أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي أن الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار 2023، الذي سيقام تحت شعار «باحثون واعدون من أجل قطر» بالتعاون مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، خلال الفترة من 19 الى 23 نوفمبر الجاري، سيشهد العديد من الفعاليات المختلفة.
وذكرت الوزارة أن فعاليات الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار، تتضمن ورشا تدريبية، والمعرض الوطني الخامس عشر لأبحاث الطلبة، والتصفيات النهائية لمسابقة مختبر الشهرة الأكاديمي، وركن المرح لطلبة المرحلة الابتدائية، وعروض شركاء البحث العلمي، وحفل توزيع الجوائز، بمشاركة الطلبة المتأهلين للتصفيات النهائية من المدارس الحكومية والخاصة.


كما تشمل الفعاليات أيضا إقامة حفل توزيع الجوائز والحفل الختامي الذي سيتم خلاله الإعلان عن الأبحاث الفائزة وتكريم الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في جميع الفئات والمراحل التعليمية ضمن مسابقة البحث العلمي والابتكار 2023.
وقالت السيدة مها زايد الرويلي، وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إن الاهتمام بالبحث العلمي والابتكار يمثل فرصة لطلبة قطر لتبادل أفكارهم الابتكارية والإبداعية وتنمية مهاراتهم البحثية.
وأضافت الرويلي في تصريح صحفي بهذه المناسبة إن المسابقات والمعارض التي تنظم في المدارس، تعكس تميز أبحاث الطلبة، كونها أبحاثا بمعايير عالية، تم اختيارها لتمثيل دولة قطر في مختلف المحافل البحثية الدولية، وثمنت في سياق ذي صلة دور مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، لما يقدمه من دعم ومساندة للطلبة الموهوبين والمتميزين والباحثين، الأمر الذي يتكامل ويتوافق مع سعي الوزارة الهادف لإعداد جيل باحث متمكن من مهارات البحث العلمي، قادر على تقديم أفكار مبتكرة وريادية والعمل على تطبيقها، بما يحقق التنمية الشاملة بشريا واقتصاديا واجتماعيا. كما شكرت جميع الرعاة والداعمين على جهودهم ومساعدتهم للطلبة في تقديم مشاريع بحثية متميزة.
ونوه الدكتور هشام صابر، المدير التنفيذي لمكتب برامج الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار بانطلاق نسخة جديدة من فعاليات الأسبوع الوطني للبحث العلمي والابتكار، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، معربا عن تطلعه إلى لقاء مواهب البحث والابتكار من الطلاب المشاركين، والتعرف على قادة المستقبل في قطاع البحث العلمي والابتكار في دولة قطر.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة التعليم مجلس قطر للبحوث العلمی والابتکار البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

نهيان بن مبارك: أمل الأمم وتطورها ينطلق من إبداعات أبنائها

استقبل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، اليوم في أبوظبي، وفد الشبكة العربية للإبداع والابتكار برئاسة الدكتور طلال أبو غزالة رئيس مجلس الأمناء، والشيخ فيصل بن سعود القاسمي الرئيس الأعلى للشبكة، وبحضور الدكتور محمود فرّاج رئيس مجلس الإدارة، وفهد فايز العملة الأمين العام، وأعضاء مجلس الإدارة.

وتناول اللقاء، أهمية الابتكار في تعزيز قدرات الأمم والأجيال المقبلة، وضرورة دعم ورعاية المبدعين والمبتكرين، ودور الشبكة العربية للإبداع والابتكار التي تسعى لتكون الحاضنة الأمينة للمبتكرين العرب نظرا للأهمية الحاسمة للابتكار في عالم اليوم، وأهمية دور الشبكة المتمثل في تحويل الابتكار إلى اختراعات ملموسة وتعزيز الابتكارات المتعلقة بالصناعة، من خلال العمل مباشرة مع الشركاء الصناعيين، حيث تهدف الشبكة إلى معالجة التحديات التي يواجهها الشباب، وتزويدهم بفرص فريدة للنمو والتنمية.

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك یشهد تخریج طالبات مدرسة الاتحاد نهيان بن مبارك يحضر أفراح بالهول والختال

ورحب معالي الشيخ نهيان بن مبارك، بوفد الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مشيدا بدورها المهم والحيوي لصالح الشباب العربي المبدع والمبتكر، مؤكدا أن أمل الأمم وتطورها ينطلق من إبداعات أبنائها، متمنيا التوفيق لمسيرة الشبكة، ومشددا على أن دعم أنشطة وفعاليات الشبكة يمكنها من أداء دورها في تعزيز قيم الابتكار.

وقال معاليه إن تعزيز قيم الإبداع والابتكار لدى الشباب هو الضامن لمستقبل مشرق سواء على مستوى الأفراد أو المجتمعات، وكذلك على مستوى الأمم والشعوب، مؤكدا أن الإمارات العربية المتحدة ستظل حاضنة للمبدعين والمبتكرين حول العالم من أجل الخير والسلام، وقادرة على الإبداع والابتكار والإنجاز في مجالات الذكاء الاصطناعي، في ظل النهضة والتنمية المستمرة التي تشهدها في المجالات كافة من واقع رؤيتها الحكيمة للمستقبل.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • إنجازات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا خلال 2023 /2024.. صور
  • نهيان بن مبارك: أمل الأمم وتطورها ينطلق من إبداعات أبنائها
  • الطلبة الموفدون مطالبون بالعودة قبل سبتمبر المقبل
  • جامعة بنها الأهلية تعتمد مكافآت للبحوث التطبيقية والنشر العلمي الدولي
  • بدء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية بحضرموت
  • تعاون بين الشبكة العربية للابداع والابتكار ومجموعة طلال أبوغزاله العالمية
  • رحلة جديدة للموهوبين السعوديين إلى العالمية
  • "التعليم العالي" توقع برنامج تعاون مع "الغرفة" لتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة
  • «التعليم العالي»: المبتكرون والنوابغ مستقبل الوطن.. ودعمهم على رأس أولويات الوزارة
  • أكثر من 90 موهوبًا وموهوبةً يبدأون رحلتهم البحثية في برنامج جيل البحث والابتكار الإثرائي 2024