العرب القطرية:
2024-09-29@06:00:34 GMT

«إيفال ساوث» يدعم تكامل دول الجنوب

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

«إيفال ساوث» يدعم تكامل دول الجنوب

أطلق برنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية بكلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، مؤتمر»إيفال ساوث 2023» على مدار يومين، بهدف تعزيز وتطوير واقع مجالات الرصد والتقييم في دول الجنوب العالمي.
وعُقد مؤتمر «إيفال ساوث 2023» تحت شعار «قيادة التقدم: مأسسة التقييم في الجنوب العالمي»، ويهدف إلى تعزيز وسائل تكامل الأنظمة السياسية والاجتماعية والمهنية لمجالات الرصد والتقييم في دول جنوب الكرة الأرضية، من خلال تعزيز تبادل المعرفة والخبرات بين المهنيين والباحثين والممارسين وصانعي السياسات في جميع أنحاء العالم، حيث تعاون كل من صندوق الأمم المتحدة للسكان، وبنك التنمية الجديد، وقطر الخيرية، كشركاء لدعم برنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية في تنظيم المؤتمر.


واستهل المؤتمر فعالياته بحلقة نقاشية رفيعة المستوى حول الدور المحوري لثقافة التقييم في ترسيخ اعتماد ممارسات تقييم عملية صُنع السياسات في الجنوب العالمي، وكان من بين المشاركين حليمة قعقور، عضو البرلمان اللبناني، والدكتور كبير هاشم، عضو البرلمان في سري لانكا، ورئيس المنتدى البرلمانيين العالمي للتقييم، وماركو سيغون، مدير مكتب التقييم بصندوق الأمم المتحدة للسكان، وأشواني موثو، المدير العام لمكتب التقييم المستقل في بنك التنمية الجديد، وزيندا أوفير ممثلة جنوب أفريقيا في اللجنة الاستشارية الدولية للتقييم التابعة لبنك التنمية الجديد. 
قال الدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة، والمدير المؤسس لبرنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية: «إن تطوير قطاع الرصد والتقييم في دول الجنوب العالمي يساهم في تطوير سياسات عامة أكثر فعالية تلبي المتطلبات الفريدة للمجتمعات.
وضم المؤتمر نخبة من المشاركين لاستكشاف وسائل سياسات التقييم الحالية وتعزيز ثقافة التقييم في جميع دول الجنوب العالمي، كما ناقشوا موضوعات معاصرة في هذا المجال، بما في ذلك دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجالات الرصد والتقييم، وكيفية استخدام وسائل التقييم في صنع السياسات المستنيرة، وأهمية تعزيز أساليب التقييم، وإشراك الشباب، ودعم تنمية القدرات.
وتهدف كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة لتصبح واحدة من كليات السياسات العامة الرائدة في المنطقة والعالم، ومركزا للتدريس والبحث في تقديم حلول لقضايا السياسات ذات الصلة المحلية والعالمية

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة حمد بن خليفة السیاسات العامة الجنوب العالمی التقییم فی دول الجنوب

إقرأ أيضاً:

الهوية والجنسية: إعفاء المخالفين من غرامات التأمين الصحي يجسد تكامل العمل الحكومي

"الهوية والجنسية": إعفاء المخالفين من غرامات التأمين الصحي يجسد تكامل العمل الحكومي
أكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ أن قرار دائرة الصحة - أبوظبي إعفاء المخالفين لقانون دخول وإقامة الأجانب ممن تمت الموافقة على تعديل أوضاعهم من غرامات الضمان الصحي يجسد أعلى مستويات التكامل في منظومة العمل الحكومي في دولة الإمارات، كما أنه يعكس مدى حرص جميع المؤسسات الحكومية في الدولة على دعم الطابع الإنساني للمبادرة ووضع الأطر المنظومة القانونية والتشريعية لإنفاذها بما يعزز مبادئ احترام وسيادة القانون بين أفراد المجتمع. 
وقال اللواء سهيل سعيد الخييلي مدير عام الهيئة، إن قرار دائرة الصحة - أبوظبي إعفاء المخالفين من غرامات الضمان الصحي سيسهم في إنجاح مبادرة مهلة تسوية أوضاع المخالفين، وسيحفز المخالفين على التقدم لتصحيح أوضاعهم والاستفادة من المزايا التي توفرها المبادرة، كما يعكس التوجه الإنساني للدائرة وحرصها على إتاحة الوصول للخدمات الصحية لكافة المقيمين في الإمارة وتعزيز بيئة قانونية ومنظومة صحية رائدة. 
وأوضح اللواء الخييلي أنه يمكن للمخالفين الراغبين في تصحيح أوضاعهم البقاء في الدولة أو مغادرتها، ولضمان الاستفادة من فترة الإعفاء من غرامات الضمان الصحي يتوجب على من يرغب بالبقاء في الدولة وتمت الموافقة على طلبه، سرعة المبادرة لاستخراج وثيقة الضمان الصحي. 
وقالت بينة العواني، المدير التنفيذي لقطاع مزودي تمويل الرعاية الصحية في دائرة الصحة - أبوظبي، إن قرار الإعفاء يأتي في إطار حرص الدائرة على تسهيل إجراءات حصول كافة أفراد المجتمع على تغطية تأمينية تمكنهم من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية التي تتماشى مع أعلى معايير الجودة وأفضل الممارسات العالمية متى ما احتاجوا إليها.
وجددت دعوة الدائرة إلى الاستفادة من هذه المبادرة واستكمال إجراءات الاشتراك في الضمان الصحي خلال المدة الزمنية المحددة للمبادرة.

أخبار ذات صلة "الهوية والجنسية": تعديل مدة صلاحية جواز السفر لتمكين المخالفين من تصحيح أوضاعهم تعديل أوضاع 17 ألف مخالف عبر مراكز آمر بدبي المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • السياحة الليبية تؤكد ضرورة تعزيز القطاع لتحقيق التنمية
  • دول الجنوب العالمي تحذر من مخاطر تصاعد الأعمال العدائية المستمرة في أوكرانيا
  • دبلوماسيون: الدبلوماسية الثقافية جزء من التنمية وتُسهم في تعزيز التعايش
  • المشاط: تحفيز الشراكات مع الدول النامية من خلال بنك التنمية الجديد التابع لـ«بريكس»
  • الهوية والجنسية: إعفاء المخالفين من غرامات التأمين الصحي يجسد تكامل العمل الحكومي
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث تعزيز التعاون مع اليونسكو
  • "المشاط" تُشارك في اجتماعات تأثير التنمية المستدامة للمنتدى الاقتصادي العالمي
  • المشاط تُشارك في «اجتماعات تأثير التنمية المستدامة» للمنتدى الاقتصادي العالمي
  • "سيتي سكيب " يناقش السياسات الحكومية والدعم للمشترين المحتملين للمنازل 
  • كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية يدعم “كل الأمم” في آخن الألمانية