرات صحفية والمشاركة في المناظرات العامة للتعبير عن رؤاهم وبرامجهم الانتخابية. كما يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات التلفزيونية والإذاعية للتواصل مع الناخبين ونشر رسائلهم الانتخابية.

تهدف فترة الدعاية الانتخابية إلى تمكين المرشحين من التواصل مع الناخبين وتوضيح رؤاهم وأفكارهم، وتسهيل عملية اتخاذ القرار لدى الناخبين. تعد الهيئة الوطنية للانتخابات المسؤولة عن مراقبة الدعاية الانتخابية وضمان احترام القوانين والضوابط المنصوص عليها.

من المتوقع أن يتواصل المرشحون في فترة الدعاية الانتخابية عبر وسائل الإعلام والأحداث العامة حتى يوم 8 ديسمبر، ومن ثم يدخلون في فترة الصمت الانتخابي قبل يوم الانتخابات المقرر فيه الاقتراع.

يراقب الناخبون والمجتمع المدني بشكل عام سير الانتخابات والدعاية الانتخابية للتأكد من نزاهتها وشفافيتها. يتم توثيق أي مخالفات محتملة وتقديم شكاوى للجهات المختصة في حالة وجود انتهاكات للقوانين الانتخابية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات في مصر الدعاية الانتخابية موعد الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

تونس: 29 يوليو بدء قبول الترشح لانتخابات الرئاسة

تونس (الاتحاد)

أخبار ذات صلة قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025 تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية

أعلنت تونس، أمس، أن قبول الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة يبدأ في يوم 29 يوليو الجاري ويستمر حتى يوم 6 أغسطس.
جاء ذلك في تصريحات لرئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة تونس.
وأوضح بوعسكر أن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية سيكون بداية من الاثنين 29 يوليو ويتواصل حتى الثلاثاء 6 أغسطس.
وأضاف أن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ستبت في الترشحات المقدمة إليها في موعد أقصاه يوم السبت 10 أغسطس، ومن ثم يتم إعلام الأطراف بقرارات البت والإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين أولياً في أجل أقصاه يوم الأحد 11 أغسطس.
وأضاف بوعسكر أن مطالب انسحاب المترشحين يتم قبولها يوم 2 سبتمبر، لتتولى الهيئة الإعلانَ عن المترشحين المقبولين نهائياً في يوم 3 سبتمبر.
وكان الرئيس التونسي قيس سعيد قد دعا الناخبين، الثلاثاء الماضي، إلى انتخابات رئاسية في 6 أكتوبر المقبل.
ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخوض الرئيس سعيد الانتخابات للفوز بولاية رئاسية ثانية من 5 سنوات، بعد أن فاز في انتخابات عام 2019 الرئاسية.

مقالات مشابهة

  • قرابة 152 ألف ناخب يسجلون للاقتراع في الانتخابات البلدية
  • المفوضية الوطنية للانتخابات تمدد فترة تسجيل الناخبين إلى السبت القادم
  • مفوضية الانتخابات تمدد مرحلة تسجيل الناخبين حتى نهاية يوم السبت المقبل
  • مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني المنتخب بعد التأكد من صحة العملية الانتخابية
  • تونس: 29 يوليو بدء قبول الترشح لانتخابات الرئاسة
  • "العليا للانتخابات التونسية": انطلاق التسجيل الآلي للناخبين بالداخل والخارج
  • انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • بريطانيا.. استقرار الجنيه الاسترليني بعد صدور النتائج الأولية للانتخابات
  • المناظرات الانتخابية.. فرصة الإقناع والإيقاع بالخصوم
  • فتح مكاتب الاقتراع للانتخابات البريطانية التاريخية عالية المخاطر وتوقعات بخسارة مدوية للمحافظين