يبحث المواطن بشكل مستمر عن حالة الطقس، وذلك بعد أن شهدت البلاد حالة من التقلبات الجوية الحادة والسريعة، نظرًا لطبيعة فصل الخريف، ومن المتوقع أن تبدأ حالة عدم الاستقرار في عدد من الأماكن اعتبارًا من اليوم  الأحد، مما أثار تساؤلات حول ضرب عاصفة التنين لمصر الأيام المقبلة؟.

عاصفة التنين ما حقيقة وصول عاصفة التنين لمصر ؟

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن عاصفة التنين لن تضرب البلاد الفترة المقبلة.

وأضافت في تصريحات إعلامية: لن تضرب مصر، عاصفة التنين كانت حالة جوية قديمة في 12 مارس 2020 وانتهت، وكان يصاحبها تأثيراتها المختلفة على محافظات الجمهورية مع الظواهر الجوية التابعة لها، لن تضرب البلاد مجددًا، موضحة: نتأثر بحالات جوية جديدة تختلف شدتها من سنة للتانية، ليست بقوة عاصفة التنين.

فرج عامر: مباراة منتخب مصر أمام سيراليون في غاية الصعوبة لسببين سعر الذهب عيار 21 اليوم 19-11-2023 عاصفة التنين

وأكدت غانم، أن البلاد ستشهد اليوم الأحد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، بسبب وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا متعمق بشكل كبير ومنخفض سطحي على البحر المتوسط يعملان على حالة من التقلبات الجوية.

وواصلت غانم: لابد من وجود تساقط أمطار من محافظة للتانية مع فرص لسقوط الأمطار على محافظات شمال البلاد وشمال الصعيد وتمتد إلى القاهرة الكبرى وسيناء من متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحيانًا على السواحل الشمالية محافظات المطلة على البحر المتوسط وشمال الوجه البحري، وقد تصل لحد السيول وقد تصل إلى شمال سيناء.

عاصفة التنين منخفض التنين

واستكملت “غانم”، أن فرص سقوط الأمطار تكون متوسطة على بعض الأماكن من جنوب الوجه البحري، من متوسطة إلى رعدية وتمتد من القاهرة الكبرى ومدن القناة أمطار ما بين الخفيفة إلى المتوسطة على بعض الأماكن من جنوب سيناء وخليج السويس ومحافظات شمال الصعيد.

وأشارت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن أمطارًا متفاوتة الشدة تختلف من محافظة إلى أخرى وأكثر المحافظات تأثرًا بالأمطار تكون محافظات السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري ومدن القناة والقاهرة الكبرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عاصفة التنين حالة الطقس الطقس للأرصاد الجوية منخفض التنين عاصفة التنین

إقرأ أيضاً:

الإنذار المبكر يطلق تحذيرات مهمة لسكان هذه المحافظات

شمسان بوست / خاص:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة على عدة محافظات، وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية والسهول والسواحل خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات البيضاء، مرتفعات أبين ولحج، الضالع، إب، ريمة وذمار.
فيما قد تهطل أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، صنعاء، عمران، المحويت، حجة، صعدة، وتمتد إلى أجزاء من هضبتي حضرموت والمهرة ومرتفعات شبوة.
وأشار المركز إلى احتمال أن تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية والسهول والسواحل حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 39 – 45 درجة مئوية.

ومن المحتمل هبوب رياح نشطة إلى قوية حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.
وذكر المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال ال24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي الضالع: 32.6ملم، السدة. إب: 26.6، ريمة: 21.3، ذمار: 10، بعدان.إب : 9.2، إب : 2.2، الحديدة : 1.9، صعدة: 1.6، المحويت: 0.2، أمانة العاصمة: تراوحت بين 1.0 – 13.5 ملم
كما هطلت أمطار شملت أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، أبين، لحج وسهل تهامة وكانت خارج نطاق محطات الرصد.
وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في مجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.
كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية من اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وكذلك حذر المواطنين في المناطق الصحراوية والساحلية والسهول من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة، وبالإكثار من شرب المياه والسوائل.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • كوريا الجنوبية.. رياح قوية وأمطار غزيرة تخلف أضرارا جسيمة في جميع أنحاء البلاد
  • الأرصاد تحذر من منخفض الهند الموسمي.. حالة الطقس في مصر غدًا
  • سقوط ضحايا ومصابين إثر عواصف شديدة وأمطار غزيرة في دول عدة
  • سقوط ضحايا ومصابين إثر عواصف شديدة وأمطار غزيرة تعرضت لها عدة دول
  • الإنذار المبكر يطلق تحذيرات مهمة لسكان هذه المحافظات
  • رياح قوية وأمطار غزيرة تخلف أضراراً في جميع أنحاء كوريا
  • سقوط برد وأمطار مختلفة الشدة على مناطق بالدولة
  • الإمارات.. سقوط برد وأمطار مختلفة الشدة على بعض المناطق
  • سقوط برد وأمطار متفاوتة الشدة على مناطق من الدولة