عقدت وزارة المالية بالتعاون مع المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار” ICSID”، طاولة مستديرة حول “التحكيم في منازعات الاستثمار الأجنبي”، تطرقت إلى القضايا التي تواجه الدول والمسؤولين الحكوميين والمستثمرين في علاقاتهم المتعلقة بالاستثمارات المحلية والدولية، وما ينشأ عنها من نزاعات.

شارك في الفعالية ثريا حامد الهاشمي مدير إدارة العلاقات والمنظمات المالية الدولية في وزارة المالية، وحسام التلهوني المستشار القانوني لمعالي وزير المالية، وناتالي سيكويرا المستشارة الأولى وقائدة فريق في المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، وطارق رياض مدير مكتب طارق رياض وشركاه للمحاماة والاستشارات القانونية، وسعادة القاضي شملان عبدالرحمن أحمد الصوالحي، قاضي الاستئناف لدى محكمة الاستئناف بمحاكم مركز دبي المالي العالمي، وكريم ناصيف، المدير في شركة ناصيف للتحكيم، إضافة إلى مجموعة خبراء من القطاعين الحكومي والخاص في مجال حل منازعات الاستثمار بالتحكيم.

وناقش الخبراء في اجتماعهم المنازعات التي تنشأ بين الدول التي تستضيف الاستثمارات، والمستثمرين ممن يحملون جنسية دولة أجنبية، سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو اعتباريين، وما يتوجب على الدولة والشخصيات الحكومية العامة مراعاته عند توقيع الاتفاقيات الداخلية والثنائية والدولية التي تتضمن أوجه الاستثمار، وبنود حل المنازعات، ومناقشة تحديد إجراءات وكيفية البدء بطلب إجراءات التحكيم، وأنواعه، ومكان انعقاده، وسبل المفاضلة بين خيارات الوساطة أو التوفيق أو التحكيم.

وناقش المشاركون تحديد أنواع الاستثمارات التي تسري عليها الاتفاقيات الدولية الملزمة باللجوء إلى التحكيم من خلال مراكز متخصصة، والحالات التي يتم فيها اللجوء إلى التحكيم وفق قواعد القانون وإشراف القضاء المحلي، ووسائل تنفيذ الأحكام الصادرة، وغير ذلك من التفاصيل الهامة للدول والمستثمرين والخبراء.

وأعقب الجلسات التي تطرقت لتلك المحاور نقاشات معمقة شارك فيها الحضور من جميع الجهات المشاركة.

يذكر أن دولة الإمارات انضمت إلى عضوية المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار عام 1993 بموجب المرسوم الاتحادي رقم 43 لسنة 1993، نظراً لمكانة المركز كمؤسسة دولية رائدة خاصة بتسوية المنازعات المتعلقة بقضايا الاستثمار الدولي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

«الرقابة المالية» توافق على إطلاق أول منصة رقمية لصناديق ومحافظ الاستثمار

وافقت هيئة الرقابة المالية على إطلاق شركة «أزيموت مصر» منصتها لصناديق ومحافظ الاستثمار الرقمية الكاملة التي تغطي أنشطتها المتعددة، وهي أول ترخيص للتكنولوجيا المالية في صناعة إدارة الأصول في مصر. وبناءً على ذلك، أطلقت شركة ازيموت مصر “azinvest”، كأول منصة رقمية متكاملة لصناديق ومحافظ الاستثمار عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول وشبكة الإنترنت في مصر.

وتهدف الشركة من إطلاق هذه المنصة إمكانية وصول المستثمرين بنقرة واحدة إلى جميع صناديق أزيموت التي تغطي فئات أصول متعددة بما في ذلك الصناديق النقدية، الدخل الثابت، الأسهم، متعددة العملات، والذهب.

ويتيح “azinvest” للمستثمرين الاستفادة من التطور الهائل الذي تقوده الهيئة في الإطار التشريعي الذي ينظم استخدام التكنولوجيا في السوق المالية غير المصرفية. ويمثل هذا خطوة مهمة تتماشى مع خطة الشمول المالي الطموحة التي وضعتها هيئة الرقابة المالية والحكومة المصرية.

وقالت “أزيموت” إنها تنتهز هذه الفرصة الاستثنائية في تقديم جزيل الشكر والتقدير للهيئة العامة للرقابة المالية تحت قيادة الدكتور محمد فريد وأعضاء اللجنة المعنية بالتكنولوجيا المالية لما بذلوه من جهد لتصل إلى ما نحن أمامه الآن، وإذا تعول عليهم في تحقيق المزيد لزيادة وعمق كفاءة وتنافسية الأسواق المالية غير المصرفية. واعتبرت أن الإطلاق الناجح لـ “azinvest” علامة فارقة جديدة في خطة أزيموت مصر لإتاحة حلول ادخارية واستثمارية سهلة وسهل الوصول إليها.

ويدعم تطبيق “azinvest” للهاتف المحمول وشبكة الإنترنت تجربة فتح الحساب رقميًا كاملة بما في ذلك نموذج “اعرف عميلك الرقمي”، الهوية الرقمي، العقود الرقمية، والسجل الرقمي دون الحاجة إلى الحضور الفعلي للعميل أو التوقيع الحي.

ويمكن لأزيموت مصر خدمة عملائها الحاليين والمحتملين رقميًا وتمكينهم من تحقيق جميع أهدافهم الادخارية والاستثمارية بسهولة من خلال تطبيقها. يتيح استخدام تطبيق “azinvest” للعملاء التعرف على جميع تفاصيل وأسعار صناديق أزيموت إلى جانب وضع أوامر الشراءو البيع وإجراء المعاملات المالية بما في ذلك ضخ الأموال وسحبها باستخدام طرق الدفع المختلفة بنقرة واحدة.

وبذلك يمكن للعملاء بسهولة توزيع وإدارة محفظة صناديقهم رقميًا لتتوافق مع أهدافهم، احتياجاتهم، وتفضيلاتهم الاستثمارية وفقًا لأي تحديث يطرأ عليها. ويهدف تطبيق “azinvest” إلى توفير أدوات ووسائل للاستثمار لجميع المستثمرين والعمل على تحقيق الشمول المالي بأفضل السبل، ويقدم حاليا للمستثمرين طريقة سهلة وخاضعة للرقابة للاستثمار في فئات الأصول المختلفة من خلال منصة صناديق ومحافظ ازيموت تحت إشراف هيئة الرقابة المالية وتعمل على التحوط ضد أنواع المخاطر التكنولوجية المختلفة لتكون بمثابة خيار استثمار مناسب لجميع أنواع المستثمرين.

ويعكس الإطلاق الناجح لـ “azinvest” التعاون المثمر بين أزيموت مصر وشركائها الموقرين في مجال التكنولوجيا Optimatica، Lumin، Cyberforce، و El-Delta Trust بالإضافة إلى الشريك في مجال الدفع الإلكتروني Paytabs.

وقال أحمد أبو السعد الرئيس التنفيذي لشركة أزيموت مصر: “يسعدنا أن تكتب شركة ازيموت مصر فصلًا جديدًا في كتاب تاريخ الصناعة المالية غير المصرفية”. ويأتي الإطلاق الناجح لـ “azinvest” بتجربتها الرقمية المتكاملة كإنجاز جديد لصناعة إدارة الأصول في مصر كأول منصة رقمية يتم إطلاقها في هذا المجال مصر، مضيفًا: نحن نقدر بشدة مستوى التطوير في الإطار التنظيمي الذي قامت به الهيئة العامة للرقابة المالية والذي مهد لإطلاق تطبيقنا الرقمي الكامل.

ويأتي “azinvest” استمرارًا للجهود التي تبذلها شركة ازيموت القابضة العالمية في نشر المعرفة المالية ونقل تجربتها في 18 دولة إلى مصر. وبدأت ازيموت مصر هذه الرحلة منذ 4 سنوات من خلال إطلاق أكثر من 10 صناديق تلبي أهدافًا استثمارية مختلفة مع تسهيل الوصول إلى هذه الصناديق لعملائها من خلال القنوات مختلفة.

اقرأ أيضاًالرقابة المالية تصدر ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي

2100 جنيه.. مسؤول «آي صاغة» يكشف مفاجأة بين أسعار الذهب العالمي والمحلي

كامل الوزير: لدينا خطة شاملة تعتمد على 5 محاور للنهوض بالصناعة المصرية

مقالات مشابهة

  • “قضاء أبوظبي” تبحث التعاون مع “التحكيم الروسي” لتطوير آليات الوساطة والتوفيق في المنازعات
  • “تعليم نجران” يحقق المركز الأول على مستوى مناطق المملكة في مسار القصة القصيرة في مسابقة “المهارات الثقافية”
  • نائب يطالب بجلسة استثنائية “لمناقشة” الاحتلال التركي لشمال العراق
  • “القاهرة الإخبارية”: مصر تستضيف وفودا إسرائيلية وأمريكية لبحث التهدئة في غزة
  • زاوية قانونية: بيانات التحكيم في القانون اليمني حلقة “2”
  • الدرة يرأس اجتماعا لمناقشة آلية التعاون بين وزارة النقل واللجنة الزراعية والسمكية العليا
  • «أبوظبي» تستضيف المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024
  • «الرقابة المالية» توافق على إطلاق أول منصة رقمية لصناديق ومحافظ الاستثمار
  • “أمانة عسير” تطرح 75 فرصة استثمارية
  • “أرامكو” تواصل تصدر قائمة أقوى 20 علامة تجارية في آسيا