بوابة الوفد:
2024-06-29@23:55:15 GMT

الظواهر الفلكية الأخيرة خلال نوفمبر

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

تشهد سماء مصر والعالم بعض الظواهر الفلكية والتي تعد الأخيرة خلال شهر نوفمبر الجاري والتي يحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء، فضًلا عن أن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

قلب العقرب يقترن مع القمر في مشهد بديع اقتران القمر مع نجم السماك الأعزل.. يبعد عن الأرض 260 سنة ضوئية

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي الظواهر الفلكية الاخيرة خلال نوفمبر: 

القمر وزحل 

يُرى القمر مقترنًا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) حيث نراهما متجاوران بالسماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل يوم 20 نوفمبر ويظلا مرئيان حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 23:30 مساءًا تقريبًا. 

القمر والمشتري

يترائى القمر مقترنا مع كوكب المشتري (عملاق المجموعة الشمسية) يوم 25 نوفمبر، حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، ويظلا مرئيان حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 4:20 تقريبًا صباح اليوم التالي. 

القمر وبلايدس 

يترائى القمر مقترنا مع الحشد النجمي بلايدس Pleiades (الثريا) أو الأخوات السبع في برج الثور  يوم 27 نوفمبر، حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل ، ويظلا بالسماء طوال الليل حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 6:00 من صباح اليوم التالي، حيث أن الثريا هو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية ، والذي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض ، ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة ، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع. 

بدر جماد الأول 

يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة  يوم 27 نوفمبر، فيشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي وتبلغ نسبة لمعانه 100 %.

كما يبدو لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر ، وهذا لأن العين المجردة لا تستطيع تمييز النقصان البسيط في استدارة قرص القمر بسهولة، إذ يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم قمر القندس حيث توضع مصائد القندس قبل تجمد الأنهار ، كما يُعرف أيضا باسم القمر المتجمد والقمر المظلم ، حيث أن وقت إكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة. 

الزهرة والسبيكا 

يشرق كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) مقترنا مع النجم سبيكا Spica السماك الأعزل أو السنبلة (ألمع نجوم برج العذراء)  يومي 28 و39 نومبر ويمكن رؤية هذا المشهد بالعين المجردة السليمة بغضون الـ 3:25 صباحا تقريبا في الفترة من 28 الى 30 نوفمبر حتى يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

كما أن نجم سبيكا (السنبلة) أو السماك الأعزل هو نجم من النجوم المتغيرة يبلغ حجمه 8 مرات تقريبًا مثل حجم الشمس ، وتقدر كتلته بـ 11 مرة تقريبا مثل كتلة الشمس ، ولمعانه مثل لمعان الشمس بـ 13.5 مرة ، ويبعد عن الأرض بـ 260 سنة ضوئية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الظواهر الفلكية زحل القمر وزحل كوكب المشترى الشمس

إقرأ أيضاً:

نجاح تسليم عينات من تربة القمر من مهمة تشانغ آه-6 بالصين

بكين- "العمانية": أعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية، عن تسليم عينات من تربة القمر جُمعت خلال مهمة المسبار "تشانغ آه-6" إلى الأكاديمية الصينية للعلوم خلال حفل رسمي أقيم في العاصمة بكين.

وبلغت كتلة العينات التي جمعتها المركبة الفضائية "تشانغ آه-6" 1935.3 جم، بعد هبوطها بنجاح على الجانب البعيد من القمر، وفقا لمجموعة الصين للإعلام.

وسيتولى الباحثون في مختبر عينات القمر التابع للأكاديمية الصينية للعلوم مهمة تخزين ومعالجة العينات القمرية، تمهيدًا لبدء الأبحاث العلمية عليها.

ويُعدّ هذا الإنجاز خطوةً مهمة في برنامج الصين لاستكشاف القمر، حيث تمثّل هذه العينات مصدراً قيّماً لفهم طبيعة الجانب البعيد من القمر وتاريخه الجيولوجي.

مقالات مشابهة

  • 1935 جراماً من القمر في مختبر
  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • نجاح تسليم عينات من تربة القمر من مهمة تشانغ آه-6 بالصين
  • الرياضة الإماراتية.. حضور قوي في المشهد العالمي خلال يوليو المقبل
  • موعد شهر رمضان 2025.. «الحسابات الفلكية» توضح
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • أكاديمية التنظيمات الرقمية تعقد برنامجًا تدريبيًّا عن استكشاف المشهد التنظيمي
  • ‎الزعاق: يبدأ الليل يأخذ من النهار الأسبوع القادم لمدة 90 يومًا حتى يتساويا .. فيديو
  • الجمعية الفلكية: منظر جميل مبهج منتظر بسماء المملكة في المساء
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا