رؤيا الأخباري:
2024-07-12@04:24:48 GMT

الشيف علا طاشمان من برودة الغربة لدفء المائدة

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

الشيف علا طاشمان من برودة الغربة لدفء المائدة

نمير الشريف

في الغربة يحتاج المرء لشعلة دفءٍ من وطنه يحتضنها كلما شعر ببرودة الاشتياق، فمن المغتربين من يقع ضحية للحزن فما طال فرصة الاستمتاع بثقافة جديدة ولا أطلق العنان لاستكشاف فرصٍ مخفية، ومنهم من أقام له في غربته وطناً آخر وقرع فيها أجراساً لأبوابٍ جديدة، وخير مثال على ذلك الشيف علا طاشمان التي بدأت حياتها المهنية بمحض الصدفة حين هاجرت وزوجها خارج الأردن فجمعت حولها عائلة بديلة من الأصدقاء والأحباء ليكونوا السند خلال رحلةٍ تحمل فيها التحديات، عبرت لهم عن حبها ودعمها من خلال أكلات تحمل في طيها طعم الوطن، فكيف لا وأمهاتنا قدموا لنا حنانهم على موائدٍ جمعتنا؟ فكلما شعر أحدهم بالحنين إلى رغيف أمه طلبه من علا ، فغدت الملجأ الذي يرجعون إليه رجاءً لوصفات عربية وغربية.

سخّرت علا هذه القوة والموهبة التي بين يديها  لتساند بها بنات جلدتها والمغتربات من أمثالها ومن هنا ظهرت فكرة تسجيل وصفات الأطباق وطريقة الطهي لعرضها على قناتها الخاصة على منصة اليوتيوب التي دشنتها عام 2017  وبدأتها بوصفة ’الكبة بدون ماكينة‘ فحققت تفاعلاً كبيراً وردوداً تُثني على أنها بمتناول اليد كونها لا تحتاج إلى آلة صنع الكبة التي لن تجدها في كل بيت، عندها أدركت علا أن جمهورها يتعطّش لوصفاتٍ ذات مكونات بسيطة دون الحاجة إلى كثير من الأدوات فرسمت منهجاً واضحاً لوصفاتها يتميز بالبساطة.

اقتحمت علا بلكنتها الأردنية قلوب متابعيها الذين اجتمعوا على وضوح شرحها واستخدامها المواد الموجودة في كل مطبخ بعيداً عن التكلف والتعقيد، فبرزت بين مقدمي الوصفات "بروحها الأصيلة والتي تعكس حنان أمهاتنا" كما وصفتها إحدى متابعيها، وغدت المرجعية لأي وصفة من تراثنا تستحضر بصوتها المميز طعم زيت الزيتون البكر وتشم بها رائحة الطابون.

 رغم أنها قدمت نفسها صوتاً بلا صورة إلا أن قناتها "أطيب الأكلات" جمعت الأربعة ملايين متابع واليوم يوجَد عليها ما يزيد عن الستمئة وصفة، ولعل القفزة الكبرى لها كانت خلال فترة الكورونا حين أمست علا المعلم لمن اضطر أن يدخل المطبخ لأول مرة فتضيف: " قناتي على اليوتيوب جزءاً من مسؤوليتي اتجاه مجتمعي؛ فأرى في وجه الشاب الأعزب أخي، وتلك المراهقة التي تحاول أن تجرب الطبخ لأول مرة أرى فيها ابنتي، وأتعاطف مع تلك الشابة حديثة الزواج التي تذكرني بنفسي في بداية زواجي، هؤلاء هم جمهوري وهدفي أن أشد على يدهم وأشجعهم ليدخلوا المطبخ بثقة، محاولة جاهدة أن أبسطها لهم."

أما عن ظهورها على الشاشة الفضية فتستذكر علا تجربتها الأولى من خلال مشاركتها كمحكم في برنامج ’ست النكهات‘ في موسمه الحادي عشر والذي عُرض على قناة رؤيا في رمضان 2023 فتسترسل قائلة: "مشاركتي في البرنامج تجربة عزيزة على قلبي فهي أول التقاء وجهاً لوجه مع جمهوري والذي قربني منهم، أما أن أكون وسط متسابقات يتبعن حلمهن في مجال أعشقه لهو من أكثر المشاعر الجياشة التي خُضتها". إن الظهور الأول لـ "الشيف ذات اللهجة الأردنية" حقق نجاحاً باهراً، ومن هنا ظلت الشيف تطل على متابعيها وكما عهِدوها ببساطتها من خلال برنامج ’مطبخ رؤيا‘ دون أن يؤثر ذلك على قناتها على اليوتيوب ليبقى المكان المخصص لوصفاتها وحلقة الوصل بينها وبين معجبيها فبالنسبة لها هو "عالمها الخاص الذي تترجم فيه شغفها للطبخ" وتشارك فيه متابعيها حبها للمطبخ.

إن نجاح الشيف علا على منصات التواصل الاجتماعي؛ حيث تجاوزت الخمسة ملايين متابع على الفيسبوك والأنستغرام، يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها للحفاظ على التفاعل مع جمهورها رغم التحديات اليومية والظروف الاستثنائية التي قد تطرأ في حياتها، إلا أن حب جمهورها كان دافعًا قويًا يومًا بعد يوم ووقودًا مستمرًا للحفاظ على الجسر، فأن تصلها رسالة شكر كـ "قناة أطيب الأكلات منقذتي في كل الأوقات"، أو تعليق من أمٍ طلبت من ابنتها "أن تتابع الشيف علا لتتعلم منها وتتوقف عن طرح أسئلة لها حول أسرار الطبخ" كفيل بأن يُنسيها جهد يومٍ طويل قضته ما بين تحضير لوصفة وتصويرها بجانب مسؤوليات أخرى ملقاة على عاتقها.

أخبار ذات صلة في مثار الجدل.. ماسك يعلن رفع دعوى ضد المتواطئين بالهجوم .... في مثار الجدل.. ماسك يعلن رفع .... في مثار الجدل.. ماسك يعلن رفع .... في مثار الجدل.. ماسك يعلن رفع دعوى ضد ....

منذ 23 ساعة

البيت الأبيض مهاجمًا ماسك: ترويج بغيض لمعاداة السامية البيت الأبيض مهاجمًا ماسك: .... البيت الأبيض مهاجمًا ماسك: .... البيت الأبيض مهاجمًا ماسك: ترويج بغيض ....

منذ يوم

سماء الأردن على موعد مع زخات من شهب الأسديات سماء الأردن على موعد مع زخات من .... سماء الأردن على موعد مع زخات .... سماء الأردن على موعد مع زخات من شهب ....

منذ 5 أيام

الهيئة الملكية الأردنية للأفلام والشركة الوطنية للتشغيل .... الهيئة الملكية الأردنية للأفلام .... الهيئة الملكية الأردنية .... الهيئة الملكية الأردنية للأفلام والشركة ....

منذ 5 أيام

"تيك توك" يُثير غضب السعوديين.. والتطبيق يرد "تيك توك" يُثير غضب السعوديين.. .... "تيك توك" يُثير غضب .... "تيك توك" يُثير غضب السعوديين.. ....

منذ أسبوع

الشيف ياسمين ناصر.. من محترفة تسويق إلى فنانة طهي الشيف ياسمين ناصر.. من محترفة .... الشيف ياسمين ناصر.. من محترفة .... الشيف ياسمين ناصر.. من محترفة تسويق إلى ....

منذ أسبوع

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الشيف علا طاشمان من برودة الغربة لدفء المائدة

هنا وهناك | منذ دقيقتين

انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا بالأسبوع الثاني الشهر الحالي

اقتصاد | منذ 5 دقائق

كنيست الاحتلال يناقش مشروع قانون "إنهاء حياة أسرى فلسطينيين"

فلسطين | منذ 23 دقيقة

زقوت: فريق من الصحة العالمية سيتجه للشفاء لإخراج 32 طفلا من الخدج

فلسطين | منذ 24 دقيقة

كتائب القسام: الإجهاز على 6 من جنود الاحتلال من مسافة صفر

فلسطين | منذ 29 دقيقة

الإعلام الحكومي بغزة: إطلاق نار كثيف في محيط المستشفى المعمداني

فلسطين | منذ ساعة للمزيد

التربية توضح لـ"رؤيا" ما يتداول حول المدارس المختارة كمراكز إيواء

الأردن

الأردن على موعد مع أمطار غزيرة وعواصف رعدية وزخات كثيفة من البرد

طقس

"الأمن العام" تحذر من المنخفض الجوي المتوقع

الأردن

هل يحمل المنخفض الجوي القادم للأردن فرص تساقط للثلوج؟ - فيديو

طقس

بالفيديو.. أمطار شديدة الغزارة قادمة إلى الأردن الأحد

طقس

أين أبو حمزة؟

فلسطين الطقس

منخفض جوي يجلب أمطار غزيرة إلى الأردن وتحذير من ارتفاع منسوب المياه - فيديو

بالفيديو.. أمطار شديدة الغزارة قادمة إلى الأردن الأحد

الأرصاد الجوية تحذر من هطول مطري غزير الأحد وتشكل السيول

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الهیئة الملکیة الأردنیة من محترفة ی ثیر غضب تیک توک

إقرأ أيضاً:

نووي وكائنات "جديدة".. تفاصيل خطة ماسك لاستعمار المريخ

قالت صحيفة نيويورك تايمز أن المليادرير إيلون ماسك كثف العمل على مشروعه لاستعمار المريخ في أقرب وقت، واضعا خططا ثورية لإنشاء المدينة المريخية وجلب البشر إليها.

وبحسب خمسة أشخاص على دراية بالجهود ووثائق اطلعت عليها صحيفة نيويورك تايمز، وجه ماسك موظفي سبيس إكس للبحث في تصميم وتفاصيل مدينة على المريخ. يعمل فريق واحد على خطط لبناء قباب صغيرة للسكن، تشمل المواد التي يمكن استخدامها لبنائها.

ويعمل فريق آخر على تطوير بذلات فضائية لمواجهة بيئة المريخ القاسية، بينما يبحث فريق طبي إمكانية تكاثر البشر خارج الأرض.

وقد تطوع ماسك بتقديم حيواناته المنوية للمساعدة في إنشاء مستعمرة، وفقًا لشخصين مطلعين على تصريحاته.

خطط أكثر واقعية

هذه المبادرات، التي لا تزال في مراحلها الأولى، تمثل تحولًا نحو التخطيط الأكثر واقعية للحياة على المريخ، مع تسارع الجدول الزمني لماسك.

في حين قال في عام 2016 أن الأمر سيستغرق من 40 إلى 100 سنة لإنشاء حضارة مكتفية ذاتياً على الكوكب، أخبر ماسك موظفي سبيس إكس في أبريل أنه يتوقع أن يعيش مليون شخص هناك في غضون 20 عامًا.

وأوضح ماسك في مقطع فيديو منشور علنًا: "هناك حاجة ملحة لجعل الحياة متعددة الكواكب". وأضاف: "علينا القيام بذلك بينما الحضارة لا تزال قوية".

ويعمل فريق التصميم الصناعي على إنشاء وتحديث رسوم توضيحية لمدينة المريخ.

وستتمركز المستعمرة حول قبة كبيرة للسكن الجماعي، مع قباب أصغر موزعة حولها. تركزت المناقشات مؤخرًا على المواد المستخدمة لبناء هذه القباب.

 كائنات حية جديدة؟

وعلى مر السنين، قدم ماسك تلميحات حول الطريقة التي يعتقد أن الناس سيعيشون بها على المريخ.

يدور أحد الموضوعات حول استمرار حياة الإنسان على هذا الكوكب. لم يحدد العلماء ما إذا كان يمكن للناس إنجاب أطفال في الفضاء. وقال ماسك إنه لن يُسمح للأطفال بالصعود في الرحلات الأولى إلى المريخ بسبب المخاطر، على الرغم من أنه يتوقع أن يعيشوا هناك في نهاية المطاف.

لكن ماسك لديه خطة، ففي مقابلته في الفيديو العلمي عام 2013، قال إنه يأمل في إنشاء نوع خاص به على المريخ، وهي الفكرة التي كررها على مر السنين لموظفي SpaceX وغيرهم من المقربين من الشركة.

وقال في المقابلة: "أعتقد أنه من المحتمل جدًا أننا نرغب في هندسة كائنات حية جديدة أكثر ملاءمة للعيش على المريخ". "لقد فعلت البشرية ذلك مع مرور الوقت، من خلال نوع من التربية الانتقائية".

ولديه أيضًا استراتيجية للدفء، ففي مقابلة بودكاست عام 2022، قال إنه سيتعامل مع درجات الحرارة الجليدية للكوكب بسلسلة من الانفجارات النووية الحرارية التي من شأنها أن تدفئ الكوكب عن طريق خلق شموس اصطناعية. قال ثلاثة أشخاص مطلعين على خططه إن مئات الألواح الشمسية، التي من المحتمل أن تصنعها شركة تسلا، ستساعد في تدفئة المنازل وتوليد الطاقة.

تحديات

رغم تفاؤل ماسك، يواجه المشروع تحديات كبيرة. فلم تطأ قدم أي إنسان سطح المريخ من قبل، وتتوقع ناسا ألا تهبط بالبشر على المريخ حتى الأربعينيات من هذا القرن.

وحتى إذا وصل الناس هناك، فإنهم سيواجهون تضاريس قاحلة، درجات حرارة جليدية، عواصف ترابية، وهواء غير قابل للتنفس.

وقال ثلاثة أشخاص مطلعين على خططه إن مئات الألواح الشمسية، التي من المحتمل أن تصنعها شركة تسلا، ستساعد في تدفئة المنازل وتوليد الطاقة.

خطط سرية

إضافة إلى ذلك، كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن ماسك يحافظ على هذه الخطط سرية إلى حد كبير لأن سبيس إكس، بموجب عقد بقيمة 2.9 مليار دولار مع ناسا، يجب أن ترسل أولاً صاروخًا إلى القمر.

ويبدو أن طموحات ماسك تشمل إنشاء المدينة المريخية المستدامة في حال حدث شيء للأرض ولم تتمكن الصواريخ من الوصول إليها بعد الآن.

توفير الدعم

وأعلن ماسك علنًا أنه يجمع الأصول لتمويل خططه للمريخ، بما في ذلك حزمة تقدر بنحو 47 مليار دولار من تسلا.

وقال ماسك في شهادته بالمحكمة في عام 2022 عن جلب أموال من تسلا: "إنها وسيلة لجلب البشرية إلى المريخ، لأن إنشاء مدينة مكتفية ذاتيًا على المريخ سيحتاج إلى الكثير من الموارد".

ورغم التفاؤل، يبقى من غير الواضح ما إذا كان ماسك يمكنه تحقيق رؤيته لبناء مستعمرة مريخية خلال حياته.

ويعتقد البعض أن ماسك يحاول التفوق على جيف بيزوس، مؤسس أمازون، الذي يتصور أن يعيش البشر في محطات فضائية عملاقة عبر النظام الشمسي.

ومع ذلك، فإن ماسك مستمر في العمل على هذه الطموحات بعزيمة ثابتة.

مقالات مشابهة

  • نووي وكائنات "جديدة".. تفاصيل خطة ماسك لاستعمار المريخ
  • الأردن يفتتح أول مكتب لـ «الناتو» في الشرق الأوسط على أراضيه
  • الأردن يعلن إنشاء أول مكتب اتصال لحلف الناتو ويبين السبب
  • الخارجية الأردنية: إنشاء مكتب اتصال لحلف شمال الأطلسي في المملكة
  • الأردن يدين استمرار إسرائيل في استهدافها للمدنيين ومراكز إيواء النازحين بغزة
  • «اتعلم في مطبخ أمه».. أحلام الشيف الصغير محمد ملك الكبدة في شوارع بحري
  • 4 نصائح للحفاظ على برودة الهاتف خلال فصل الصيف
  • الخارجية الأردنية تشيد بعمل "الأونروا" بغزة في مواجهة محاولات إسرائيل "اغتيالها سياسيًا"
  • الأردن يرفض تجديد جواز سفر معارض مقيم في تركيا.. وإدانة حقوقية
  • الأردن dرفض تجديد جواز سفر معارض مقيم في تركيا.. وإدانة حقوقية