سرايا - انطلق قبل أيام موسم المهرجانات السينمائية في مختلف المدن المغربة، لعرض أحدث الأفلام المنتجة خلال السنوات الأخيرة، بغاية تحريك عجلة الإبداع، وجعلها فرصة للتلاقح الثقافي بين أهل الفن السابع، عبر جذبها مُشاركين من مختلف المذاهب.

اللافت خلال النسخ الجديدة من فعاليات المهرجانات الوطنية خلال هذه السنة هو الحضور الباهت لأهل الفن السابع، لاسيما أبطال الأعمال المشاركة وصناعها.



وطبع المهرجان الوطني للفيلم بطنجة غياب نجوم الشاشة الكبيرة، الذين تخلفوا عن الحضور في فعاليات الدورة الـ23، ما جعل البعض يربط هذا الغياب بأحداث غزة، إما تضامنا مع الشعب الفلسطيني أو خشية من الانتقادات لاسيما وأن مجموعة من الفنانين الذين استمروا في نشاطهم الفني تلقوا تعليقات لاذعة من قبل جمهورهم.

وكان الممثل والمخرج رشيد الوالي واحدا من الذين تلقوا هجوما حاد من قبل نشطاء مغاربة عدّوا أن استمراره في الترويج لفيلمه الجديد “الطابع” والاحتفاء بنجاحاته في التظاهرات الدولية “خيانة للقضية الفلسطينة” و”استفزازا لمشاعر المتضامنين مع الشعب الفلسطيني في محنته ضد الاحتلال”، بحسب تعليقات على منشوراته.

وفي هذا الإطار، رد الوالي على هذه الانتقادات في تصريح لجريدة “مدار21” باستغراب، موضحا أنه لا يمكن توقيف عقارب الساعة وعجلة الحياة، لأن الممثل مهنته الأساسية هي “الفن” كما باقي المهن الأخرى.

وأضاف الوالي أن بعض الأشخاص يحللون الأمور بشكل خاطئ، إذ ينتقدون استمرار اشتغال الفنانين وحضورهم في التظاهرات الفنية، في الوقت الذي يستمر فيه الطبيب والسائق وصاحب المقهى في مزاولة مهنهم.

واستغرب رشيد الوالي تعليقات بعض المغاربة من قبيل “الناس تموت وأنتم تحتفلون”، عادّا أن الحياة تستمر وهذا يعد جزءا من عمل الفنان.

ويربط البعض الآخر قلة الحضور في المهرجانات السينمائية بكونها أصبحت روتينية لا تقدم قيمة مضافة إلى المشهد الثقافي أو الفنان، خاصة وأن بعضها أصبحت متهمة بـ”البزنسة والسمسرة” في نتائجها.

وكان المخرج المغربي هشام العسري، وصف في تصريح مع جريدة “مدار21” مرور أفلامه في المهرجانات بـ”الخضرة فوق الطعام”، عادّا أن أهمية مثل هذه التظاهرات تكمن في جعلها منصة للحوار مع الجمهور ولا يجب أن يمنح لها أكثر من أهميتها.

ولم يكن المهرجان الوطني للفيلم بطنجة وحده من شهد غيابات واضحة للفنانين، إنما تلته باقي المهرجانات، حيث انطلقت قبل يومين فعاليات المهرجان الدولي للسينما والهجرة وسط حضور باهت لنجوم الشاشة الكبيرة، إضافة إلى مهرجان سينما المؤلف الدولي الذي مر في هدنة سينمائية.

وفسر الناقد السينمائي عبد الكريم واكريم تخلف الفنانين المشاركين في الأعمال الرسمية للمهرجانات عن الحضور، بارتباطهم بتصوير أعمالهم التلفزيونية المخصصة للعرض في شهر رمضان المقبل، مبرزا أن معظم هاته المسلسلات يجري تحضيرها حاليا، مستبعدا ارتباط الأمر بأحداث غزة.

وأضاف واكريم في تصريح لجريدة “مدار21” أن هذه الفترة تشهد تكثيف الاشتغال على المسلسلات والسيتكومات والأفلام الموجهة للعرض في التلفزيون، مردفا: “ولو أن الاشتغال على هاته الأعمال أصبح طوال في إطار البرمجة الجديدة في العرض”.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أعلن متحف اللوفر أبوظبي بالتعاون مع العلامة التجارية السويسرية لصناعة الساعات ريتشارد ميل، أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في النسخة الرابعة من معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»، اللذين يسهمان بشكل كبير في دعم المشهد الفني والثقافي الإقليمي من خلال توفير منصة لعرض أعمال الفنانين من دولة الإمارات والمنطقة وتوسعة آفاقهم الإبداعية.

وتجمع اللجنة أعضاءً مُتَميِّزِينَ من خلفيات ثقافية متنوعة، إذ سيكون لكل منهم رؤية مميزة تجري من خلالها عملية الاختيار، حيث يتسع نطاق المشاركة هذا في نسخة هذا العام ليشمل أعمال فنانين من شمال إفريقيا ومجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتضم لجنة التحكيم الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار في وزارة الخارجية ورئيس منصة «أ.ع.م اللامحدودة»، وأحد كبار جامعي الأعمال الفنّية، ورعاة مركز بومبيدو والمتحف البريطاني ومؤسسة الشارقة للفنون؛ والدكتور غيليم أندريه، مدير إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في اللوفر أبوظبي، والمتخصص في المتاحف، وعالم الآثار الخبير، والمؤرخ الفني.

وينضم أعضاء جدد هم سيمون نجامي، قيّم فني مستقل ومحاضر وناقد فنّي وروائي أشرف على العديد من المعارض الدولية التي تبرز مواهب الفنانين المعاصرين الأفارقة وغير الغربيين؛ ونجوم الغانم، شاعرة وفنانة ومخرجة إماراتية شهيرة حصلت على العديد من الجوائز، ومايا أليسون، المديرة التنفيذية لرواق الفن ورئيسة القيّمين الفنيين في جامعة نيويورك أبوظبي.

ووجّه متحف اللوفر أبوظبي ومنسق المعرض سيمون نجامي الدعوة هذا العام إلى الفنانين للتفاعل مع موضوع «آفاق»، حيث يتم تكليف الفنانين المرشحين بتفسير مفهوم الانفتاح إلى أشكال فنية مرئية. ويشير مصطلح «الانفتاح» إلى البدايات، حيث تكون الإمكانيات متاحة في أي لحظة، ويتضمن الاختيارات والقرارات التي تؤدي بالمرء إلى اتباع الاتجاه الذي يختاره. وسيعمل الفنانون المختارون على ابداع منحوتات أو أعمال تركيبية سمعية وبصرية تخاطب كل الفئات وتتناول أسئلة اليوم والمستقبل القريب.

يُذكر أن نسخة هذا العام من المعرض ستشهد انضمام أعمال فنية من إبداع مجموعة متنوعة من الموهوبين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وشمال إفريقيا، ومناطق أخرى. وتم ترشيح خمسة فنانين مميزين من الإمارات العربية المتحدة وتونس ومصر ضمن 230 مشاركاً لعرض أعمالهم في معرض «فن الحين 2024»، حيث يجسّد العمل الذي تقدم به كل فنان رؤية وممارسة فنية متميزة.

وتستخدم الفنانة التونسية الفرنسية فريال دولان زواري مجموعة من الأعمال التركيبية والمنحوتات، المنسوجات لاستكشاف التناغم الموجود بين العالمَين الطبيعي والاصطناعي. أما الفنانة الإماراتية لمياء قرقاش، فتركز أعمالها على جوهر المساحات المأهولة والمهجورة، وتتعمق في التراث الثقافي في خضمّ التطور السريع، وتبرز أيضاً جمال الأثر الإنساني وقيمة البسيطة. ويبحث الفنان المصري معتز نصر الدين في مفهوم الهوية والانتماء في عالم العولمة، ويسبر أغوار الجغرافيا السياسية والتنمية الاجتماعية في مصر وإفريقيا. وتركز سارة المهيري، وهي فنانة من أبوظبي، على اللغة والأهمية المادية والذاكرة باستخدام الأشكال الهندسية لسرد تلك الحكايات. وتستخدم الفنانة التونسية نيسان القسنطيني مقاطع الفيديو لإبراز التحول البطيء للأشخاص والأشياء، صورة تلو الأخرى، والكشف عن الأماكن والأجساد واستخراج الحقائق الكامنة في تراثها.

 


مقالات مشابهة

  • خاص| أروى جودة: تمنيت أن تجمعني أعمالًا أخرى مع الراحل مصطفى درويش بعد "حرب نفسية" لكن القدر صعب
  • بعنوان «ويستمر الوعد».. تفاصيل الدورة الـ38 لمهرجان جرش للثقافة والفنون
  • مواجهات مسلحة بين ميليشيات متناحرة بمخيمات البوليساريو تخلف قتيلا ومصابين
  • متحف اللوفر أبوظبي يكشف أسماء أعضاء لجنة التحكيم والفنانين المرشحين للمشاركة في معرض «فن الحين 2024» وجائزة «ريتشارد ميل للفنون»
  • صيف 67 .. أحمد كمال يخوض تجربة سينمائية جديدة
  • تركي آل شيخ يُحضر مفاجأة كبرى بمشاركة كبار نجوم الفن المصري
  • مهرجان «العالم علمين» يخصص 60% من أرباحه لدعم فلسطين
  • تعرف على رأي أهل غادة عبد الرازق لدخولها الفن
  • بعد واقعة حفلة راغب علامة.. قيس سعيد ينتقد مهرجانات تونس
  • الحضور إلزامي.. حماية المستهلك: استدعاء مالكي هذه السيارات بسبب نظام الفرامل