أوضح محلل الطقس بالمركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل، أن أجواء الطقس متقلبة بأمطار متوسطة إلى غزيرة بكثير مناطق المملكة.

وأضاف العقيل، بمداخلة لقناة السعودية، أن بداية الحالة كانت منخفض قطبي مصدره هواء بارد ويؤثر تعمق المنخفض على المناطق الشمالية الغربية من المملكة والسواحل الغربية لجدة ومكة بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة.

وأكمل محلل الطقس، أن ذلك المنخفض يصادفه وجود مرتفع جوي آخر على شرق الجزيرة العربية يؤدي إلى حالة جوية طويلة الأمد في السواحل الغربية ومناطق القصيم والرياض وحائل.

وأردف، أنه من المتوقع انخفاض في درجات الحرارة بنهاية الأسبوع الجاري على مناطق شمال غرب المملكة في الجوف وحائل والقصيم والرياض بانخفاض الحرارة إلى أقل من 10 درجات مئوية.

وحول تفسير "الإنذار الأحمر" الصادر من المركز، قال العقيل : إن المقصود بذلك أعلى درجات الإنذار بشأن كميات أمطار تكون أعلى من 10 ملليمترات في الساعة مما يؤدي إلى تدفق الشعاب والأودية بشكل خفيف وتتزايد الخطورة مع تزايد الهطول مما يستدعي الحذر لدى الجميع.

المحلل بالمركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل متحدثًا عن آخر المستجدات في حالة الطقس.#من_السعودية | #قناة_السعودية pic.twitter.com/lYkIdOfHzv

— قناة السعودية (@saudiatv) November 19, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الطقس الأرصاد

إقرأ أيضاً:

تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس

ارتفاع شديد في درجات الحرارة، ربما أثَّر على الكثير من الأشخاص، ليس في مصر فقط، بل العالمين العربي والغربي أيضا، بسبب أزمة المناخ العالمية التي من شأنها تركت تأثيرًا واضحًا وملموسًا في درجات الحرارة، وربما هذا العام له طقس استثنائي بسبب تأثره بظاهرة اللانينا التابعة لظاهرة النينو، والمقرر استمرارها لثلاثة أشهر. 

وخلال الأيام الماضية عانت الكثير من المناطق من ارتفاع شديد في درجات الحرارة وشدة أشعة الشمس الحارقة والتي قد تؤثر صحيًا على الأشخاص، كالإجهاد الحراري وضربات الشمس وغيرها من الأمور. 

ومع اضطرابات حالة الطقس، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد خبرًا سارًا لأحد الأماكن المقرر أن تنخفض فيها درجات الحرارة، ارتفاعًا طفيفا قد يترك شعورًا بالبرودة بدلًا من الحرارة الشديدة. 

تعرف على موعد ومكان قدوم 5 أيام من البرودة

ومن المقرر انخفاض درجات الحرارة، ارتفاعًا طفيفا في القيم، من الغد 5 يوليو وحتى يوم الأربعاء 10 يوليو 2024.

وأوضحت «الأرصاد» ردًا على أحد المواطنين، إن الانخفاض لم يشمل البلاد جميعًا، لكنه سيكون لشمال الصعيد فقط. 

سبب انخفاض درجات الحرارة

وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي، بهيئة الأرصاد الجوية، لـ«الوطن»، أنّ أسباب انخفاض الحرارة في بعض المناطق، هو نشاط الرياح، بمعنى انتقال كتل هوائية من منطقة لأخرى بشكل أفقي في الجو، وفقًا لاختلاف قيم الضغط الجوي، ففي هذه الحالة تتحرك الرياح من المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع إلى المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض، ما يعمل على تلطيف الأجواء، والحد من أشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • استعدّوا: بعد المنخفض الجوي المحدود.. الطقس الحار سيعود في هذا اليوم
  • محلل طقس: عودة الموجة الحارة على القطاع الشرقي نهاية الأسبوع
  • طقس السبت: أجواء حارة تعم أنحاء المملكة.. ورياح مثيرة للأتربة وسحب ممطرة ببعض المناطق
  • حرارة ثلاثينية في الغرب وغبار في كل المناطق.. ملخص طقس العراق السبت
  • طقس السعودية.. أمطار على عسير
  • الحرارة أعلى من معدلاتها غداً وأجواء سديمية في مناطق عدة
  • تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس
  • حالة الطقس بمدينة العلمين.. أجواء ساحرة للاستمتاع بالشواطئ وقت الغروب
  • حالة الطقس.. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة
  • حالة طقس الـ6 أيام القادمة.. الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة بهذه المناطق