يمر الأهالي في فلسطين وقطاع غزة بأوقات حالكة وانتهاكات مستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، ومشاهد القصف المستمرة على القطاع تؤثر فينا جميعا، وتدمع قلوبنا، وخاصة بعد واقعتي مجزرة مدرسة الفاخورة فش شمال غزة وتل الزعتر، التي حدثت أمس وراح ضحيتها عشرات من الشهداء، ونستعرض في السطور التالية دعاء لأهل غزة ودحر الاحتلال.

دعاء لأهل غزة ودحر الاحتلال

ويمكن الاستعانة ببعض صيغ الأدعية التي تستعمل في دعاء لأهل غزة ودحر الاحتلال، وذكرها الأزهر الشريف عبر صفحته الشخصية، منها:

- أيُّها المسلمُ في أي مكان كنتَ، لا يفوتك أن تدعو في أعقاب صلواتك بدعاء نبيك الذي تحصَّنَ به في ظروف تشبه هذه الظروف وهو "اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الكِتَابِ، ومُجْرِيَ السَّحَابِ، وهَازِمَ الأحْزَابِ، اهْزِمْهُمْ وانْصُرْنَا عليهم".

- اللهم انصر أهلنا وإخواننا

- "اللهم إنهم حفاةٌ فاحملهم، اللهم إنهم عراةٌ فاكسهم، اللهم إنهم جياعٌ فأشبِعهم"، ففتح الله له يوم بدر.

- اللهم أنصر أهلنا المستضعفين في غزة المحاصرة وفلسطين المحتلة ضد العدو الصهيوني الغاشم.

- اللهم صب نسائم رحمتك على أهل غزة وارزقهم الصبر والسعادة في الدنيا والآخرة.

صيغ دعاء لأهل غزة

ومن الصيغ المختلفة التي يمكن الاستعانة بها في دعاء لأهل غزة ودحر الاحتلال:

- اللهم ارزق من مات منهم في سبيلك الشهادة، وارزق المصابين من أهل غزة الشفاء، 

 - يارب ثَبِّت قلوب المَقَادِسَة أمام العدوان الإسرائيلي بالليل والنهار.

- اللهم احمي الأقصى يا أرحم الراحمين، ومكِّنَّا في الأرض كما مَكَّنْت الذين من قبلنا.

- اللهم اعفو عنا وثبت قلوبنا على حُبّك يا أرحم الراحمين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء لأهل غزة دعاء غزة غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يأمر بتفعيل بروتوكول هانيبال يوم 7 أكتوبر

سرايا - كشفت صحيفة إسرائيلية، اليوم الأحد 7 يوليو/تموز 2024، أن الجيش الإسرائيلي أصدر أمرا بتفعيل “بروتوكول هانيبال” في السابع من أكتوبر 2023، بعد ساعات قليلة على الهجوم الذي شنته حركة حماس على مستوطنات غلاف غزة تحت مسمى “عملية طوفان الأقصى”.

ووفقا لصحيفة هآريتس، وفي مقال بعنوان “لا عودة للمركبات إلى القطاع”، طبق الجيش الإسرائيلي “بروتوكول هانيبال” على الجنود والمدنيين في 7 أكتوبر الماضي.

وأضافت الصحيفة أن أمر الضربة الجوية الأولى صدر عند معبر إيرز، وفي وقت لاحق، هاجم الجيش الإسرائيلي أيضا معسكر ريعيم، وبؤرة ناحال عوز الاستيطانية، ومنطقة السياج التي كان يختبئ فيها المدنيون.

وقالت الصحيفة إن المعلومات التي وصلت إليها تكشف عن “سلوك فرقة غزة في الساعات الأولى من الحرب”.

وأشارت إلى أنه في تلك اللحظات “كان كل شيء فوضويًا”، وكانت التقارير تتدفق لكن “لم يكن المعنى واضحا دائما”، وإذا كان كذلك، فقد تم تفسيره على أنه “مرعب”.

وأضافت هآريتس “لم تواكب شبكات الاتصالات تدفق التقارير، ولا الجنود الذين أبلغوا الرسائل أو استمعوا إليها ونقلوها. لكن ما قيل في الساعة 11:22 يوم 7 أكتوبر، على شبكة الاتصالات التابعة لفرقة غزة، فهمه الجميع. وجاء في التعليمات: “لا يجوز لأي مركبة العودة إلى قطاع غزة”.

وتابعت قائلة “في هذه المرحلة، كان الجيش الإسرائيلي لا يزال لا يعرف حجم عمليات الاختطاف في غلاف غزة، لكنه كان يعلم أن هناك الكثير منها، لذلك كان من الواضح تمامًا ما تعنيه الكلمات التي قيلت، وما هو المصير الذي قد يترتب عليها إصابة بعض المختطفين”.

وألمحت الصحيفة إلى أن تطبيق “بروتوكول هانيبال”، الخاص بمنع اختطاف حركة حماس المزيد من الأسرى الإسرائيليين العسكريين والمدنيين” زاد من عدد قتلى الجيش الإسرائيلي، آنذاك.

ما هو بروتوكول هانيبال؟

هو إجراء يستخدمه الجيش الإسرائيلي لمنع خطف جنوده من قِبل فصائل المقاومة الفلسطينية أو أي طرف آخر، وصيغته المعروفة هي أن “عملية الخطف يجب أن تتوقف بكل الوسائل، حتى لو كان ذلك على حساب ضرب قواتنا وإلحاق الأذى بها”.
تم استخدام البروتوكول عدة مرات منذ عام 2008، ما نتج عنه في عدة مناسبات مقتل أفراد الفصائل والجنود الأسرى.
يبدو أن هناك نسختين مختلفتين من بروتوكول هانيبال، واحدة مكتوبة شديدة السرية، مخصصة للمستوى الأعلى من الجيش الإسرائيلي من القادة، والأخرى شفهية لقادة الفرق والمستويات الأدنى.
في الإصدارات الأحدث، كثيرا ما تُؤخذ عبارة “بكل الوسائل” حرفيا، كما هو الحال في عبارة “من الأفضل أن يُقتل جندي في الجيش الإسرائيلي بدلاً من أن يُختطف”.
في 2018، انتقدت هيئة رقابة حكومية إسرائيلية بروتوكول هانيبال العسكري، وقال مجلس مدققي الحسابات الحكومية إن البروتوكول يفتقر إلى الوضوح بشأن “قيمة حياة الجندي المخطوف”.

المصدر :سكاي نيوز


مقالات مشابهة

  • هل تكذب إسرائيل في حجم خسائرها؟
  • جيش الاحتلال يأمر بتفعيل بروتوكول هانيبال يوم 7 أكتوبر
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1446.. اللهُم اجعله عامًا لا يضيق لنا فيه صدر
  • دعاء أول يوم في السنة الهجرية الجديدة 1445.. رب اجعله عام المغفرة
  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • دعاء للوالد المتوفي في ليلة رأس السنة الهجرية
  • دعاء بداية العام الهجري الجديد 1446.. وحكم صيام أول أيامه
  • اللهم اجعله خيرَا وبركة.. 30 دعاءً لاستقبال العام الهجري الجديد 1446
  • "واشنطن بوست": تحرك في بريطانيا نحو حكومة جديدة يهيمن عليها "يسار الوسط"
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله