بعد ارتفاعات مستمرة لمدة 3 أشهر على الأقل، عادت أسعار الطماطم إلى الحدود المعقولة بعدما سجلت تراجعًا غير مسبوق بداية من يوم أمس الأول الجمعة، في أسواق الجملة، حيث بلغ متوسط سعر كيلو الطماطم 4 إلى 5 جنيهات، بانخفاض 10 جنيهات عن أسعاره خلال الشهر الماضي، وهو الأمر الذي أكده متخصصون في قطاع الزراعة أن السبب في الانخفاض هو زيادة المعروض.

 

 

انخفاض أسعار الطماطم 

وكانت أسعار الطماطم قد شهدت ارتفاعًا كبيرًا بداية من شهر أغسطس وحتى النصف الأول من شهر نوفمبر، وسجلت أسعار تداولها وطرحها بالأسواق المحلية ارتفاعات متتالية، ما أثار العديد من التساؤلات حول أسباب الارتفاع في أسعار الطماطم، وهو الأمر الذي أكده خبراء مركز البحوث الزراعية أن انخفاض المعروض كان السبب الرئيسي للارتفاع في أسعار الطماطم خلال الفترة الماضية. 

وأوضح خبراء أن الموجة الحارة التي ضربت البلاد خلال الشهور الماضية كان لها تأثير كبير على الأسعار والإنتاج الزراعى، مما أدى إلى تراجع معدلات الإنتاج وارتفاع سعر كيلو الطماطم ليصل إلى 25 جنيهًا للكيلو، وهو الأمر الذي يعد ضمن التداعيات السلبية للتغيرات المناخية، على حد وصف الدكتور أحمد الصغير، الباحث بالمركز القومي للبحوث.

وأوضح الباحث المتخصص في قطاع الزراعة أن محصول الطماطم من المحاصيل التي تحتاج لعناية كبيرة في زراعته، حتى يستكمل مراحل نموه على النحو المطلوب والمأمول، حال توافر درجات الحرارة المثلى، التي تساعد على إتمام النبات لدورة حياته ومراحل نموه كاملة دون أي عوائق، وأن عدم وجود الوعي الكافي بطرق التعامل مع تداعيات التغيرات المناخية، يعد أحد أسباب الأزمة الحالية، حيث أدى ارتفاع درجات الحرارة وعدم تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية، الخاصة بالحد من تبعات التغيرات المناخية، والارتفاع الشديد في درجات الحرارة خلال شهري يوليو وأغسطس، إلى موت نسبة كبيرة من الزهرات.

وتابع قائلا: "إهمال تطبيق التوصيات الفنية والإرشادية الواردة بشأن طرق التعامل مع موجات الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، انعكست بالسلب على حجم الإنتاجية المتوقعة، وطبقًا لمبادئ العرض والطلب، ارتفعت الأسعار بشكل كبير"، مشيرًا الى أن الأسعار سوف تعود إلى صورتها الطبيعية، وتتراجع مرة أخرى مع بداية شهر أكتوبر المقبل وحصاد العروة الجديدة.

من جانبه، قال حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن الانخفاض الكبير في أسعار الطماطم والذي تخطى حاجز الـ 10 جنيهات يرجع بشكل رئيس إلى زيادة المعروض من المحصول خلال الفترة الحالية، على عكس الفترة الماضية التي شهدت ارتفاعات شديدة في درجات الحرارة الأمر الذي أثر بالسلب على إنتاجية الطماطم طوال أشهر الصيف وحتى الأسابيع القليلة الماضية. 

وأوضح "أبو صدام" في تصريحاته لـ«البوابة نيوز» أن أسعار الطماطم تراجعت بشكل كبير وبعدما كان أدنى سعر لها على مدار الأيام الماضية 15 جنيها، تراجعت إلى 4 أو 5 جنيهات للكيلو في أسواق الجملة، نظرًا لزيادة المعروض بسبب ارتفاع درجات الحرارة في الأيام الماضية مما أدى لسرعة نضج ثمار الطماطم  وزادت الكميات المعروضة.  

ولفت نقيب الفلاحين إلى أن ارتفاع الحرارة على عكس المتوقع لهذا الوقت من السنة، أدي إلى تقارب نضج عروات الطماطم في المحافظات المختلفة مما زاد المعروض عن الطلب، وبذلك أسهم في انخفاض أسعارها حيث تداخل إنتاج العروة الخريفية مع إنتاج العروة الشتوية ، ناصحًا ربات البيوت بتخزين الطماطم على شكل صلصة أو مجففة لاستخدامها في فترات ارتفاع الأسعار. 

وتوقع أبو صدام زيادة انتاج الطماطم خلال الأيام القليله القادمه واستقرار أسعار معظم المنتجات الزراعية بسبب الجهود الحكومية الكبيرة التي تتخذ لخفض أسعار المنتجات الغذائية لتكون في متناول الجميع. 

من جانبها، أكدت شعبة الخضروات في بيان لها حدوث انخفاض في عدد كبير من المنتجات الزراعية، وعلى رأسها الطماطم إذ سجل سعر الكيلو في سوق العبور نحو 4 جنيهات للكيلو كما انخفضت أسعار البطاطس إلى 10 جنيهات في سوق العبور مقارنة بما كانت عليه أمس بـ12 جنيهًا.

ويعد هذا الانخفاض في أسعار الطماطم، هو أدنى مستوى لها منذ 3 أشهر إذ سجلت نحو 5 جنيهات للكيلو للمستهلك، والتي تعد الأسعار الطبيعية نتيجة لزيادة المعروض من الطماطم في الأسواق. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الطماطم أسعار الطماطم أسواق الجملة انخفاض أسعار الطماطم سعر كيلو الطماطم فی أسعار الطماطم درجات الحرارة الأمر الذی ارتفاع ا

إقرأ أيضاً:

صحيفة: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء

 

يمن مونيتور/قسم الأخبار

قالت صحيفة العربي الجديد، اليوم الخميس، إن الركود التجاري ساد أسواق العاصمة اليمنية صنعاء، وخلت الشوارع والأحياء من المتسوقين خلال الفترة الأخيرة، عكس السنوات الماضية.

ووفقا للصحيفة: يرجع مراقبون أحد أهم أسباب حالة الركود التجاري في صنعاء، إلى تزامن موسم عيد الأضحى والصيف مع فتح بعض الطرقات المغلقة مثل طريق الحوبان الاستراتيجي شرقي تعز الذي كان له أثر بالغ في رفع الحصار عن المحافظة الواقعة جنوب غربي اليمن وتسهيل عبور المواطنين بأعداد كبيرة خاصة المنتمين لمحافظة تعز ذات الكثافة السكانية العالية والذين ينتشرون في صنعاء ومختلف المدن والمحافظات في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن المحلل الاقتصادي صادق علي، قوله: إن كثيرين من أبناء تعز عمال وموظفون ومهنيون وتجار وحرفيون ينتشرون في غالبية الأعمال والأنشطة الاقتصادية والتجارية كنسبة طاغية في المدن الكبرى مثل صنعاء وعدن ومدن ومحافظات وسط اليمن، وخلال الأعوام الماضية في مأرب وغيرها.

وأضاف: لكن صنعاء تظل الأكثر استيعاباً خاصة مع ما رافق سنوات الحرب والصراع من ارتفاع أعداد النازحين بالذات من المدن والمحافظات المتضررة مثل تعز، فيما هناك من يرى عودة الحركة بشكل تدريجي خلال الأيام القادمة، إلا أنها لن تكون بنفس المستوى بالنظر إلى تأثير الصراع الاقتصادي والنقدي الأخير على معيشة غالبية السكان في اليمن.

ويلفت المحلل الاقتصادي إلى أن كثيرين من هؤلاء المواطنين والأسر حدوا حركتهم وتنقلاتهم خلال السنوات التسع الماضية بسبب إغلاق الطرقات مثل طريق الحوبان الحيوي في تعز، إذ زادت تكاليف التنقل أكثر من 7 أضعاف، إضافة إلى مشقة استخدام الطرق البديلة التي لا تعتبر صالحة للاستخدام، ولكن الأمر اختلف بعد فتح الطريق الجديد.

وأعتاد كثيرون من المواطنين والأسر من محافظة تعز أو غيرها قضاء أيام العيد في مدنهم ومناطقهم الريفية التي تشهد بالتزامن مع فترة العيد إقامة مناسبات الزفاف والأفراح حيث يجتمع أغلب أبناء وسكان القرى والمناطق الريفية.

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. انخفاض أسعار السلع الأساسية في الأسواق
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 29-6-2024 في الأسواق.. الطماطم بـ10 جنيهات
  • تغير مفاجئ في درجات الحرارة.. ارتفاع نسبة الرطوبة سبب الشعور بالحر.. وخبراء يناشدون المواطنين باتخاذ الاحتياطات الضرورية
  • أسعار السمك اليوم السبت 29-6-2024 في الأسواق.. «اعرف البلطي بكام»
  • طقس العراق.. غبار و تراجع نسبي في درجات الحرارة
  • أسعار الفاكهة اليوم السبت 29- 6-2024 في المنيا
  • أسعار الخضروات اليوم السبت 29-6-2024 في  المنيا
  • تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة
  • صحيفة: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء
  • اليمن: فتح طريق تعز يشل أسواق صنعاء