أختتمت في دبي فعاليات المؤتمر السنوي الخامس للجمعية الخليجية لقسطرة القلب الذي ناقش أحدث التقنيات والتجارب الدولية المتقدمة في مجال القسطرة القلبية والجراحات التداخلية.

شارك في المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام ، أكثر من 1400 مشارك من الخبراء والأطباء المختصين بأمراض القلب من المنطقة والعالم وعدد من المؤسسات الطبية العالمية التي ألقت الضوء على تجاربها العملية في هذا المجال.

وناقش المشاركون في المؤتمر أكثر من 23 حالة معقدة في جراحة القسطرة القلبية و30 حالة مسجلة و4 عمليات بث مباشر تم نقلها من المركز الوطني لطب وجراحة القلب من المستشفى السلطاني بمسقط ومستشفى القاسمي بالشارقة ومستشفى الحرس الوطني من مركز الملك عبدالعزيز لأمراض وجراحة القلب في الرياض ومستشفى الأمراض الصدرية بالكويت.

وقال الدكتور فواز المطيري رئيس الجمعية الخليجية لقسطرة القلب استشاري أمراض القلب والقسطرة بمركز الملك عبدالعزيز لأمراض وجراحة القلب بالحرس الوطني بالرياض إن اللجنة العلمية للمؤتمر أشرفت خلال الأشهر الماضية على دراسة وتبني تقنيات الذكاء الإصطناعي في مجال العلاجات القلبية وجراحات القسطرة التداخلية وتم اجراء العديد من الإختبارات والتجارب السريرية التي تم مناقشتها ومشاركتها خلال الحدث بحضور أخصائيي جراحات القلب والقسطرة من دول مجلس التعاون وبمشاركات عالمية واسعة لافتا إلى أن من أهم مبادرات الجمعية تشجيع ودعم الشباب الأطباء للحضور و المشاركة فى المؤتمر.

وأوضح أن المؤتمر سلط الضوء على أهمية الذكاء الإصطناعي في مجال القسطرة والجراحات التداخلية وأهمية العمل على تسخير إستخدامه في عمليات التشخيص للنوبات القلبية بشكل أسرع وأدق للكشف المبكر للأمراض القلبية التي قد تؤدي للوفاة.

وأضاف المطيري أن الخبراء والمختصين المشاركين في المؤتمر ساهموا في تقديم المقترحات والحلول المبتكرة لخدمة القطاع الطبي والمجتمع من خلال ورش عمل تضمنت العديد من الموضوعات ذات الصلة بالتوعية الصحية والعلاجات القلبية والقسطرة التداخلية وأحدث المستجدات والرؤى في مجال الرعاية الصحية القلبية المتغيرة.

وعلى هامش المؤتمر وقع الدكتور فواز المطيري إتفاقيات تعاون مشترك مع عدد من الجمعيات حول العالم منها المؤسسة العلمية للقلب والشرايين والجمعية العراقية للقلب وجمعية القلب الأندونيسية والجمعية الهندية لأمراض القلب والجمعية الأردنية لقسطرة القلب.

وساهم المؤتمر على مدى سنوات إنعقاده في تعزيز دور الأبحاث العلمية والتقنية في المجالات الصحية والعلوم الطبية والذكاء الإصطناعي والقسطرة والجراحات التداخلية وأهمية مناقشتها والوقوف على أبرز التحديات التي يشهدها القطاع.

وتضمنت فعاليات المؤتمر 25 جلسة وحلقة نقاش علمية و 5 ورش العمل شارك فيها أكثر من 130 متحدث إقليمي ودولي .

كما تم إعتماد المؤتمر من قبل المجلس الأوروبي للإعتماد في أمراض القلب (EBAC) بما يعادل 22 ساعة من التعليم الطبي المستمر.

وذكر الدكتور عبدالله شهاب نائب رئيس الجمعية الخليجية لقسطرة القلب أن المؤتمر ركز على عدد من الموضوعات الهامة في مجال صحة القلب لا سيما الحالات المعقدة ودراستها والإستفادة من التجارب الدولية ودور الذكاء الإصطناعي في إكتشاف الأمراض القلبية والجراحات المختلفة.

من جهته نوه الدكتور موسى أكبر الأمين العام للجمعية بمشاركة نخبة من الخبراء البارزين في مجال الطب والقسطرة من بينهم الدكتور أنطونيو كولومبو من إيطاليا والدكتور جورج دنجس والدكتورة روكسنا مهران والدكتور زياد علي من الولايات المتحدة الأمريكية الذين قدموا رؤى قيمة حول أحدث المستجدات في الجراحة القلبية والقسطرة التداخلية إلى جانب مناقشة أبرز التحديات للتجارب السريرية التي تم عرضها في جميع المؤتمرات العالمية.

بدوره أشار الدكتور خالد بن ثاني أمين الصندوق في الجمعية إلى أن الهدف الرئيسي للمؤتمر تمحور حول تمكين ممتهني الرعاية الصحية من الأطباء وكوادر التمريض والفنيين والمتخصصين في الجراحة وأمراض القلب في القطاع الطبي بأحدث التوصيات القائمة على الأبحاث لتشخيص وإدارة علاج أمراض القلب وسبل الوقاية منها.

وأضاف أنه تم خلال افتتاح المؤتمر تكريم أعضاء الجمعية وسفرائها من حول العالم وعدد من الشخصيات المرموقة إلى جانب تكريم خريجي برنامجي الذكاء الإصطناعي وإعداد القادة اللذان تم تنظيمهما خلال انعقاد المؤتمر.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية" في نسخته الثالثة بمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع المكتبات (المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية - إفريقيا 2024 “ICIL Africa”)، في نسخته الثالثة والذي يعقد للمرة الأولى في مصر وشمال إفريقيا تحت شعار (ثورة المعرفة المعلوماتية... استعد!)، وذلك بالتعاون مع جامعة الشمال الغربي (NWU)، وجامعة بريتوريا بجنوب إفريقيا، والمقر الإقليمي لاتحاد الجامعات الإفريقية لشمال إفريقيا (AAU – NARO)، وجمعية المكتبات ومؤسسات المعلومات الإفريقية (AfLIA)؛ وذلك خلال الفترة من 14 حتي 17 أكتوبر بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.

يهدف المؤتمر إلى جمع الباحثين ومقدمي خدمات المكتبات والمعلومات والمتخصصين في مجال الإعلام والمعلمين وصانعي السياسات من جميع أنحاء العالم؛ لتبادل المعرفة والخبرات ومناقشة التطورات الأخيرة والتحديات الحالية في مجال المعرفة المعلوماتية. ويطرح المؤتمر العديد من الموضوعات الشائعة والناشئة على طاولة النقاش والتي تهم أمناء المكتبات والباحثين، فيما يتعلق بالشمول الرقمي والمكتبات الذكية وإدراج الذكاء الاصطناعي (AI) في عمليات المكتبات المختلفة واستخدام الروبوتات. وسيتطرق المؤتمر إلى العديد من الموضوعات الشائكة مثل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والتهديدات الواقعة على وظيفة أمناء المكتبات في ظل التطور الهائل للتكنولوجيا الرقمية.

وجدير بالذكر، أن هذه النسخة من المؤتمر لها طابع خاص حيث أنها استطاعت أن تجمع الباحثين من مختلف الجنسيات واللغات من حول العالم تحت سقف واحد؛ لعرض أوراقهم البحثية المقبولة والتي تتناول أحدث المستجدات في مجال المعرفة المعلوماتية في ظل التحول الرقمي وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وفي إطار المؤتمر، سيتم عقد ثلاثة ورش عمل؛ الأولى ستنعقد قبل المؤتمر يومي 12 و13 أكتوبر وعنوانها (برنامج تدريب قادة المكتبات المبدعين) بالتعاون مع قسم الدبلومات والبرامج المهنية بمكتبة الإسكندرية وبالشراكة مع مركز مورتنسون لبرامج المكتبات الدولية بجامعة إلينوي-أوربانا شامبين بالولايات المتحدة الأمريكية. يقوم بتقديمها كلًّا من الدكتورة كلارا م. تشو؛ مديرة مركز مورتنسون، والدكتورة بيجي نزومو؛ أخصائية مبادرات المكتبات الدولية.

ثم الورشة الثانية يوم 15 أكتوبر وعنوانها (الدور النقدي في مجال التوعية المعلوماتية الإعلامية في عالم مضطرب بشكل متزايد في مجال المعلومات)، تقدمها الدكتورة بيجي نزمو. أما الورشة الثالثة يوم 16 أكتوبر وعنوانها (الذكاء الاصطناعي والروبوتات في المكتبات والمتاحف)، يقدمها كلًّا من المهندس أيمن السيد، رئيس برامج التعلم والتوعية في شركة ليجاسي مشغل المتحف المصري الكبير، والمهندس أيمن القباني؛ الرئيس التنفيذي لشركة تكنو فيوتشر مصر ومدير مهرجان الروبوتات الرسمي بمصر.

ويأتي على هامش المؤتمر عرضًا موسيقيًّا استعراضيًّا لفرقة (فلكلوريتا) المصرية للفلكلور والتراث الشعبي المصري.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع إصابة الشباب بالنوبات القلبية.. أربعة أسباب محتملة
  • إنطلاق فعاليات المؤتمر الخامس لقسم الجلدية بمستشفي قنا العام
  • افتتاح أشغال المؤتمر الدولي حول الأمن الجوي في مراكش
  • المؤتمر الدولي للتوعية المعلوماتية" في نسخته الثالثة بمكتبة الإسكندرية
  • الإسكندرية تستضيف مؤتمرًا عالميًا للتوعية المعلوماتية
  • الدكتور سامي هاشم رئيسا لتعليم النواب
  • انطلاق المؤتمر الدولي الأول لعلاج اضطرابات كهرباء قلب الأطفال
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يجري 30 عملية في مجال جراحة القلب المفتوح للأطفال في تنزانيا
  • اختتام أعمال المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم بصنعاء
  • اختتام أعمال المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم بالعاصمة صنعاء