بخطواتٍ ثابتةٍ وقويةٍ تاركًا آثار قدميه على الأرض كهويةٍ لا تُمحى.. تحوّلت رقصة شاب فلسطيني إلى "أيقونة للحرية" في ميادين العالم للتعبير عن التضامن مع أهالي قطاع غزة الذي يتعرض لعدوانٍ إسرائيلي غاشمٍ ارتقى إلى إبادة جماعية وتطهيرٍ عرقي.

وتعمّد المتظاهرون حول العالم تقليد حركات الشاب الفلسطيني وهو يؤدي "الدّبكة" في إحدى المواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قبل سنواتٍ غير آبهٍ بنيران الاحتلال الإسرائيلي من خلفه، مطلقين عليها اسم "رقصة الحرية".

رقصة الحرية

رقصة السكان الأصليين أصحاب الأرض#فلسطين#غزة pic.twitter.com/wOew4KeRCr

— Ahmed Abdeen (@aabdeen24) November 17, 2023

وشبّه النشطاء في منصات التواصل الاجتماعي رقصة الشاب الفلسطيني الشهيرة بـ"رقصة أصحاب الأرض"، التي اشتهر بها الهنود الحمر باعتبارهم السكان الأصليين للقارة الأمريكية الشمالية قبل أن يتم إبادتهم.

وذكر النشطاء العامل المشترك بين "رقصة الحرية" و"رقصة أصحاب الأرض" بأنها طريقة للتعبير عن الرفض الجازم للعدوان الغاشم على السكان المحليين للأرض وجريمة الإبادة الجماعية التي تعرض لها الشعبين خلال السنوات الماضية.

وخلال الأسابيع الماضية، شهدت شوارع أمريكا مظاهرات عارمة شارك بها السكان الأصليين- الهنود الحمر، الذين حرصوا على أداء رقصة "أصحاب الأرض" كطريقة للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لإبادة جماعية على مرأى ومسمع العالم.وتحوّلت 

"رقصة الحرية" و"رقصة أصحاب الأرض"، إلى ترند واسع النطاق يحرص الكثيرين حول العالم على أداءها في ميادين المظاهرات أمام عدسات الكاميرات حتى يراها العالم أجمع.

رقصة أصحاب الأرض

من بين جميع أشكال الفن العديدة التي استلهمها الشعب الأمريكي الأصلي، ربما يكون الرقص واحدًا من أكثر الفنون إثارةً وإبهارًا على الإطلاق. 

بالنسبة للزائر العادي أو الشخص غير الأصلي، قد تبدو الرقصات الأمريكية الأصلية وكأنها خطوات بسيطة، وقفزات عادية، تحافظ بشكل أساسي على الإيقاع مع إيقاع الطبل. ولكن في الواقع، هذه الرقصات هي أكثر من ذلك بكثير فهي وسيلة للتعبير، ولغة في حد ذاتها. إنهم يروون القصص، ويستخدمون كوسيلة للصلاة ولكل رقصة معنى خاص بها في الثقافة الأمريكية الأصلية.

تاريخيًا، كان الرقص وسيلة لتعزيز التفاعل المجتمعي، كانت الرقصات المستديرة وسيلة لتعريف الضيوف والقبائل والعشائر. تم أداء أنواع أخرى من الرقصات للاحتفال بمناسبات مثل الحصاد أو التغيرات الموسمية، والزواج، والاجتماعات بين القبائل. وتستمر الاحتفالات والتجمعات لأيام، مع الرقص والأعياد ورواية القصص.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

تقارير تكشف عن الأسماء المرشحة لخلافة تين هاج في مانشستر يونايتد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت بعض التقارير الإنجليزية، عن المرشح المحتمل لقيادة مانشستر يونايتد، فى حالة رحيل الهولندي إريك تين هاج عن الإدارة الفنية للشياطين الحمر.
 

ووضعت النتائج المخيبة للآمال للمدرب الهولندى إريك تين هاج مع مانشستر يونايتد، فى موقف محرج، وضع إدارة الشياطين الحمر احتمالية إقالته فى الفترة المقبلة.
وذكرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، أن إدارة مانشستر يونايتد برئاسية السير جيم راتكليف، ستقرر مصير تين هاج خلال التوقف الدولي المقبل، بعد البداية السيئة للموسم الحالي على مستوى النتائج.
وفى آخر 7 مباريات حقق تين هاج فوزين فقط في جميع المسابقات.
كما إن يونايتد يحتل حاليًا المركز 12 في الدوري الإنجليزي، بفارق 4 نقاط فقط عن منطقة الهبوط.
وكشفت الصحيفة عن أن سيموني إنزاجي المدير الفنى لفريق إنتر، وجاريث ساوثجيت مدرب منتخب إنجلترا السابق، هما اقرب الأسماء المرشحة لخلافة تين هاج.
ويعتبر وضع إنزاجي لخلافة تين هاج من أكثر الخيارات المفاجئه، لأنه يرتبط بعقد سارٍ مع إنتر حتى صيف 2027، ومن الصعب أن يرحل عن النيراتزوري في منتصف الموسم.

مقالات مشابهة

  • دعاء لأهل لبنان.. اللهم إنا نستودعك رجالها ونساءها وشبابها
  • أغلى أنواع الأرز في العالم.. أسراره وفوائده التي ستدهشك!
  • الإسكان: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي الصغيرة التي تم إلغاؤها لعدم الاستلام
  • تقارير تكشف عن الأسماء المرشحة لخلافة تين هاج في مانشستر يونايتد
  • مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة التي تم إلغاءها لعدم الاستلام
  • أمريكا تكشف نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل لاغتيال نصر الله
  • توتنهام يهين كبرياء الشياطين الحمر في البريميرليغ
  • من بينها قناع مُذهَّب.. هذه هي القطع الأثرية التي استردتها مصر من أمريكا
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • فيفا يكشف عن ملاعب كأس العالم للأندية 2025 التي ستقام في أمريكا