روسيا – قام العلماء في معهد النفط والغاز التابع لجامعة “سيبيريا” الفيدرالية في مدينة كراسنويارسك، بتطوير محرك يعمل بالهيدروجين، مخصص لظروف منطقة القطب الشمالي.

صرح بذلك لوكالة “تاس” الروسية فلاديمير سيدوف مدير عام شركة الهيدروجين الروسية والشريك الاستراتيجي للمعهد فلاديمير سيدوف.

وبدأ مشروع التطوير عندما قرر فلاديمير سيدوف تركيب محرك الهيدروجين الذي ابتكره متخصصو الشركة على سيارة “تسلا” الكهربائية حيث قام خزان الهيدروجين بسعة 3 كيلوغرامات بتزويد خلايا الوقود بالهيدروجين ليتفاعل مع الأكسجين الجوي لتوليد الكهرباء، مما أتاح رفع استطاعة السيارة الكهربائية من 400 كيلومتر إلى 1000 كيلومتر.

وكانت تلك التجربة، حسب الأخصائيين، ناجحة تماما.

بعد ذلك اتخذ قرار بإدخال تعديلات على تصميم المحرك، ليناسب ظروف القطب الشمالي. وقال مدير عام الشركة:” قمنا بتغيير تصميم المحرك وتركيبة المحفّزات، كما غيرنا نسبة التبريد والتسخين لخلايا الوقود، لأنه كان من الضروري تغيير هذه التقنيات لتتماشى مع ظروف منطقة القطب الشمالي”، وأضاف قائلا إنه تتم في حال العمل بمنطقة أقصى الشمال معالجة معدن محرك الهيدروجين بمركّب خاص.

وحسب مدير عام الشركة تم تحقيق هذا المشروع تحت الإشراف العام من قبل مركز Sidera للبحوث العلمية والإنتاج المشترك بين قطاعات التقنيات المبتكرة، والذي أنشأه المعهد والشركة للعمل على تطوير تكنولوجيات الهيدروجين.

ويعتقد المطورون أن ميزة محرك الهيدروجين للقطب الشمالي تكمن في أنه لا يتطلب استيراد وقود الديزل، ويمكن الحصول على الهيدروجين من الغاز المصاحب الذي يتم إطلاقه في أثناء إنتاج النفط. كما أن هذا النوع من الوقود صديقا للبيئة أكثر من غيره.

وتدرس الآن مسألة إنشاء خلايا وقود الطائرات بدون طيار التي تستخدم في مجال الاستكشاف الجيولوجي في مناطق ظروف القطب الشمالي. وقال المطورون إن بطاريات الطائرات بدون طيار لا تستطيع في ظروف الصقيع الشديد، تحمل التشغيل لمدة طويلة.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: القطب الشمالی

إقرأ أيضاً:

“الدبيبة” يناقش صناعة الأسمنت في ليبيا وآلية توزيعه وتسعيره

الوطن|متابعات

ناقش رئيس الحكومة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة خلال اجتماع موسع مع ممثلي الشركة الأهلية للأسمنت، شركة الاتحاد العربي للمقاولات، الشركة الليبية للحديد والصلب، وصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي، واقع صناعة الأسمنت في ليبيا وآلية توزيعه وتسعيره.

هذا وقدمت الشركات المنتجة للأسمنت عروضاً مرئية تناولت أوضاع المصانع، القدرة الإنتاجية التصميمية، والإنتاجية الفعلية الحالية، بالإضافة إلى المشاكل التي تواجه صناعة الأسمنت، التوزيع، والتسعير.

وأكد الدبيبة على ضرورة تطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت، وإجراء التسعير الدوري، ووضع آلية عملية للبيع والتوزيع، والعمل على توفير الكميات اللازمة وتنظيم عملية استيراد الكميات المطلوبة للسوق المحلي، كما كلف وزارتي الاقتصاد والصناعة بدراسة الأسعار الحالية و الفجوة بين السعر المعتمد وسعر السوق، وأسبابها وأنواع الإنتاج، مع تقديم سعر مقترح لبيع القنطار يساهم في معالجة فجوة السعر.

قدم مدير الشركة الليبية للحديد والصلب تقريراً حول إنتاج الحديد وأنواعه، مؤكداً قدرة الشركة على تغطية احتياجات السوق المحلي، وعرض آلية التسويق التي أعدتها الشركة.

في ختام الاجتماع، أصدر رئيس الوزراء تعليماته بضرورة معالجة أوضاع مصنع أسمنت زليتن والعمل على إعادة تشغيله، مشدداً على ضرورة أن تتحمل الجهات المعنية مسؤولياتها القانونية.

وحضر الاجتماع وزراء المالية، الاقتصاد والتجارة، المواصلات، ووكيل وزارة الصناعة والمعادن لشؤون الإنتاج والمناطق الصناعية.

الوسوم#الحكومة منتهية الولاية #الشركة الليبية للحديد والصلب الشركة الأهلية للأسمنت ليبيا مصانع الأسمنت

مقالات مشابهة

  • بعد خضوعه لعمليات تحقيق حوثية.. وفاة طبيب يعمل باحثا في شركة أدوية بصنعاء
  • “غرفة المدينة المنورة” تنظم لقاء “أساسيات DevOps نحو عملية تطوير مستدامة”
  • “بي بي” تتحالف مع مصدر و”حسن علام للمرافق” و”إنفينيتي باور” لتنمية الهيدروجين الأخضر في مصر
  • “الدبيبة” يناقش صناعة الأسمنت في ليبيا وآلية توزيعه وتسعيره
  • بعد إخفاق زارو.. وكالة مارتشيكا تطلق مشروعاً جديداً لتطوير موقع “أتاليون”
  • “أيام الثقافة الإماراتية”.. ريابكوف: نتلمس الثقافة العريقة لهذا البلد وتقاليد شعبه
  • “شركة الكهرباء” مستمرة بأعمال مشروع خط نقل الطاقة الرويس أبو عرقوب
  • حرائق القطب الشمالي تجتاح أقصى شمال روسيا وتطلق ملايين الأطنان من الكربون في الغلاف الجوي
  • أمانة الجوف تعلن عن اكتمال مشروع تطوير محيط “مركز الملك عبدالله الثقافي” ضمن برنامج التدخلات الحضرية
  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة