RT Arabic:
2024-07-06@00:50:21 GMT

دوار الشمس الدرني مفيد لمرضى السكري

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

دوار الشمس الدرني مفيد لمرضى السكري

دوار الشمس الدرني أو حرشف القدس (كمثرى الأرض) هو نوع من النبات يتبع لجنس دوار الشمس من الفصيلة النجمية. وهو نبات معمر، ينتج درنات تنمو تحت الأرض تشبه البطاطا.

إقرأ المزيد خضراوات ينصح بتناولها في الخريف

ويشير دميتري بيستروف الأستاذ المشارك في الجامعة الروسية للتكنولوجيا الحيوية في حديث لشبكة RT، إلى أن "داء السكري مرض مزمن يحدث في حالتين إما عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال.

والشخص الذي يعاني من هذا الداء عليه مراقبة مستوى السكر في الدم دائما واتباع نظام غذائي صارم إلى حد ما".

ووفقا له، قلة من الناس يعرفون فوائد دوار الشمس الدرني (كمثرى الأرض) لمن يعاني من داء السكري.

إقرأ المزيد أفضل مشروب طبيعي مثالي للصحة

ويقول: "يسمه البعض كمثرى الأرض أو البطاطا الحلوة. بالطبع درنات النبات تشبه البطاطا فعلا ولكنها حلوة المذاق لاحتوائها على الفركتوز الذي يحفز إنتاج الأنسولين. وهذه الدرنات ذات سعرات حرارية منخفضة ولكنها تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والعناصر المعدنية والأحماض العضوية والأحماض الأمينية الأساسية. كما أنها تحتوي على مواد البريبايوتك التي تحسن مكروبيوم الجهاز الهضمي، وخاصة في الأمعاء. كما يحتوي على الإينولين الذي هو عبارة عن عديد السكاريد الطبيعي الذي يقلل من مستويات الغلوكوز في الدم، ويحسن استقلاب الدهون، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

ويشير إلى أن نبات دوار الشمس الدرني ينمو في جميع الظروف حتى يمكن زرعه في إناء كبير ويتحمل جيدا الظروف المناخية. ويمكن تناوله كدرنات أو رقائق أو حتى مسحوق أو مشروب حلو المذاق لا يحتاج إلى إضافة السكر.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة مرض السكري معلومات عامة مواد غذائية

إقرأ أيضاً:

الفلسطينيون ينتفضون في مظاهرات ضد سرقة الاحتلال للأراضي وتحويلها لمستوطنات.. فيديو

عرضت وكالة “وفا” الفلسطينية مقطع فيديو لتظاهر فلسطينيون في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية، احتجاجا على بناء المستوطنات، بعد أن وافقت إسرائيل على إقامة ثلاث بؤر استيطانية عشوائية. 

ويقول رجل فلسطيني يملك أرضا تم الاستيلاء عليها لبناء بؤرة استيطانية: "نحن على استعداد كامل للتضحية بحياتنا من أجل هذه القطعة من الأرض".

وتابع: “سواء شرعتها إسرائيل شرعتها الأمم المتحدة شرعها مين ما شرعها نحن أصحاب الأرض الشرعيين ولا يمكن نفرط فيها حتى وان عادوا مرة أخرى بقوة الجيش”.

وأكمل: “وبما أن قواعد إطلاق النار قد اختلفت الآن واصبح سيد الموقف هو إطلاق الرصاص الحي، فإن الرسالة هي نفسها: لن يستطيع أي مستوطن البقاء على هذه الأرض، فهذه أرضنا وحقنا الشرعي فيها، وليست لهم، وبالتالي، سيرحلون وسيبقى أهل البيت على هذا الجبل”.
 


وحذر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس من أن نقص الوقود يشكل خطرا كارثيا على النظام الصحي في غزة الذي أنهكته الحرب الدائرة منذ حوالى تسعة أشهر.

وكتب تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة إكس مساء الخميس: 90 ألف لتر من الوقود فقط دخلت غزة أمس (الأربعاء).

وقال إن القطاع الصحي وحده يحتاج إلى 80 ألف لتر يوميا وهذا يُضطر الأمم المتحدة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، وشركاؤها لاتخاذ خيارات مستحيلة.

وتتحكم قوات الاحتلال الإسرائيلي بكل ما يدخل إلى القطاع المحاصر الذي يعاني منذ اندلاع الحرب من نقص حاد في الوقود الضروري لتشغيل مولدات المستشفيات، فضلاً عن المركبات الإنسانية أو حتى المخابز ووحدات تحلية المياه، لكن الإسرائيليين يمنعون دخوله بكميات كافية.

كميات محدودة من الوقود

في الوقت الحالي، تُخصص كميات محدودة من الوقود للمستشفيات الرئيسية مثل مركز ناصر الطبي ومستشفى الأمل والمستشفى الميداني الكويتي بالإضافة إلى 21 سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.

وقال إنه بعد خروج المستشفى الأوروبي في غزة عن الخدمة منذ 2 يوليو، فإن توقف الخدمة في أي مستشفى آخر سيكون له وقع كارثي.

مقالات مشابهة

  • الفلسطينيون ينتفضون في مظاهرات ضد سرقة الاحتلال للأراضي وتحويلها لمستوطنات.. فيديو
  • بشرى لمرضى غسيل الكلى
  • تحدث خلال ساعات.. ظاهرة تفسر سر الشعور بالموجة الحارة على كوكب الأرض
  • طائر المينا يغزو لبنان.. مخرّب يهدّد الطيور والتنوع البيئي
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تجاهل وجبة الإفطار؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس
  • الزعاق: البعد والقرب بين الأرض والشمس نسبي وليس أساساً في الحرارة ..فيديو
  • بالفيديو.. الزعاق يوضح سبب تغير المسافة بين الأرض والشمس
  • رايات الشمس البنفسجية
  • لماذا يُعد يوليو/تموز أكثر الشهور حرارة كل عام؟