موقع 24:
2024-10-02@03:26:39 GMT

لماذا لا ترسل أمريكا مستشفياتها العائمة إلى غزة؟

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

لماذا لا ترسل أمريكا مستشفياتها العائمة إلى غزة؟

كتب القائد الأعلى الأسبق لقوات حلف شمال الأطلسي الأميرال المتقاعد جيمس ستافريديس أنه كُلف خلال مسيرته العسكرية بمهام متكررة على متن حاملات طائرات أمريكية ضخمة تعمل بالطاقة النووية.

سيكون إرسال السفينتين محفوفاً بالمخاطر


لقد انطلق على متن يو إس إس أبراهام لينكولن كعميد بحري في أواخر التسعينات وأبحر حول أمريكا الجنوبية على متن السفينة يو إس إس أيزنهاور بصفته أميرالاً بأربع نجوم على رأس القيادة الجنوبية للولايات المتحدة سنة 2009.

وفق توصيفه، هذه آلات حرب مخيفة ومفترسات بحرية على قمة السلسلة الغذائية وتتمتع بإمكانات كبيرة لشن هجوم بري أيضاً. محظوظ

لكن ستافريديس يشير في مقاله بشبكة "بلومبرغ" إلى أن المهمة الأكثر إرضاء الذي أُمر بتأديتها لم تكن على متن حاملة طائرات بل على متن السفينة الاستشفائية يو إس إن إس كومفورت التي تزن 60 ألف طن وتضم ما يقرب من ألف سرير وبطارية رئيسية لا تتكون من طائرات مقاتلة بل من أطباء وممرضات. تحتوي السفينة على ما يقرب من مئة سرير للعناية المركزة، مع إجمالي أماكن إقامة لأكثر من 1300 شخص إذا اقتضى الأمر.

 

How can the US show it truly wants to stop Palestinian suffering? Send the Navy's two massive hospital ships to the waters off Gaza https://t.co/t2owMdwBqE via @opinion

— Bloomberg (@business) November 18, 2023


يعتبر الكاتب أنه كان محظوظاً بقيادة سفينة كومفورت في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، حيث أجرى طاقمها مئات الآلاف من العلاجات المغيّرة والمنقذة للحياة على مدار ستة أشهر. واليوم، يتعين على أمريكا التفكير جدياً في مهمة أكثر خطورة: إرسال السفينة كومفورت وشقيقتها السفينة ميرسي (الرحمة) إلى شرق البحر الأبيض المتوسط في الحرب بين إسرائيل وحماس. إن نقل إحدى السفينتين الاستشفائيتين أو كلتيهما إلى البحر الأبيض المتوسط سيسمح لإدارة الرئيس جو بايدن بتحقيق العديد من الأهداف المهمة وفق ستافريديس.

ثلاث فوائد

النقطة الأولى، وهي الأكثر وضوحاً، ستقدم الولايات المتحدة مساعدات إنسانية وطبية كبيرة خلال صراع قاسٍ ورهيب. لقد رأى الكاتب بنفسه الدافع والتصميم والمهارة الطبية لطاقم كومفورت. يمكن تعزيز هؤلاء المهنيين الطبيين بموظفين مدنيين متطوعين، وهو ما يحدث بشكل روتيني على كلتا السفينتين أثناء توجههما إلى مناطق الأزمات. أثناء قيادته لكومفورت، عمل ستافريديس مع العديد من المنظمات غير الحكومية، ولكن بشكل أساسي مع رجال ونساء "مشروع أمل"، وهو متأكد من أن الكثيرين سيتطوعون في أزمة اليوم.
الفائدة الثانية للولايات المتحدة حسب الكاتب هي إظهار اهتمام أمريكا بالفلسطينيين. زار بايدن إسرائيل وقدم مساعدات استخبارية وعسكرية كبيرة لقواتها، ونشر حاملتي طائرات نوويتين في المنطقة لردع إيران. من خلال إرسال كومفورت وميرسي، ستظهر الولايات المتحدة أنها تتفهم أيضاً الصدمة التي يواجهها سكان غزة. عندما يتوقف إطلاق النار، من الممكن أن يساعد إظهار حسن النية الولايات المتحدة في إعادة إسرائيل والفلسطينيين إلى المسار المؤدي إلى حل الدولتين.

 

My latest in @Bloomberg @opinion "Send America’s Floating Hospitals to Gaza"https://t.co/CAJQMoookd

— Admiral James Stavridis, USN, Ret. (@stavridisj) November 18, 2023


ثالثاً، سيرسل هذا الانتشار إشارة قوية إلى الجنوب العالمي بشكل عام، حيث توجد شكوك كبيرة حيال تصرفات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. إن حروب أمريكا في العراق وأفغانستان وليبيا، فضلاً عن المساعدات لإسرائيل، لم تحظَ بدعم واسع النطاق في دول مثل البرازيل ونيجيريا وباكستان وجنوب أفريقيا، على سبيل المثال.

مخاطر وتحديات مع ذلك، سيكون إرسال السفينتين محفوفاً بالمخاطر وفق الكاتب. تعمل السفينة ميرسي الآن في المحيط الهادئ كما تفعل عادة، وتتم إعادة تجهيز السفينة كومفورت في حوض سفن أمريكي. يتم تجهيزهما بالحد الأدنى من الأفراد عندما لا تكونان في مهام فعلية، لذلك إن التحرك بسرعة يتطلب تفعيل جنود الاحتياط أو سحب أفراد طبيين عسكريين من مهام أخرى في الولايات المتحدة. إن تعبئة جنود الاحتياط العسكريين والمتطوعين الطبيين المدنيين هي عملية معقدة.
ستواجه هاتان السفينتان مستوى معيناً من المخاطر. بينما يمكنهما الرسو على بعد أميال قبالة الساحل واستخدام القوارب والمروحيات لنقل المرضى، من المتصور وفق الكاتب أن ترعى حماس أو حزب الله أو حتى إيران هجوماً إرهابياً ضد السفينة. إن سيناريو السفينة يو إس إس كول مع قارب صغير محمّل بالمتفجرات وطاقم انتحاري، أو مركبة مسيرة عن بعد، هو احتمال مثير للقلق. تشكل ضربة صاروخية محتملة من حماس خطراً آخر. لكن يمكن للقوات البحرية الأمريكية والإسرائيلية توفير سفن حربية مقاتلة لحماية المستشفيين العائمين.
ويتمثل التحدي الأخير في إجراء فرز على الأرض وضمان عدم تدفق إرهابيين بين السكان المرضى. سيكون الفحص حسب الجنس والعمر ضرورياً، وقد يعطي القادة الأولوية ببساطة للضحايا الأصغر سناً حسب ستافريديس.
إذا تواصلت الخطة فبإمكان البحرية أيضاً إرسال العديد من القوارب السريعة من فئة يو إس إن إس سبيرهيد التي تتحرك بسرعة تصل إلى 45 عقدة (83 كيلومتراً)، للقيام بعمليات عبور من السفينة إلى الشاطئ. يمكن لكل واحد منها حمل مئات الركاب. ما ينقص أمريكا يشير الكاتب في الختام إلى أن أمريكا أرسلت حاملتي طائرات نوويتين، وهما تنجزان حتى الآن مهمتهما المتمثلة في ردع إيران عن القيام بمغامرات خطيرة. ولكن يتعين على أمريكا أيضاً إرسال قواتها من "القوة الناعمة" إلى شرق البحر الأبيض المتوسط في مهمة على المستوى نفسه من الأهمية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الولایات المتحدة على متن

إقرأ أيضاً:

“إعصار هيلين يتسبب في مقتل ما لا يقل عن 90 شخصاً في الولايات المتحدة”

شمسان بوست / خاص:

بدأت السلطات في ولايات جنوب شرق الولايات المتحدة جهود إنقاذ مكثفة أمس الأحد بعد أن تسببت رياح وأمطار وعواصف ناجمة عن الإعصار هيلين في انقطاع الكهرباء عن ملايين السكان وتدمير طرق وجسور وأدت إلى فيضانات مدمرة من فلوريدا إلى فرجينيا.



ويتجه عدد القتلى جراء الإعصار نحو المئة.

وتسبب الإعصار في مقتل ما لا يقل عن 90 شخصا في ولاياته ساوث نكارولاينا وفلوريدا وجورجيا ونورث كارولاينا وفرجينيا وتنيسى.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • الولايات المتحدة تعترض عددا من الصواريخ الإيرانية الموجهة لإسرائيل
  • أمريكا تعلن إرسال 3 أسراب طائرات إضافية إلى الشرق الأوسط
  • لولوة الخاطر تقدم نصيحة للدول العربية قبل غرق السفينة
  • الولايات المتحدة ترسل المزيد من القوات والطائرات الحربية إلى الشرق الأوسط لمواجهة إيران
  • حصيلة قتلى إعصار هيلين في الولايات المتحدة ترتفع لـ93 شخصاً
  • البيجر ودور الولايات المتحدة
  • “إعصار هيلين يتسبب في مقتل ما لا يقل عن 90 شخصاً في الولايات المتحدة”
  • الإعلام الإسرائيلي: الغارات على الحديدة تمت بالتنسيق مع الولايات المتحدة
  • إرسال أدوية ولقاحات الملاريا والدفتيريا لهذه الولايات