أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها قادت السبت مهمة إلى مستشفى الشفاء في غزة، الذي بات هدفاً للغارات الإسرائيلية، مشيرة إلى أنها تعمل على وضع خطط لإخلاء المستشفى الذي قالت إنه أصبح "منطقة موت".

اعلان

وذكرت في بيان أنها تعمل مع شركائها على "وضع خطط عاجلة للإجلاء الفوري للمرضى المتبقين والموظفين وعائلاتهم" مضيفة أن 291 مريضاً و25 عاملاً صحياً ما زالوا داخل المستشفى.

وقالت المنظمة إنها رأست فريقاً مشتركاً من الأمم المتحدة يضم خبراء في الصحة العامة ومسؤولين لوجستيين وموظفين أمنيين من مجموعة من الوكالات في مهمة قصيرة و"شديدة الخطورة" إلى المستشفى السبت.

وأشارت إلى أن فريق التقييم توجه إلى "الشفاء" بعد أن أمر الجيش الإسرائيلي في وقت سابق بإجلاء حوالى 2500 نازح لجؤوا إلى المستشفى.

وقال في بيانها: "إن هؤلاء إلى جانب عدد من المرضى وطاقم المستشفى كانوا بالفعل قد أخلوا المنشأة بحلول وقت وصول الفريق".

وشوهدت طوابير من المرضى والجرحى بعضهم بترت أطرافهم يخرجون من مستشفى الشفاء السبت باتجاه الواجهة البحرية من دون سيارات إسعاف وبرفقتهم نازحون وأطباء وممرضون فيما سمع دوي انفجارات في محيط المجمع.

ولم يتمكن فريق التقييم التابع للأمم المتحدة سوى من قضاء ساعة واحدة داخل المستشفى بسبب الوضع الأمني. وقالت منظمة الصحة العالمية إن الفريق وصف المستشفى بأنه "منطقة موت" وإن الوضع فيه "يائس".

شاهد: زخات رصاص ونيران لا تتوقف.. الجيش الإسرائيلي ينشر صورا لعملياته العسكرية في شمال غزةمنظمة الصحة العالمية تدعو إلى هدنة إنسانية عاجلة في غزةتحت القصف الإسرائيلي على غزة..منظمة الصحة العالمية تكافح من أجل توزيع مواد الإغاثة شاهد: صور التقطتها الأقمار الصناعية تظهر النزوح الجماعي للفلسطينيين في غزة"مقبرة جماعية"

وأشارت في بيانها إلى أن "آثار القصف وإطلاق النار كانت واضحة. رأى الفريق مقبرة جماعية عند مدخل المستشفى وقيل له إن أكثر من 80 شخصاً دفنوا هناك".

ولفتت المنظمة إلى أن نقص المياه النظيفة والوقود والأدوية والغذاء والمساعدات الأساسية الأخرى خلال ستة أسابيع تسبب في توقف أكبر المستشفيات وأكثرها تقدما في غزة عن العمل.

وأضافت: "ممرات المستشفى وأرضه عجت بالنفايات الطبية والصلبة ما زاد خطر العدوى". كما ذكرت أن بين المرضى المتبقين في المستشفى 32 طفلاً "حالاتهم حرجة جداً".

وكان هناك أيضاً شخصان في العناية المركزة بلا تهوئة و22 من مرضى الكلى الذين تأثرت إلى حد كبير إمكانية حصولهم على علاج فضلا عن آخرين مصابين بصدمات.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن عدداً من المرضى توفوا خلال اليومين أو الأيام الثلاثة الماضية بسبب غياب الخدمات الطبية.

ونظراً إلى وضع المستشفى قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن فريق البعثة تلقى طلبا لإجلاء العاملين الصحيين والمرضى إلى مرافق أخرى.

"الوضع لا يطاق" 

وكتب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عبر منصة إكس (تويتر سابقا) "نعمل مع الشركاء لوضع خطة إخلاء عاجلة ونطلب التسهيل الكامل لهذه الخطة".

أضاف "نواصل الدعوة إلى حماية (قطاع) الصحة والمدنيين"، مبدياً أسفه لأن "الوضع الحالي لا يطاق وغير مبرر"، داعياً إلى "وقف النار الآن".

وشددت المنظمة على أن بعثات إضافية سترسل "خلال الساعات الـ24 إلى الـ72 المقبلة بانتظار (الحصول) على ضمانات مرور آمن" للمساعدة في نقل المرضى إلى مجمع ناصر الطبي ومستشفى غزة الأوروبي في جنوب غزة رغم أن هاتين المؤسستين الطبيتين "تعملان أصلا بما يفوق طاقتهما".

أصبح مستشفى الشفاء منذ أيام محور العمليات البرية وقد اقتحمه الأربعاء الجيش الإسرائيلي الذي يتهم حماس باستخدامه ستاراً لمنشآت عسكرية وقيادية وهو ما تنفيه الحركة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: "سبيس إكس" تحرز "تقدماً" في تجربتها الثانية لصاروخ "ستارشيب" رغم انفجار طبقتيه تنديد دولي وعربي بفاجعة مدرسة الفاخورة بعد قصف إسرائيلي وتقديرات بسقوط 200 قتيل مشاهد يدمى لها القلب.. أهالي غزة يقيمون صلاة الجنازة على أحبائهم أمام المستشفى الإندونيسي أزمة إنسانية قطاع غزة طوفان الأقصى حركة حماس مستشفى الشفاء ـ مجمع الشفاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءةمباشر. حرب غزة: عشرات القتلى ومئات الجرحى في قصف لمدرسة الفاخورة وإسرائيل تخلي قسرا مجمع الشفاء الطبي شاهد: بعضهم مصاب أو بأطراف مبتورة.. خروج المئات من مستشفى الشفاء بغزة بعد إنذار إخلائه أسامة بن لادن يعود من جديد عبر "رسالة إلى أمريكا".. فما الحكاية ؟ بعد ضوء أخضر إسرائيلي.. دخول أول شحنة وقود إلى غزة يحيى السنوار.. رجل حماس العنيد الذي تلاعب بإسرائيل ووضع خطة خداع استراتيجية لـ"طوفان الأقصى" اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next شاهد: فلسطينيون يبحثون عن ناجين بين الحطام بعد القصف الإسرائيلي لمخيم جباليا يعرض الآن Next تنديد دولي وعربي بفاجعة مدرسة الفاخورة بعد قصف إسرائيلي وتقديرات بسقوط 200 قتيل يعرض الآن Next الصفدي: لن يكون هناك أي قوات عربية تدير قطاع غزة محل حماس بعد الحرب (فيديو) يعرض الآن Next للمطالبة بإعادة الأسرى من غزة.. إسرائيليون يتظاهرون قبالة مكتب نتنياهو في القدس يعرض الآن Next قائمة بأبرز الشركات التي ستعلق إعلاناتها على منصة "إكس" إثر اتهام ماسك بمعاداة السامية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم طوفان الأقصى حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة إسرائيل مخيم جباليا مستشفى الشفاء ـ مجمع الشفاء فلسطين قصف مستشفيات الصين Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار طوفان الأقصى حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة إسرائيل My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: أزمة إنسانية قطاع غزة طوفان الأقصى حركة حماس مستشفى الشفاء ـ مجمع الشفاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة إسرائيل مخيم جباليا مستشفى الشفاء ـ مجمع الشفاء فلسطين قصف مستشفيات الصين طوفان الأقصى حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة إسرائيل منظمة الصحة العالمیة مستشفى الشفاء طوفان الأقصى یعرض الآن Next قطاع غزة إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

روسيا تأمر بإخلاء قرى في كورسك

أمر حاكم منطقة كورسك الروسية التي تتعرض لهجوم أوكراني منذ مطلع أغسطس(آب) الماضي، اليوم الإثنين، السكان بإخلاء القرى التي تبعد أقل من 15 كيلومتراً عن أوكرانيا لأسباب "أمنية".

وقال أليكسي سميرنوف عبر تلغرام: "بناءً على معلومات عملياتية، ولضمان الأمن، قررت هيئة الأركان الإقليمية الإخلاء الإجباري للبلدات في منطقتي ريلسكي، وخوموتوفسكي، في المنطقة التي تمتد  15 كيلومتراً من الحدود مع أوكرانيا".
ودعا السكان إلى "تفهم الوضع الحالي" و"الامتثال إلى توصيات" السلطات.
وفي 6 أغسطس (آب)، شنت أوكرانيا هجوماً مباغتا في منطقة كورسك الروسية، واستولت على مئات الكيلومترات المربعة وعشرات البلدات، ما أدى إلى إجلاء نحو 150 ألف مدني، حسب موسكو.

روسيا تستعيد قريتين في كورسك https://t.co/i99T2RNEID

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024 والخميس، أعلنت روسيا استعادة أراض من القوات الأوكرانية بعد هجوم مضاد في هذه المنطقة. وأعلنت الإثنين مجدداً استعادة بلدتين في منطقة كورسك، اوسبينوفكا وبوركي، في إشارة إلى تقدمها.
وطلب وزير الخارجية الأوكراني أندري سيبيغا الإثنين، من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر زيارة الجزء الذي تحتله القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الروسية، وندد الكرملين بالدعوة ووصفها بـ "استفزاز".

مقالات مشابهة

  • «الصحة العالمية»: إمدادات صحية عاجلة للبنان على إثر تفجيرات البيجر
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: مقتل 4 عسكريين بينهم ضابط في كمين في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة عصر أمس
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من زيادة لدغات الأفاعي حول العالم
  • منظمة الصحة العالمية: المجاعة تنتشر في كل مكان بالسودان
  • افتتاح مستشفى المزيونة بتكلفة أكثر من 15 مليون ريال
  • عاجل | القائد السابق لفرقة غزة بالجيش الإسرائيلي: حماس تنتصر في هذه الحرب
  • عاجل | ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي: المجلس السياسي الأمني يصدق على أهداف الحرب لتشمل إعادة سكان الشمال لبيوتهم
  • روسيا تأمر بإخلاء قرى على الحدود مع أوكرانيا
  • روسيا تأمر بإخلاء قرى في كورسك
  • هيئة الدفاع عن أحمد فتوح تطالب بإخلاء سبيله ومنعه من السفر (صور)