استمرت التطورات على الساحة الأوكرانية المتواصلة منذ 24 فبراير 2022 سواء ميدانيا أو سياسيا، بين أطراف الأزمة وحلفاؤهم، ونستعرض أهم الأحداث التي شهدتها الساحة خلال الساعات القليلة الماضية.

أحبطت قوات الدفاع الجوي الروسية في منطقة بوجورودسكي الحضرية، في وقت مبكر من اليوم، هجوما بطائرة مسيرة على موسكو، في هجوم وصفته وزارة الدفاع الروسية بـ«الإرهابي».

عدم وقوع أضرار نتيجة سقوط حطام المسيرة

وأوضحت الوزارة الروسية في بيان، أنّ الهجوم تم في الساعة الواحدة صباحا بتوقيت موسكو الساعة الثانية عشرة منتصف الليل بتوقيت القاهرة.

وفي وقت سابق، أشار عمدة العاصمة سيرجي سوبيانين عبر «تليجرام»، إلى عدم وجود أضرار أولية أو إصابات نتيجة سقوط الحطام، وفق ما ذكرته وكالة أنباء «سبوتينك» الروسية.

وفي وقت سابق، هنأ وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، العسكريين والمحاربين القدامى بمناسبة يوم «القوات الصاروخية والمدفعية»، مشيرا إلى مساهمتهم في حل المشاكل المعقدة خلال الأزمة بأوكرانيا، كما أعرب في رسالة تهنئة نُشرت على قناة الوزارة عبر «تليجرام»، عن ثقته في أنّ القوات ستواصل المساعدة في تعزيز القدرة الدفاعية لبلاده، وفقا لما ذكرته شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

مستشار أوكراني: نجاح القوات في الأزمة يعتمد على 3 جوانب

سياسيا، شكك ميخائيل بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في قدرة بلاده لمواجهة روسيا على المدى الطويل، وقال خلال مقابلة مع قناة 24 الأوكرانية، إنّ نجاح قوات بلاده في الأزمة تعتمد على 3 جوانب، وفق ما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

وأوضح بودولياك، أنّ الجوانب تتمثل في توازن الموارد بين بلاده وروسيا، وكمية الأسلحة لدى الجانبين، وتوقيت البدء في استخدام الأسلحة، وأشار المستشار الأوكراني، إلى مواصة «موسكو» إنفاق مبالغ ضخمة على الأزمة.

وفي فرنسا، قال زعيم «حزب الوطنيين»، فلوريان فيليبو، إنّ الرأي العام العالمي انتظر 18 شهرا ليدرك نجاح روسيا وانتصارها القريب في أوكرانيا، داعيا عبر حسابه بموقع إكس «تويتر سابقا»، في تعليق على مقال نشر بصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، لوقف إرسال الأسلحة والمليارات لزيلينسكي من أجل وقف المذبحة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدفاع الجوي الروسي موسكو الأزمة الأوكرانية كييف الجيش الروسي وزير الدفاع الروسي الرئيس الأوكراني زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقب محادثاته مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان اليوم الجمعة، أن تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات.

وقال بوتين: "تم تحديد مبادراتنا للسلام مؤخرًا في اجتماعي مع قيادة وزارة خارجية روسيا الاتحادية، ويبدو لنا أن تنفيذها سيسمح بوقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات".

وقد وصل أوربان إلى موسكو اليوم الجمعة، لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وتتولى هنغاريا رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر بدءا من 1 يوليو الجاري.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية الروسية، في أواسط شهر يونيو الماضي، أن بدء المفاوضات مع كييف يقتضي أن تقوم أوكرانيا بسحب قواتها من كامل أراضي المناطق الجديدة في روسيا (من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه).

وأشار بوتين إلى أن الأعمال القتالية ستتوقف فور موافقة كييف على هذا الشرط؛ مؤكدا أنه يتوجب على كييف أن تخطر موسكو رسميا بتخليها عن خطط الانضمام إلى "الناتو".

وتطالب روسيا بأن تكون أوكرانيا بلدًا محايدًا، وخاليًا من الأسلحة النووية، كي يتم التوصل إلى تسوية سلمية.

وكانت موسكو أكدت مرات عديدة أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت حظرا تشريعيا عليها؛ وذلك في الوقت الذي يتجاهل فيه الغرب رفض كييف المستمر للدخول في حوار.

مقالات مشابهة

  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • بيسكوف يستبعد تغير السياسة البريطانية تجاه العلاقات مع روسيا
  • روسيا تسقط 10 طائرات مسيرة أوكرانية
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • صدق أو لا تصدق.. درجة الحرارة في روسيا تسجل 32 درجة
  • الدفاع الروسية… استهداف شركات أسلحة ومصفاة نفط أوكرانية
  • روسيا تدمر مسيرتين أوكرانيتين فوق بريانسك اليوم الخميس
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • الدفاعات الروسية تسقط 10 مسيرات أوكرانية وتدمر زورقين مسيرين في البحر الأسود