بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء، اتجهت الحكومة المصرية إلى تصدير الفائض عبر التحول إلى مركز إقليمي للطاقة، وتعزيزًا لهذه الرؤية، وقعت مصر اتفاقيات للربط الكهربائي مع عدد من الدول العربية والأوروبية، بما يساهم في زيادة التنمية الاقتصادية للبلاد، وتطوير سوق البترول والغاز.

اتفاقيات في مجال الربط الكهربائي

ووفق كتاب «حكاية وطن»، ففي أكتوبر 2021 وقّعت مصر اتفاقية مع اليونان للربط الكهربائي، باستثمارات 4 مليارات دولار، تسمح بنقل كهرباء بقدرة 2000 ميجاوات إلى أوروبا، ويمكن زيادتها إلى 3 آلاف ميجاوات.

كما وقعت مصر اتفاقية مماثلة مع قبرص، كجزء من مشروع «يورو أفريكا» الذي يربط بين شبكات الكهرباء في مصر مع الدولتين الأوربيتين.

وفي أكتوبر 2021 أيضًا، وقّعت مصر اتفاقية مع السعودية للربط الكهربائي، باستثمارات 1.8 مليار دولار، تسمح بتبادل 3 آلاف ميجاوات بين البلدين.

ويهدف المشروع إلى أن يكون محورًا أساسيًا في الشبكة الكهربائية التي ستربط الدول العربية ببعضها البعض، تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء. ومن المقرر بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية نهاية شهر مايو 2025.

اتفاقية مع الأردن

كما وقعت مصر اتفاقية مع الأردن في نوفمبر 2019، تهدف إلى زيادة سعة الخط الكهربائي بين البلدين من 450 ميجاوات إلى 2000 و 3000 ميجاوات.

أما في السودان، فأطلق التيار الكهربائي في المرحلة الأولى من مشروع الربط بين البلدين بقدرة 50 ميجاوات في 12 يناير 2020، وتبلغ قدرة المرحلة الأولى من المشروع 300 ميجاوات، ويتم دراسة التوسع في المشروع ليصل إلى 3 آلاف ميجاوات في المرحلة الثانية منه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول والغاز البنية التحتية التشغيل التجريبي التنمية الاقتصادية التيار الكهربائي الدول العربية الشبكة الكهربائية القطاع الخاص المرحلة الأولى المرحلة الثانية مصر اتفاقیة اتفاقیة مع

إقرأ أيضاً:

ستولتنبرغ: اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين.

وقال ستولتنبرغ في مقابلة مع وكالة "يونهاب": "اتفاق الدفاع المتبادل يظهر مدى الاتحاد بينهما الآن. يجب أن يؤخذ هذا على محمل الجد".

كما دعا ستولتنبرغ كوريا الجنوبية إلى البدء في تسليم الأسلحة مباشرة إلى أوكرانيا، مضيفا: "لا ينبغي لنا أن نرسم أي أوجه تشابه بين مساعدة كوريا الشمالية لروسيا والمساعدة المحتملة لأوكرانيا من كوريا الجنوبية".

وأشار إلى أن المساعدات الكورية الشمالية لروسيا ستكون "غير قانونية بطبيعتها، حيث أن روسيا انتهكت القانون الدولي، بينما مساعدة أوكرانيا التي تدافع عن نفسها مشروعة".

ووقعت روسيا وكوريا الشمالية خلال زيارة الرئيس بوتين إلى بيونغ يانغ يومي 18-19 يونيو الجاري اتفاق شراكة استراتيجية شاملة، ليحل محل معاهدة الصداقة وحسن الجوار الموقعة في 9 فبراير 2000.

وينص الاتفاق الجديد إلى جانب التعاون الاقتصادي والإنساني والعلمي والتقني بين البلدين، على "الدعم العسكري المتبادل في حال تعرض أي من البلدين لعدوان خارجي، حسب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وقوانين روسيا وكوريا الشمالية".

وأثار هذا الاتفاق حفيظة الغرب ولاسيما اليابان وكوريا الجنوبية في ظل التوترات المتفاقمة في منطقة المحيط الهادئ.

 

المصدر: يونهاب

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة جرجوب
  • بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة.. مدبولي يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاق لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بالسخنة
  • رئيس الوزراء يلتقي المفوض الأوروبي لشئون الجوار وبطالب بتنفيذ اتفاقية الشراكة
  • احمد ماهر: ترشيد استهلاك الكهرباء مسؤولية مشتركة ويجب مراعاة الفئات المتضررة
  • ستولتنبرغ: اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين
  • مصر منورة بأهلها
  • “السعودية للكهرباء” تطلق مشروع استراتيجي جديد للربط الكهربائي
  • السعودية للكهرباء تعلن اكتمال وتشغيل مشروع الربط الكهربائي الاستراتيجي الجديد
  • الإمارات .. مركز إقليمي رائد للذكاء الاصطناعي في مجال الرياضة