RT Arabic:
2024-10-03@20:06:04 GMT

فرنسا تختبر بنجاح صاروخا باليستيا استراتيجيا

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

فرنسا تختبر بنجاح صاروخا باليستيا استراتيجيا

أجرت فرنسا بنجاح تجربة إطلاق صاروخ باليستي استراتيجي من طراز "إم51.3" لا يحمل شحنة نووية السبت من منطقة لاند في جنوب غرب البلاد، حسب ما أعلنت وزارة الجيوش الفرنسية.

وكتب وزير الجيوش سيباستيان لوكورنو عبر منصة "إكس": "أول اختبار ناجح لإطلاق الصاروخ الباليستي الاستراتيجي إم51.3"، مضيفا "هذا التطور يديم مصداقية ردعنا النووي ويظهر تفوق قطاع الإطلاق لدينا".

Premier tir d’essai réussi du missile balistique stratégique M51.3 !

Cette évolution pérennise la crédibilité de notre dissuasion nucléaire et démontre l’excellence de notre filière lanceur.

Merci à @DGA, @CEA_Officiel, @ArianeGroup et à tous les acteurs de de ce tir réussi. pic.twitter.com/Rwrgn6FEXq

— Sébastien Lecornu (@SebLecornu) November 18, 2023 إقرأ المزيد فرنسا تتعهد بعدم اختبار صواريخ مضادة للأقمار

وأشرفت على إطلاق الصاروخ المديرية العامة للتسليح من موقع لاند، وفق بيان لوزارة الجيوش التي أكدت أنه "يساهم في إدامة مصداقية ردعنا المحيطي على مدى العقود المقبلة".

وأضافت الوزارة: "تمت متابعة الصاروخ طوال مرحلة تحليقه من خلال موارد الاختبار لدى المديرية العامة للتسليح. وتقع منطقة السقوط في شمال المحيط الأطلسي، على بعد مئات من الكيلومترات من كافة السواحل. وأجري هذا الاختبار بدون شحنة نووية وفي امتثال صارم لالتزامات فرنسا الدولية".

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أسلحة ومعدات عسكرية الاسلحة الاستراتيجية المحيط الأطلسي صواريخ

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. حزب الله يطلق الصاروخ الباليستي نور

أعلن حزب الله، الاثنين، في بيان أنه هاجم إسرائيل باستخدام "الصاروخ نور" الذي تقول مصادر مطلعة لدى الحزب إنه صاروخ باليستي. فما هو الصاروخ نور؟
العام الماضي، كشف حزب الله عن صواريخ نور المضادة للسفن، ونشر شريطاً مصوراً يظهر منصات الإطلاق المتوفرة لديه للصواريخ المضادة للسفن.

وكان قد أعلن بيان إيراني سابقاً أنّ صاروخ "نور"، وهو صاروخ إيرانيّ طوّاف "كروز" مضادّ للسفن، إيراني الصنع في الأساس وعبارة عن نسخة معدَّلة من صاروخَي C801 و C802 الصينيَّين، إذ يُعتبر صاروخ "نور" من بين أوّل النماذج في الصناعات العسكرية الإيرانية، التي استعرضتها القوّات المسلَّحة الإيرانية عام 1991، ويتراوح مداه بين 40 و170كلم، بطول 6.38م، وقطر 36سم، كما يبلغ وزنه 715كغم، منها 165كغم للرأس الحربيّ، وهو مِن الصواريخ التي تعمل بالوقود الصُّلْب. وبحسب المعلومات، تُقدَّر سرعة الصاروخ بـ0.9 ماخ، وهو مخصَّص لاستهداف الزوارق أو المنصّات الساحلية، كما يُستخدَم على متن الحوامة BH-7، ونماذج أخرى زُوِّدَت بها مروحيّات ميل-17، ومقاتلات إف-4 الفانتوم.

ويُعتبر صاروخ"نور" من بين الصواريخ التي تزوِّد بها إيران جماعاتها الموالية لها مثل حزب الله اللبناني، والحوثيين في اليمن.

وكان حزب الله استخدم صواريخ نور لضرب الطراد الإسرائيلي هانيت من فئة إيلات في عام 2006 والأخيرة كانت تعد أقوى سفينة تابعة لبحرية جيش الدفاع الإسرائيلي ومسلحة بالطائرات وأنظمة الدفاع.

ويأتي استخدام الصاروخ الباليستي عقب كلمة لنائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم الذي قال إن الجماعة ستختار أمينا عاما جديدا خلفا لحسن نصر الله "في أقرب فرصة" وتعهد بمواصلة القتال ضد إسرائيل، كما أكد أن الحزب مستعد لمواجهة أي توغل بري إسرائيلي.

وأضاف أن الجماعة المدعومة من إيران تواصل عملياتها وتتحرك وفقا للخطط الموضوعة بالفعل، ووصف هجماتها حتى الآن بأنها عند "الحد الأدنى". وذكر أن المعركة قد تكون طويلة.

وفي كلمة متلفزة ظهر الاثنين، أكد قاسم أن الحزب سيواصل "مواجهة" إسرائيل "مساندة" لغزة و"رداً" على الاغتيالات.

مقالات مشابهة

  • بيان مهم من المديرية العامة للأمن العام.. ماذا جاء فيه؟
  • الشيخة بدور تترأس اجتماعاً استشارياً استراتيجياً لقيادة التطوير المستقبلي للجامعة الأميركية في الشارقة
  • ”الصاروخ الإيراني في الضفة: مشهد احتفال يُشعل الجدل ويثير المخاوف”
  • الحرس الثوري الإيراني: 90 بالمئة من الصواريخ أصابت أهدافها بنجاح
  • جوجل تختبر ميزة البحث العالمي للفيديو باستخدام Circle to Search
  • فرنسا ترسل سفينة عسكرية إلى سواحل لبنان
  • لأول مرة.. حزب الله يطلق الصاروخ الباليستي نور
  • غضب في فرنسا بعد واقعة ضرب شخص من ذوي الإعاقة
  • ستتمركز احترازياً قبالة الساحل.. سفينة عسكرية فرنسية إلى لبنان لإجلاء الرعايا الفرنسيين
  • حمية بحث مع بارو في شؤون مرافق وزارته البحرية والجوية