زنقة20ا الرباط

أعلنت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بإدارة الدفاع الوطني أنها نظمت 47 تمرينا عسكريا مع العديد من الدول خلال سنة 2023، بهدف رفع الجاهزية والأداء وتطوير القدرات الميدانية. جاء ذلك في تقرير للوزارة، أمس الجمعة.

وأضاف التقرير أن “الوزارة قامت بالعديد من التمارين العسكرية المشتركة بهدف توطيد الروابط الثنائية ورفع الجاهزية والأداء وتطوير القدرات الميدانية وإثراء التجارب والخبرات”.

وشاركت القوات المسلحة الملكية، وفق التقرير، في تمارين عسكرية متعددة مع فرنسا من خلال تمرين جوي متنقل “تافيلالت”، ومع إسبانيا من خلال تبادل أقسام الهندسة في إطار برنامج تدبير الكوارث، ومع بلجيكا عبر التدريب على القفز المظلي من ارتفاع عالي حول تقنيات التسلل، ومع المملكة المتحدة من خلال تمرين الصحراء وجبل طارق(شمتا) ومع باكستان في إطار تمارين مشتركة ثنائية للقوات الخاصة.

كما تم تنظيم الدورة 19 للتمرين المشترك متعدد الجنسيات الأسد الإفريقي 2023 ما بين 5 و16 يونيو بعدة مدن، بمشاركة 40 دولة، وحلف الشمال الأطلسي والاتحاد الإفريقي.

ولفت التقرير إلى أن 1869 ضابطا وضابط صف أجنبي استفادوا من التكوين العسكري في المغرب خلال 2023.

وأضاف أن التكوين العسكري يكتسي أهمية بالغة في تعزيز علاقات التعاون التي تربط القوات المسلحة الملكية ببعض الدول خاصة الدول الإفريقية، إذ تستقبل المدارس ومراكز التكوين العسكري بالبلاد كل سنة متدربين أجانب من مختلف الرتب.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري

بالتعاون مع كل من وزارة الزرعة والموارد الحيوانية الرواندية، ومكتب الاتحاد الإفريقي للحبوب والمناطق القاحلة ومنظمة الأغذية والزراعة، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، والبنك الدولي، شاركت جامعة الدول العربية الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية  في مراسم ةفتتاح الدورة التدريبية التي جرت اليوم 24 يونيو 2024 بكيجالي رواندا.


تنفذ هذه الدورة، التي ستدوم خمسة (05) ايام، لصالح 37 كادرا إفريقيا عالي المستوى من مديري إدارات المياه بوزارات الري الإفريقية.


حضر حفل الإفتتاح  السيد باتريك كارانجوا ممثلا عن وزارة الزراعه والموارد الحيوانية الرواندية، و السفير محند صالح لعجوزي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية مدير عام الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الإفريقية ممثلا عن معالي السيد أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، حيث ألقى كلمة ثمن من خلالها تنظيم هذه الدورة لأول مرة بجمهورية رواندا وبمشاركة الهيئات المذكوره أعلاه،  وهو ما يعكس الإهتمام الذي توليه هذه الهيئات لدعم قطاع الري في إفريقيا وتأهيل المسؤولين به.


كما نقل مدير عام الصندوق أطيب تحيات  السيد أمين عام جامعة الدول العربية لجميع المشاركين، معبرا عن خالص تمنيات معاليه لهم بالتوفيق، ومؤكداً على اهتمامه الشخصي بمتابعة كافة أنشطة الصندوق في القارة الإفريقية، كما شكر جمهورية رواندا على إحتضان هذه الفعالية ، وأشاد بالتعاون المثمر والمستمر مع الاتحاد الإفريقي على مدى السنوات العشر الماضية، موجها الشكر لجميع الشركاء في هذا النشاط، ومتمنياً الإستفادة القصوى للمشاركين من الإطارات عالية المستوى خلال فعاليات هذه الدورة.


وبدورهم، عبر كل من رؤساء المؤسسات المشاركة من كل من الإتحاد الإفريقي ومنظمة الأغذية والزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والبنك الإفريقي للإستيراد والتصدير ، والبنك الدولي ،  عن تقديرهم لجمهورية رواندا والمسؤولين بها لاستضافة هذا الحدث الهام، وثمنوا عالياً الجهود المبذولة من كافة الجهات الداعمة لهذا النشاط، كما عبروا عن رغبتهم الصادقة في تنظيم مثل هذا النشاط مستقبلاً لفائدة الكوادر الإفريقية عالية المستوى في مجال الري.

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الإفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي
  • هيئة الاتصالات تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو تابع تمرينا عسكريا على الحدود مع لبنان
  • مجلس الامن يناقش أوضاع الأطفال أثناء الصراعات المسلحة
  • الدفاع الروسية تعلن القضاء على 1815 عسكريا أوكرانيّا خلال 24 ساعة
  • بزيادة تتجاوز 128%.. "المنافسة" تعلن ارتفاع عدد محاضر الضبط والتحقيق إلى 548 خلال 2023
  • الدفاع الروسية تعلن القضاء على 2345 عسكريا أوكرانيا وإسقاط 79 مسيرة أوكرانية خلال 24 ساعة
  • سباق محتدم بين الدول الكبرى لتوظيف الذكاء الاصطناعي عسكريا
  • العربي للمعونة الفنية يشارك في تنفيذ دورة تدريبية بكيجالي في مجال الري