أعلنت كلية الآداب جامعة القاهرة ، تعليمات هامة لطلاب الساعات المعتمدة الفرقة الأولى بالعام الدراسى ٢٠٢٣-٢٠٢٤ .

وأوضحت كلية الآداب جامعة القاهرة، أنه علي طلاب المستوى الأول الذين لم يسددوا المصروفات الدراسية ولم يسلموا ملفاتهم سرعة التوجه إلى مكتب الساعات المعتمدة للأهمية القصوى حتي لا يتم الغاء قيدهم.

جامعة القاهرة

على الجانب الآخر، تنظم كلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة، تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور عطية الطنطاوي عميد الكلية، المُلتقى الأول لشباب الباحثين في الأنثروبولوجيا بعنوان "دور الأنثروبولوجيا في المجتمعات الإفريقية"، خلال يومي 19 و 20 نوفمبر الجاري، وذلك في إطار اهتمام الجامعة بالتكوين العلمي للباحثين، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم البحثية، وتعزيز معارفهم.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن المُلتقى الأول لشباب الباحثين في الأنثروبولوجيا يستهدف استعراض أهم إسهامات الأنثروبولوجيا في خدمة قضايا القارة الأفريقية، وتسليط الضوء على أهم القضايا التي تهتم الأنثروبولوجيا بدراستها في القارة الأفريقية، وتبادل الخبرات والمعارف بين الباحثين المصريين في الأنثروبولوجيا، بالإضافة إلى الوقوف على أهم التحديات التي تحول دون تطبيق منهجية الأنثروبولوجيا والالتزام بميثاق أخلاقياتها، واستعراض الرؤى المُستقبلية حول مستقبل الأنثروبولوجيا في القارة الإفريقية.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن الملتقى يرتكز على 3 محاور أساسية، يتمثل المحور الأول في الانثروبولوجيا في المجتمع الأفريقي من حيث كل من التنظير والإسهامات والتحديات، ويتناول المحور الثاني دور الأنثروبولوجيا في تغيير المجتمع نحو الأفضل وحل مشكلاته، بينما يناقش المحور الثالث مستقبل الأنثروبولوجيا في ظل التحديات الراهنة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأنثروبولوجیا فی جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة: مجلة الأبحاث المتقدمة حققت 84 ألف دولار في 2023

أعلن الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، تحقيق مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة «JAR» إنجازا كبيرا، حيث حلت في المركز السادس على مستوى العالم وفق نتائج «سايت سكور» ومؤشر «سكوبس»، واستمرار تواجدها في المربع الذهبي لفئة المجلات «Q1» في تصنيف كلاريفيت الدولي للمجلات العلمية العالمية لعام 2024، حيث حلت في المركز 13 عالميًا.

وذكر «الخشت»، أن المجلة أصبحت مصدرا لتوفير النقد الأجنبي للجامعة، حيث حققت حوالي 84 ألف دولار في 2023، مقارنة بمبلغ 54 ألف دولار في 2022،

«الخشت»: «الأبحاث المتقدمة» تنافس المجلات العالمية

وأكد «الخشت» ارتفاع معامل تأثير مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة من 4.3 إلى 11.4 خلال سبع سنوات، وفق مؤشرات تصنيف كلاريفيت الدولية، مشيرا إلى أن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أشاد بالنتائج التي حققتها الدوريات العلمية المصرية في هذا التصنيف لعام 2024.

وأوضح «الخشت»، أن مجلة البحوث المتقدمة واحدة من المجلات المبوبة في أكبر قواعد البيانات العالمية المتقدمة مثل كلاريفيت وسكوبس وسيماجو، مشيرًا إلى تصدرها المجلات المصرية والإقليمية ومنافستها للمجلات العالمية في المؤشرات العالمية لقياس أداء وجودة المجلات.

«الخشت»: المجلة أضافت مصدر جديد للدخل الأجنبي للجامعة 

وقال «الخشت»، إن مجلة جامعة القاهرة للأبحاث حققت إنجازًا دوليًا جديدًا حيث حلت المركز السادس عالميًا في نتائج «CiteScore» لعام 2023 حيث حصلت على معامل اقتباسات (SiteScore 21.6) مقارنة بالمركز السابع لسنة 2022، والذي كان مقداره 19.6 في هذه السنة بنسبة تقدم 10%، وكان في عام 2017 مقداره 6.7 أي بنسبة تقدم 223%، مما يوضح التطور والرقي المستمر للمجلة وأدائها مما جعلها من أوائل المجلات المتخصصة بترتيب السادس عالميًا، بينما تتصدر المجلة المركز التاسع وفق مؤشرات قاعدة بيانات Scimago خلال عام 2023 بالمقارنة بالمركز الحادي عشر خلال عام 2022.

وذكر رئيس الجامعة، أنه وفق نتائج مؤشرات قاعدة بيانات كلاريفيت والتي تصدر القائمة المحدثة لمعامل التأثير بصورة دورية خلال شهر يونيو من كل عام، فقد حصلت المجلة على معامل تأثير 11.4 خلال أحدث إصدار لمعامل تأثير المجلات العلمية الصادرة من كلاريفيت لعام 2023 مقارنة ب 10.7 خلال عام 2022 وذلك بزيادة مقدارها 6.54% وبزيادة مقدارها 165% لقيمة معامل تأثير المجلة خلال عام 2017 والذي حققت فيه المجلة معامل تأثير 4.3.

وأوضح «الخشت»، أنه وفق أحدث مؤشرات قاعدة كلاريفيت فإن مجلة البحوث المتقدمة بجامعة القاهرة تأتي في المركز الثاني عشر في قائمة الدوريات متعددة التخصصات وذلك من مجموع 134 مجلة على مستوى العالم.

وأكد أن المجلة ساهمت في إضافة مصدر جديد للدخل الأجنبي للجامعة، إذ حققت حوالي 84 ألف دولار في 2023، مقارنة بمبلغ 54 ألف دولار في 2022، مما يعد إنجازا كبيرًا للجامعة على المستوى العلمي والبحثي والاقتصادي، وذلك بالعملات الأجنبية.

مقالات مشابهة

  • جامعة القاهرة: الدكتور الخشت من أكبر مفكري عصره بإنتاج علمي غزير
  • الخشت يكشف انجازات القطع الصحي في مستشفيات جامعة القاهرة
  • جامعة القاهرة: دراسة جزائرية حول دور الخشت فى تجديد الخطاب الدينى ليست الأولى
  • الخشت: مجلة جامعة القاهرة ساهمت في إضافة مصدر جديد للدخل الأجنبي للجامعة
  • الخشت: مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة تحقق إنجازًا جديدًا
  • رئيس جامعة القاهرة: مجلة الأبحاث المتقدمة حققت 84 ألف دولار في 2023
  • جامعة أسيوط تعلن عن بدء التسجيل في دورات التحول الرقمي لطلاب الدراسات العليا
  • جامعة القاهرة تتفوق عالميًا ضمن أفضل 15 جامعة في تخصصات الصيدلة والسموم والرياضيات
  • الخشت: جامعة القاهرة ضمن الأفضل عالميا في تخصص السموم
  • الخشت: مجمع علاج الأطفال بأرض جامعة القاهرة الدولية نواة لقصر عيني جديد