موقع 24:
2024-10-05@05:24:16 GMT

الصحة العالمية: مستشفى الشفاء "منطقة موت"

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

الصحة العالمية: مستشفى الشفاء 'منطقة موت'

طالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وحماية المستشفيات بعد تفقد طاقم من المنظمة مجمع الشفاء الطبي في زيارة خاطفة شاهدوا فيها مآس كبيرة، ومقابر جماعية، ومخاطر محدقة بانتشار أوبئة وأمراض بسبب النفايات الطبية المنتشرة في الممرات، مشيراً إلى أن هناك خطة تعمل عليها المنظمة لإنقاذ المرضى المتبقين في المستشفى، في أسرع وقت ممكن.

وجاء في منشور لأدهانوم غيبريسوس مساء السبت عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، تويتر سابقاً، أن الموظفين زاروا المستشفى يوم السبت ووجدوا أن "الوضع يرثى له".
وقال،"رأى الفريق أن المستشفى لم يعد قادراً على أداء وظيفته: لا يوجد ماء ولا طعام ولا كهرباء ولا وقود، كما استنفدت الإمدادات الطبية".
وجاء في بيان لمنظمة الصحة العالمية يوم السبت، أن الفريق عثر على مقبرة جماعية عند مدخل المستشفى وتم إبلاغه أن أكثر من 80 شخصاً دفنوا فيها.
وذكر البيان، أنه "وبسبب الحدود الزمنية المرتبطة بالوضع الأمني، لم يتمكن الفريق من قضاء سوى ساعة واحدة داخل المستشفى، الذي وصفوه بـ"منطقة الموت"، والوضع بـ"اليائس. وكانت آثار القصف وإطلاق النار واضحة".

The full @WHO statement on the @UN assessment mission to the Al-Shifa hospital, which colleagues described as a “death zone.”

The extreme suffering of the people of #Gaza demands that we respond immediately and concretely with humanity and compassion.https://t.co/2jDWgW0KXS pic.twitter.com/YqxPMrw9r9

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) November 18, 2023

وأضاف البيان، أن ممرات المستشفى وأرضياته كانت مليئة بالنفايات الطبية وغيرها من النفايات، مما زاد من خطر العدوى. وأن نقص المياه النظيفة والوقود والأدوية والغذاء وغيرها من المساعدات الأساسية على مدى الأسابيع الستة الماضية أدى إلى توقف مستشفى الشفاء عن العمل بشكل أساسي كمرفق طبي.
وكتب مدير منظمة الصحة العالمية، أنه "بالنظر إلى هذا الوضع المزري وحالة العديد من المرضى، بما في ذلك الأطفال الرضع، طلب العاملون الصحيون الدعم لإجلاء المرضى الذين لا يستطيعون تلقي الرعاية المنقذة للحياة هناك بعد الآن".

بعد مهمة تقييم، الأمم المتحدة تخطط للإجلاء الفوري للمرضى والموظفين وأسرهم من مستشفى الشفاءhttps://t.co/6JAnbS3mgi

— الأمم المتحدة (@UNarabic) November 19, 2023

وقال، إنهم يعملون مع الشركاء ويطلبون الدعم لهذه الخطة. ولم يذكر تيدروس اسم إسرائيل، التي استولى جيشها على المستشفى، أو حركة حماس الفلسطينية، التي تحكم قطاع غزة.
وكتب تيدروس،"إننا ندعو بشكل متواصل من أجل حماية الصحة والمدنيين. الوضع الحالي لا يطاق وغير مبرر".
وأضاف، "أوقفوا إطلاق النار الآن".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مستشفى الشفاء غزة وإسرائيل الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

العثور على جثث داخل أكياس بالقرب من هذا المستشفى

شمسان بوست / خاص:

تم العثور على جثث أربعة أشخاص بالقرب من مستشفى في محافظة إب، وفقاً لما أفاد به شهود عيان.

وأشارت مصادر محلية إلى أن المواطنين عثروا على الجثث، والتي يعتقد أنها تعود لعائلة واحدة، داخل أكياس في منطقة السحول خلف مستشفى اللواء الأخضر شمال مدينة إب.



وأكدت المصادر أن الأجهزة الأمنية التابعة للحوثيين حضرت إلى مكان الحادثة فوراً للتحقيق ومعاينة الجثث، بهدف التعرف على هويات الضحايا وبدء التحريات اللازمة.



وأفادت التقارير الأولية أن الضحايا تشمل امرأتين وطفلين، ويُعتقد أن الجاني قد يكون من أفراد العائلة ذاتها، وفقاً لما ورد عن “يمن شباب”.



وفي الوقت ذاته، لم تصدر الجهات الأمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين أي بيان رسمي حول الحادثة، رغم حالة الفوضى الأمنية وتزايد الجريمة في المحافظة.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: مقتل 28 من أفراد الطواقم الطبية في لبنان
  • «صدمة وفقدان دم».. «الصحة العالمية» تكشف ما يحدث لمرضى فيروس ماربورغ
  • مرور مفاجئ على مستشفى الزرقا في دمياط
  • ندوة علمية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة حول الأخطاء الدوائية وسبل الوقاية منها
  • تدشين أول مختبر طبي ذكي في السعودي الألماني بدبي
  • هدية الرئيس السيسي لأهالي ملوي.. مستشفيات جديدة لخدمة المرضى
  • الصحة العالمية: مستشفيات لبنان مكتظة بعدد كبير من المصابين
  • العثور على جثث داخل أكياس بالقرب من هذا المستشفى
  • تعاون صحي بين المدينة الطبية و الصحة العالمية
  • بحث أوجه التعاون بين المدينة الطبية الجامعية ومنظمة الصحة العالمية