وصلت قافلة بيت الزكاة والصدقات المصري إلى معبر رفح قبل قليل، تمهيدا لإدخالها إلى قطاع غزة، حيث انطلقت أمس بتوجيهات فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري، وضمّت 40 شاحنة محملة بالأدوية والمواد الغذائية والإغاثية ومستلزمات الإيواء والمعيشة.

ومن المقرر أن تعبر القافلة إلى الجانب الفلسطيني في إطار مشاركة بيت الزكاة مع صندوق تحيا مصر في قافلة تحت شعار «نتشارك من أجل الإنسانية»، التي أطلقها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

والقافلة هي الثانية التي يرسلها بيت الزكاة بتوجيهات من شيخ الأزهر إلى الأشقاء في غزة في إطار حملة «أغيثوا غزة» التي أطلقها بيت الزكاة منذ بداية عدوان الاحتلال على أهلنا في قطاع غزة، انطلاقًا من الواجب الديني والشرعي والالتزام الإنساني والأخلاقي تجاه أشقائنا في غزة، ونصرة لهم في ظل ما يتعرضون له من مأساة إنسانية وحصار خانق.

قافلة الأزهر إلى غزة 

وضمت القافلة الأولى في أواخر الشهر الماضي 18 شاحنة محملة بالأدوية والمواد الطبيَّة والغذائية والإغاثية، وبعد أسبوعين كان الأزهر على موعد لإطلاق القافلة الأكبر التي تضم 40 شاحنة محملة بالمواد الإغاثية والطبية والغذائية ومستلزمات الإيواء والمعيشة، وفي ظل ما تقدمه مصر من دعم متواصل ودور تاريخي مشهود لدعم أشقائنا في فلسطين.

وتأسس بيت الزكاة والصدقات المصري عام 2014 بمبادرة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وتحت إشرافه، بهدف صرف أموال الزكاة في مصارفها الشرعية، وتنمية وصرف أموال الصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات الخيرية في أعمال البر، والتوعية بفريضة الزكاة ودورها في تنمية المجتمع، وبثِّ روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بيت الزكاة والصدقات المصري قافلة الأزهر غزة بیت الزکاة والصدقات المصری

إقرأ أيضاً:

كشف وعلاج بالمجان لـ1263 مواطنًا في قافلة طبية بشبراخيت البحيرة

نظم فريق القوافل الطبية العلاجية بمديرية الصحة بالبحيرة، قافلة طبية مجانية، بقرية جزيرة نكلا بشبراخيت.

تأتي القافلة، في إطار خطة الدولة وجهود محافظة البحيرة، لتكثيف عمل القوافل الطبية المجانية وتقديم الخدمات الصحية المتميزة والاهتمام بالمناطق المحرومة من الخدمة الطبية بالقرى والعزب والنجوع، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان ونائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية، والدكتورة جاكلين عاز، محافظ البحيرة، بتكثيف عمل القوافل الطبية العلاجية.

أسفرت القافلة التي جاءت برعاية الدكتور السيد أحمد عبد الجواد، كيل وزارة الصحة، وبإشراف الدكتورة بسمة عبد الستار، منسق القوافل العلاجية بالمديرية، عن إجراء الكشف على ١٢٦٣ مواطنًا مجانًا، على مدار يومين، من خلال ١٠ عيادات طبية، وذلك في اطار مبادرة بداية.

ووفقًا لبيان إعلامي أعلنت مديرية الصحة، أن أعمال القافلة تنوعت ما بين الكشف الطبي في التخصصات المختلفة منها:(عيادتي الباطنة ٢٨١، عيادة الأطفال ١٨٩، الجراحة ١٤٨، النساء ٧٧، تنظيم الأسرة ٢٢، العظام ١٧٩، الجلدية ١٥٧، الأسنان ٨٢، الرمد ١٢).

وأضاف البيان أن القافلة ضمت معملي دم وطفيليات وجهازي أشعة وسونار بعيادة الأشعة، ووجود سونار بعيادتي النساء وتنظيم الأسرة، كذلك عيادة الكشف المبكر للضغط والسكر، ووجود لجنة لعمل التقارير العلاجية على نفقة الدولة، كذلك تقديم خدمة التثقيف الصحي للمواطنين المترددين على القافلة، كما تم صرف الدواء من خلال صيدلية القافلة بالمجان.

مقالات مشابهة

  • سفير مصر ببيروت: وصول طائرات محملة بالمساعدات للبنان في الأيام المقبلة
  • سفير مصر في بيروت: وصول طائرة محملة بـ22 طنا من المساعدات إلى لبنان اليوم
  • أوقاف الفيوم تنظم قافلة بعنوان "ومَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ"
  • ضمن «حياة كريمة».. فحص 1703 مواطنين في قافلة طبية ببني سويف
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1263 مواطنًا في قافلة طبية بشبراخيت البحيرة
  • وزير الصحة: ستصل طائرة محملة بالأدوية إلى تيمياوين غداً
  • وصول طائرة روسية محملة بالمساعدات الإنسانية إلى بيروت
  • لبنان يستقبل طائرة مساعدات روسية بتوجيه من بوتين
  • وصول 1320 رأس عجول حية بوزن 420 طنًا إلى ميناء سفاجا
  •  وصول 1320 رأس عجول حية بوزن 420 طنا لميناء سفاجا