شبكة انباء العراق ..

دعت لجنة الاستثمار النيابية الحكومة، اليوم الأحد، إلى التركيز على مشروع السيارات الكهربائية، نظرا لاتجاه العالم نحو الطاقة البديلة والنظيفة للتخفيف من التلوث، مطالبة بضرورة دعم المدن الصناعية وتوفير البنية التحتية الملائمة لها.

وأكد عضو اللجنة، محمد الزيادي، في تصريح لصحيفة “الصباح الرسمية”، أن “الحكومة يجب أن تتبنى دورا فعالا في دعم مشروع السيارات الكهربائية، سواء كان ذلك من خلال تشجيعي أو عبر توفير البنية التحتية الضرورية”، مشيرا، إلى أن “السيارات الكهربائية تحمل فوائد بيئية هائلة، وعلى الحكومة تقديم الدعم الكافي لإنجاح هذا المشروع”.

وأكد الزيادي، أن “الحكومة يجب أن تقوم بتوفير محطات شحن للسيارات الكهربائية في جميع المنافذ الرئيسية، وتوفير الشروط الضرورية لنجاح هذا المشروع”، مضيفا، أن “القضية تتطلب تعاونا جادا بين الحكومة والقطاع المصرفي، ودعما ماليا للمستثمرين الذين يتبنون هذا المشروع”.

وفي سياق آخر، تحدث نائب رئيس لجنة الاستثمار، حسين السعبري، عن ملف المدن الصناعية، مؤكدا أن هذا الملف انتقل إلى وزارة الصناعة، وطالب بضرورة دعم إنشاء المدن الصناعية لتكون من محركات الاقتصاد.

وشدد السعبري، على “أهمية توفير البنية التحتية اللازمة للمدن الصناعية، بما في ذلك توفير الكهرباء والمياه، وتسهيل إجراءات الموافقات الرسمية للمعامل”، داعيا “الحكومة إلى اتخاذ خطوات فعالة لدعم هذا القطاع، من خلال توفير بيئة ملائمة للاستثمار وتطوير البنية التحتية”.

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات السیارات الکهربائیة البنیة التحتیة المدن الصناعیة

إقرأ أيضاً:

الأردن يرفع أسعار الدخان والضريبة على السيارات الكهربائية

أقرّتَ الحكومة الأردنية، الخميس، نظاماً معدِّلاً لنظام الضَّريبة الخاصَّة لسنة 2024، يتضمن تعديل الضريبة الخاصة المفروضة على الدُّخان. وكذلك تعديل الضريبة على السيارات العاملة بالوقود والكهرباء.

وبحسب القرار الجديد فسيتم رفع سعر علبة الدخان بجميع أنواعه 100 فلس.

كما شمل القرار رفع أسعار منتجات التبغ (المعسل) والسجائر الالكترونية بجميع أنواعها وكذلك السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية.

كما أقرت الحكومة كذلك تخفيض الضَّريبة الخاصَّة على المركبات التي تعمل بالبنزين، ورفعها تصاعديَّا على الشَّرائح الأعلى سعراً من المركبات التي تعمل بالكهرباء.

وتهدف التَّعديلات إلى تقليل الفجوة بين الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء والمركبات الأخرى، مع المحافظة على بقاء الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء أقلّ من الضَّريبة المفروضة على البدائل الأخرى من المركبات.

وقالت الحكومة، إن أي سيارة كهربائية يكون سعرها أقل من 10 آلاف دينار لن يطرأ أي تعديل على الضريبة المفروضة عليها "حاليا".

وبينت أن التخفيض على سيارات البنزين سيشمل المركبات التي عمرها أقل من 5 سنوات.


من جهته قال وزير الاتصال الحكومي مهند مبيضين، الخميس، إن قرار مجلس الوزراء المتعلق بالضريبة المرتبطة بالسيارات الكهربائية والبنزين، والتبغ يأتي ضمن مستهدفات معالجة بعض الإشكاليات التي تواجه الاقتصاد الأردني.

وقال المبيضين خلال إيجاز صحفي عقد في وزارة الاتصال الحكومي إن قرار مجلس الوزراء المرتبط بالتدخين يدافع بنفس الوقت عن صحة المواطن الأردني.

وشدد أن الحكومة رفعت الضريبة على التدخين تماشياً مع الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لمكافحة التَّبغ والتَّدخين بجميع أشكاله.

ويأتي التعديل للحدِّ من الانتشار المتسارع للتَّدخين بالوسائل الإلكترونيَّة لدى جميع الأفراد، خصوصاً فئة الأطفال، بالإضافة إلى معالجة الاختلافات الكبيرة في الضَّريبة المفروضة على السَّجائر التَّقليديَّة والبدائل الأخرى لها.

 قدرت منظمة الصحة العالمية عدد مستخدمي التبغ ومدخنيه في الأردن في عام 2022، بـ 2.77 مليون شخص؛ منهم 2.29 مليون ذكر، و483 ألف أنثى.

وجاء الأردن في المرتبة الأولى كأكثر دولة إستخداماً للتدخين بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 15 عام فما فوق في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 36% لعام 2022، يليه لبنان بنسبة 34% ومصر بنسبة 24.7%، مع توقع ازدياد النسبة في الأردن عام 2025 إلى حوالي 37.1% وإلى 38.3% عام 2030

مقالات مشابهة

  • العمالة غير الشرعية تضغط على البنية التحتية والخدمات العامة بالعراق
  • بقيق.. سفلتة 59 ألف م2 من الطرق لدعم البنية التحتية وتعزيز انسيابية المرور
  • 116 % ارتفاعا في عدد طلبات التراخيص الصناعية بالوسطى
  • الناظور: إطلاق مشروع لدعم الأطفال اللاجئين والعابرين
  • رفع الضريبة الخاصة.. توقعات بركود في سوق السيارات الكهربائية بالأردن
  • خطة لتعزيز نشر السيارات الكهربائية في باكستان
  • أنس الحجي: الطلب على النفط لا يتأثر بانتشار السيارات الكهربائية
  • الأردن يرفع أسعار الدخان والضريبة على السيارات الكهربائية
  • الأردن..توقع ارتفاع كبير على أسعار السيارات الكهربائية
  • مصر تدعو المجتمع الدولي لوقف الأعمال العدائية في غزة وتعزيز حل الدولتين