منى محيسن.. أصغر رائدة في حفظ القرآن الكريم
تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT
كشفت المنشدة منى أحمد محيسن، الطالبة الأولى على مستوى العالم في مسابقة حفظ القرآن الكريم، إستعدادها للمشاركة في عدة مسابقات دينية خلال الأيام القليلة المقبلة.
وفي تصريح خاص لـ"جريدة الوفد"، أكدت منى أحمد محيسن، إنها تسعى لتشريف مصر، والحفاظ على مكانة الأزهر الشريف، على الصعيد الدولي، مؤكدة أنها تستعد بجدية من أجل المشاركة في عدة مسابقات دينية، محلية وعالمية.
وقالت "محيسن" إن تكريم الرئيس السيسي لها، هو الحافز للمضي قدماً في المجال الديني بصفة عامة، مؤكدة إنها ستواصل مسيرتها، حتى الحصول على الدكتوراه في علوم القرآن الكريم.
وأرجعت منى أحمد محيسن، الفضل في موهبتها إلى أسرتها وشيوخ قريتها، مشيرة إلى إنها كانت تشارك كل عام في المسابقات التي تقيمها القرية، وكانت تحصل فيها على المراكز الأولى، ثم إنتقلت للمشاركة في مسابقة الأزهر الشريق، وحصلت على مركز متقدم.
وتابعت منى محيسن قائلة: إنها تنوي نقل تجربتها مع تحقيق معادلة حفظ القرآن الكريم بالتزامن مع إتمام الدراسة، لافتاة إلى إنها نجحت بفضل الله في استذكار دروسها وحفظ صفحات الكتاب الكريم بكل سهولة ويسر.
وفي نهاية حديثها، أشادت المنشدة منى أحمد عباس محيسن، بدعم الدولة المصرية، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لأهل الدين وحفظة القرآن الكريم، مطالبة جميع المواهب بإستغلال هذا الدعم، لتشريف سمعة بلادها.
وحصلت الطالبة في الصف الثالث الإعدادي، خلال عام 2023 الجاري، على المركز الأول عالمياً، في مسابقة حفظ القرآن الكريم، وتم تكريمها من جانب فخامة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، أبريل الماضي، في احتفالية ليلة القدر، خلال شهر رمضان المنقضي.
أجمل دعاء في الدنياواستطاعت أبنه مركز المحمودية بمحافظة البحيرة، بغرب دلتا مصر، حفظ القرآن الكريم كاملاً منذ أن كان عمرها 6 سنوات، وتلمذت على يد والدها الشيخ أحمد محيسن الذي يعمل إماما وخطيبا بالأوقاف، ثم انتقلت للحفظ والمراجعة على يد أحد الشيوخ، حتى وصلت إلى صفوة المنشدين والمقرئين للكتاب الكريم، محلياً ودولياً.
يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد كرم عدداً من أهل القرآن، وضمت القائمة العديد من الفائزين بالمراكز الأولى في فروع المسابقة العالمية للقرآن الكريم، والأسرة القرآنية والمحفظ المثالي على مستوى الجمهورية.
وشملت قائمة المسابقة العالمية للقرآن الكريم، ثمانية فروع، وهم: حفظ القرآن الكريم وفهم معانيه ومقاصده العامة لأصحاب الصوت الحسن، الأسرة القرآنية، حفظ القرآن الكريم مع تفسيره وتطبيقات علوم القرآن الكريم، حفظ القرآن الكريم بالقراءات السبع مع توجيه هذه القراءات، حفظ القرآن الكريم للناطقين بغير اللغة العربية، حفظ القرآن الكريم مع فهم معانيه ومقاصده لذوي الهمم، وأخيراً المحفظ المثالي.
جوائز قيمةوشارك في المسابقة، التي إقيمت على ضفاف النيل، نحو 108 متسابقين من ٥٨ دولة حول العالم، منها ٣٣ دولة أفريقية، وسبع محكمين من ٧ دول هي "مصر وتشاد والأردن وفلسطين والسعودية والسودان وسلطنة عمان، وقدرت الجوائز بنحو ٢ مليون جنيه.
وحازت منى أحمد سعد عباس محيسن، على جائزة الفرع السابع في المسابقة العالمية لحفظ القرآن الكريم، وهي حفظ القرآن الكريم مع فهم المفردات وتفسير جزء عمَّ للناشئة.
وتحمل المسابقة العالمية اسم الشيخ مصطفى اسماعيل، قارئ الملوك والرؤساء أحد أشهر القراء في العالم، وأهم العلامات البارزة فى دولة التلاوة المصرية، وذلك فى إطار اهتمام الدولة بإكرام حفظته وإحياء دولة التلاوة بأرض المحروسة.
نص دعاء ظلم اليتيم
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: حفظ القرآن الكريم القرآن الكريم المسابقة العالمیة حفظ القرآن الکریم منى أحمد
إقرأ أيضاً:
مدير الجامع الأزهر يتفقد سير الدراسة برواق القرآن الكريم بالغربية ويوصي بانتهاج طريقة المصحف المعلم
قام مدير الجامع الأزهر بزيارة تفقدية لرواق القرآن الكريم في محافظة الغربية. تأتي هذه الزيارة في سياق متابعة سير الدراسة في مختلف فروع الرواق الأزهري وتقييم أداء الدارسين في حفظ وتلاوة القرآن الكريم.
وخلال الجولة، أبدى مدير الجامع الأزهر إعجابه الكبير بمستوى الأداء الذي أظهره الدارسون، مشيدًا بحماسهم واجتهادهم في حفظ وتلاوة آيات الله. كما أوصى د. عودة بانتهاج طريقة "المصحف المعلم"، التي تعتبر من الأساليب الفعالة في تعليم القرآن الكريم. وأوضح أن هذه الطريقة تسهم في ضمان تحقيق نتائج جيدة في الحفظ والتلاوة والتجويد، حيث تتيح للدارسين القدرة على فهم معاني الكلمات وطرق النطق الصحيحة.
وفي إطار زيارته، التقى مدير الجامع الأزهر بعدد من المحفظين برواق القرآن الكريم، حيث ناقش معهم التحديات التي تواجه العملية التعليمية والسبل الممكنة لتطويرها. وأكد على أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في الاستماع إلى أئمة التلاوة وجهابذة علوم القراءات والتجويد، أمثال الشيخ الحصري والمنشاوي، واستخدام التطبيقات التعليمية والبرامج الرقمية لتعزيز تجربة الحفظ وتحسين مهاراتهم.
كما شدد المدير على ضرورة تقديم الدعم المستمر للدارسين، سواء من خلال توفير الموارد التعليمية المناسبة وتوفير المقارئ المستمرة، أو من خلال تنظيم ورش العمل والدورات التدريبية للمعلمين، مما يسهم في تحسين جودة التعليم القرآني.
وفي ختام الزيارة، قدم المدير شكره وتقديره للجهود المبذولة من قبل المحفظين والدارسين، مؤكدًا أن مثل هذه الزيارات تعكس اهتمام الرواق الأزهري بتعزيز تحفيظ القرآن الكريم في جميع أنحاء البلاد، مما يساهم في بناء جيل جديد يتمتع بفهم صحيح لكتاب الله وقِيَمه.
ملتقى السيرة النبوية بالجامع الأزهر
عقد الجامع الأزهر الشريف اللقاء الثاني لملتقى السيرة النبوية تحت عنوان "بشارة الميلاد وطهارة النسب الشريف". وحاضر في الملتقى أ.د نادي عبد الله، أستاذ الحديث وعلومه ووكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة، والأستاذ الدكتور، صلاح عاشور، أستاذ التاريخ وعميد كلية اللغة العربية السابق، وأدار اللقاء فضيلة الشيخ إبراهيم حلس، مدير إدارة الشئون الدينية والعربية بالجامع الأزهر الشريف.
في البداية قال د. نادي عبدالله المولى عزَّ وجلّ يصطفي من الملائكة رسلاً ومن الناس. فاصطفى أنبيائه من لدن آدم عليه السلام، اختياراً فيه صفوة وفضل ومنة، إلى أن جمع كل الفضائل في خاتمهم سيدنا محمد ﷺ.
وبيّن أستاذ الحديث وعلومه أن شرف نسب وطهارة شخص النبي ﷺ أمر واضح فهو ﷺ ذكره الله وطهره في كل أموره. في عقله هداية ورشد لأنه يلتقي بوحي السماء، وقلبه قد حفظه ربه. حينما كان يتنزل عليه جبريل بآيات القرآن كان يتعجل ويحرك لسانه خشية أن ينساه، فقال له المولى تبارك وتعالى: ﴿لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ﴾. جمع الله كل الأنوار وكل الأسرار في قلب نبينا المختار ﷺ، وزكي نطقه وقوله، فهو لا ينطق إلا حقاً، ليس سباباً ولا لعاناً، ولا بفاحش في القول، بل كان ﷺ كل ما يقوله حق. وزكَّاه في فؤاده وشرح له صدره، وكمَّله بصفات الجمال والكمال، وطهره من الذنوب والأوزار. ثم مدحه وزكاه كله فقال:﴿وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾.
أما عن نسبه ﷺ وطهارة هذا النسب الطاهر يتحدث النبي ﷺ بنفسه عن طهارة نسبه المبارك. هذا اللؤلؤ الذي جرت خرزاته النقية الطاهرة من أول سيدنا آدم الى أبويه ﷺ. يقول ﷺ: (إن اللهَ اصطفى كنانةَ من ولدِ إسماعيلَ، واصطفى قريشًا من كنانةَ، واصطفى من قريشٍ بني هاشمٍ، واصطفاني من بني هاشمٍ). وجد ﷺ في قوم غلبت عليهم نفوسهم، وتغيرت فيهم الفطرة فكانوا يأتون بأشياء من أفعال الجاهلية كوأد البنات، وأكل حق الضعيف، وأمور غير أخلاقية تفشت في مجتمعاتهم. فكانت مهمة النبي ﷺ أمر ثقال وهى أن يخرج هذه النفوس من ظلماتها لاستقبال وحي الله عزّ وجلَّ ونور النبوة العطر. أراد النبي ﷺ أن يخلص تلك النفوس من هواها ومن شهواتها لتنغمس في حب الله ورسوله. فأوجد طائفة من المؤمنين أحبوا الله ورسوله أكثر من حبهم لأنفسهم وأولادهم وزوجاتهم، وأحدث ﷺ تغييراً جذرياً في مجتمع عصبي همجي ليصبح مجتمعاً قائداً ورائداً.
وأوضح د. نادي أنه حين نتحدث عن شرف نسبه ﷺ وطهارته لابد أن نأخذ من وصفه الشريف، وأن نتخلق من خُلقه العظيم. يقول ﷺ: (آلُ محمَّدٍ كلُّ تقيٍّ)، فكل من اتقى الله وطهر قلبه وخلقه نال من نسب سيدنا رسول الله ﷺ. وكل نسب ينقطع يوم القيامة إلا من انتسب إلى سيدنا محمد ﷺ، انتسب إليه بالعمل الصالح، وأن يهتدي بهديه، ويقتدي بخلقه، موصياً بالاقتداء بأخلاق رسول الله ﷺ، واتباع وسنته، والسير على نهجه، وأن تصبغ الأمة نفسها في شرع المولي تبارك وتعالى، ﴿صِبْغَةَ اللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ۖ وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ﴾.
من جانبه أوضح د. صلاح عاشور أن الحديث عن مولده ﷺ حديث عطر وماتع. فبشارة مولده ﷺ التي أكد المؤرخون على أنها كانت حقيقة ثابتة، أثبتها كثير من المؤرخين من خلال الأمور التي وقعت قبل ميلاده ﷺ وكانت تنبئ فعلا باقتراب ظهور رسالة سماوية في هذه الأرض، وفي هذه البقعة المباركة من الجزيرة العربية -مكة المكرمة- كما كان يوجد أشخاص يرون أن ما عليه قومهم هو باطل، وأن عبادة الأصنام والأحجار لا تفيد ولا تنفع. كانوا يعرفون بالأحناف ومنهم قص بن ساعده، وزيد بن عمرو بن نوفيل. كما توجد بعض الأمور التاريخية التي تؤكد على أن هناك رسول سيبعث منها حادثة الفيل. كانت كل هذه مؤشرات تؤكد على اقتراب ظهور دين جديد ونبي جديد فتهيأت له المنطقة.
وأشار أستاذ التاريخ إلى أنه منذ بزوغ فجر الإسلام تغيرت كثير من المفاهيم التي كانت سائدة في العالم قبل قدوم الإسلام، حيث قدم منهجاً وفكراً جديدين، غيرا تلك المفاهيم المغلوطة. ويكفي أن الإسلام خلص العالم من ذلك الارتكاز الذي كانت فيه البشرية قبل ظهور الإسلام. جاء الإسلام ليخلص العالم من الفساد الذي كان موجوداً قبل الإسلام، وأخرج الإسلام العرب من الجزيرة العربية إلى شتى بقاع الدنيا لنشر علوم الدين وجعلهم أمة ذات شأن. والمتدبر فى القرآن الكريم يجده يؤكد على أن الدين عند الله الإسلام وما دون ذلك فليس هو الدين الصحيح.
وفى ذات السياق ذكر الشيخ إبراهيم حلس، مدير إدارة الشئون الدينية والعربية بالجامع الأزهر الشريف، أن ميلاد النبي ﷺ كان ضرورة للبشر كافة، كما بعث أيضاً للناس كافة، فكانت به تمام الرسالات. ولذلك كانت دعوة سيدنا إبراهيم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأزكى السلام ﴿رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾. فرسول الله ﷺ دعوة سيدنا إبراهيم، وبشارة الرسل من بعده، وبه تمت الرسالات. وكان ميلاده ﷺ ميلاد النور. يقول ﷺ: (مَثَلِي ومَثَلُ الأنْبِياءِ مِن قَبْلِي كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بُنْيانًا فأحْسَنَهُ وأَجْمَلَهُ، إلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِن زاوِيَةٍ مِن زَواياهُ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ به ويَعْجَبُونَ له ويقولونَ: هَلّا وُضِعَتْ هذِه اللَّبِنَةُ قالَ فأنا اللَّبِنَةُ، وأنا خاتَمُ النبيِّينَ.) فكانت هذه بشارة ميلاد الهدى والنور ﷺ.