زنقة 20. طنجة

حصل منبر Rue20 على تفاصيل مثيرة تتعلق بتوقيف بارون مخدرات شهير بشمال المملكة، بحوزته مبلغ مالي كبير بالعملة الأوربية (اليورو) تجاوز 400 مليون سنتيم مغربية.

مصادر الجريدة، كشفت بأن الأمر يتعلق بعملية أمنية روتينية بالسد القضائي، على الطريق السيار الرابط بين تطوان والفنيدق، حيث تمكنت عناصر الدرك الملكي من حجز المبلغ المالي على متن سيارة من نوع (رانج روفر) فجراً.

ذات المصادر، شددت على أن عملية التفتيش الروتينية مكنت من العثور بحوزة ذات الشخص على المبلغ المالي الكبير، دون تعليل سبب توفره على هذا المبلغ وفي هذا التوقيت.

المصادر الحصرية للجريدة، أكدت بأن الشخص الموقوف معروف بملكيته لشركة أو شركات للنقل الدولي غير مستبعد أن تكون له صلة بالعملية الأخيرة التي نجحت فيها مصالح الجمارك والأمن الوطني بميناء طنجة المتوسط من إحباط عملية تهريب كبيرة للمخدرات، خاصة وأن كشوفات رسمية أكدت قيام شاحنات الشركة المملوكة لهذا الشخص بعمليات بين ميناء طنجة المتوسط و ميناء الجزيرة الخضراء خلال نفس الفترة.

وتضيف مصادرنا أن ذات الشخص المعتقل، سبق وإستمعت إليه عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء وعناصر البسيج بالرباط على ذمة قضية المخدرات وتبييض الاموال.

وعبرت مصادرنا عن التخوف من طي ملف الشخص المذكور، بعد تقديمه أمام وكيل الملك هذا السبت، بسبب تدخلات نافذين على رأسهم رجل أعمال إسباني و محامي الشخص المعتقل الذي تربطه علاقات كبيرة بشخصيات يدعي قربها من مراكز القرار.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

السجن 10 سنوات لـ «تشكيل عصابي» تخصص في استقطاب الشباب للسفر للخارج نظير مبالغ مالية

قضت المحكمة الاستئنافية لجرائم الإرهاب والهجرة غير الشرعية، برئاسة المستشار خالد الشباسى وعضوية المستشارين محمد القرش وتامر الفنجرى، وبحضور عبد الله الدربالى رئيس النيابة بقبول طعن النيابة على قرار براءة 6 متهمين من بين 14 متهما صدرت أحكام بالسجن على 9 منهم وقضت ببراءة 6 آخرين حيث قضت المحكمة بادانتهم عقب استئناف النيابة وقررت حبسهم 10 سنوات.

كما قبلت المحكمة طعن النيابة أيضا على الغرامة المقضى بها وقررت تعديلها من نصف مليون جنية إلى ثلاثة ملايين لكل متهم لقيامهم باستقطاب الشباب وتسفيرهم للخارج عبر الحدود بطريقة الهجرة غير الشرعية.

كانت المعلومات والبلاغات قد وردت للاجهزة الامنية بقيام تشكيل عصابى يقوم بتسفير الشباب عن طريق منفذ السلوم إلى قبرص ومنها إلى إيطاليا مقابل دفع مبالغ مالية كبيرة تصل إلى ما بين 30 و400 ألف جنيه لكل شاب.

توصلت التحريات إلى أن وراء إرتكاب الواقعة تشكيل عصابى يتزعمه مهندس زراعى ومقاول ويتمركز المتهمين فى مناطق كفر الشيخ والمنصورة وسمنود والمنوفية والقليوبية.

وتوصل فريق البحث الجنائى إلى أن المتهمين مقسمين أدوارهم فى جذب واستقطاب الشباب وجمع الأموال منهم والاتصال بذويهم بعد خروجهم من البلاد وذلك برصد جميع التسجيلات بين هؤلاء المتهمين وأسر هؤلاء الشباب.

كما كشفت التحقيقات أن المتهمين حصلوا على مبالغ مالية كبيرة من المجنى عليه وأسرهم قاربت نحو 18 مليون جنيه.

وأكدت المحكمة فى حيثيات حكمها أن مثل تلك الجريمة وفق صحيح القانون والاتفاقيات الدولية الموقعة عليها مصر تعتبر جريمة غير وطنية تتجاوز حدود البلد الواحد، ولا ينال من توافر أركانها وكيانها وقوع جزء من النشاط غير المشروع خارج البلاد حتى لو أن جزءا منها قد تم بطريق مشروع إذ أن العبرة الوجهة النهائية وهى الهجرة غير الشرعية للدول الأوروبية.

كما نوهت المحكمة إلى أن المتهمين ثابت الجرم في حقهم من الأدلة العينية والقولية بما لا يدع مجالا للشك فى ثبوت الإتهام حيث تبين قيامهم بتلقى المبالغ المالية من راغبى السفر على هواتفهم المحمولة، وعبر التطبيقات المختلفة وقيامهم بتحويل تلك المبالغ لزعيم الشبكة الإجرامية وبعض المتعاونين معه.

مقالات مشابهة

  • مواطن إسباني مبحوث عنه دولياً يسقط في قبضة الأمن المغربي
  • ضبط المتهم بتسريب امتحانات الثانوية العامة
  • ضبط عاطل بحوزته مخدرات بـ 2 ونصف مليون جنيه في مطروح
  • ضبط متهمين بزعم تسريب امتحانات الثانوية العامة في سوهاج
  • ضبط شخصين بتهمة تسريب أسئلة الامتحانات بسوهاج
  • توقيف مواطنة أجنبية حاولت تهريب مخدرات من طنجة إلى لندن
  • صربيا.. توقيف رجل بحوزته قوس رماية بعد هجوم مماثل أمام السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • بجاية: توقيف شخص أضرم النار عمدا بغابة الحظيرة الوطنية ڨورايا
  • أسئلة كبيرة يثيرها مقطع تصنيع القسام لقذائف.. تفاصيل مثيرة (شاهد)
  • السجن 10 سنوات لـ «تشكيل عصابي» تخصص في استقطاب الشباب للسفر للخارج نظير مبالغ مالية