العرب القطرية:
2024-09-29@05:50:52 GMT

افتتاح الجناح السوداني في إكسبو 2023 الدوحة

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

افتتاح الجناح السوداني في إكسبو 2023 الدوحة

افتتح أمس، في المنطقة الدولية بمعرض «إكسبو 2023 الدوحة» للبستنة، الجناح السوداني وذلك بحضور عدد من أصحاب السعادة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية والمسؤولين والمهتمين بالشأن البيئي ومجموعة كبيرة من أبناء الجالية السودانية في قطر.
وأعرب سعادة السيد أحمد عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب سفير جمهورية السودان لدى الدولة الذي افتتح جناح بلاده، عن سعادته بالمشاركة في هذا المعرض الهام رغم الظروف التي يعانيها السودان حاليا مشيرا إلى أن إكسبو يقام في دولة غير زراعية لأول مرة وهذا ما يعطيه التميز.


وأكد أن السودان حرص على المشاركة ليثبت للعالم أنه دولة زراعية من الطراز الأول تتميز بموارد طبيعية ضخمة وتفتح المجال والآفاق لشبكات العمل والاستثمار والتعريف بالسودان وتراثه وثقافته الغنية.
وعبر عن شكره للجنة المنظمة للمعرض وجهودها في تسهيل افتتاح الجناح وإظهار مكانة السودان الزراعية وفي مجال البستنة مؤكدا أن المشاركة تعكس جهود السودان في معالجة تبعات التغير المناخي الذي يؤثر سلبيا بشكل كبير من خلال تعدد وتواتر السيول والفيضانات المدمرة بخلاف الكثبان الرميلة والتصحر والجفاف في مناطق اخرى ما يمثل تحديا كبيرا لكن بكفاءة السودانيين تحقق تقدم ملموس في مواجهة هذا التحدي.
وبين سعادة السفير أحمد سوار الذهب أن السودان يشارك دائما في كل ما تقوم به دولة قطر من مناسبات دولية وإقليمية مشيدا بالتنظيم الرائع لفعالية كأس العالم فيفا قطر 2022 ومعرض إكسبو وغيرهما الكثير من الفعاليات الكبرى بما يعكس الخبرة التراكمية وكفاءة القطريين في تنظيم الأحداث العالمية.
وأعرب المهندس محمد بن علي الخوري الأمين العام لإكسبو 2023 الدوحة عن سعادته بافتتاح الجناح السوداني والاطلاع على ثقافته وإسهام هذا الجناح في تحقيق شعار المعرض «صحراء خضراء بيئة أفضل» خاصة وأن جميع دول العالم تعاني من مشكلة التصحر وتداعيات تغير المناخ مشيرا إلى أن إكسبو يعد منصة هامة لتبادل الخبرات والتجارب لما فيه مستقبل دولنا العربية والإسلامية والعالم أجمع.
وأكدت المهندسة عبلة مالك وكيل وزارة الزراعة والغابات السودانية حرص السودان على المشاركة في إكسبو 2023 الدوحة للبستنة رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها ايمانا منه بأن الشعار المطروح للمعرض يمثل أولوية للسودان خاصة وأن التصحر يلتهم ملايين الأفدنة من الأراضي الخصبة وتتفاقم مخاطره على المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصناعية ويمحو عشرات الأفدنة من الأراضي الزراعية للدولة.
وأوضحت أن ثلثي المنطقة الشمالية للسودان تعاني من التصحر وأن نهر النيل هناك يختنق من رمال الصحراء وأن السودان يعاني من تداعيات التغير المناخي التي تعد السبب الأساسي للتصحر والزحف الصحراوي مما استدعى تقديم مبادرات لتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز المقدرة على التأقلم لدى صغار المزارعين والرعاة وزراعة الأحزمة الخضراء لخلق مناخات محلية مناسبة للوصول للاستدامة وحماية المزارع.
وأضافت المهندسة عبلة مالك أن السودان يحرص على المشاركة في المناسبات العالمية المعنية بمكافحة التصحر لما يعانيه من هذه المشكلة وما ينتج عنها من آثار بيئية واقتصادية واجتماعية وحضارية وسعيا لحماية البيئة ولأن المفهوم الجديد للتنمية هو تجاوز النمو الاقتصادي إلى الحفاظ على البيئة ومواردها الطبيعية.
وأشارت إلى أن شعار المعرض الهادف لمكافحة التصحر وتحويل الصحراء إلى رقعة زراعية والمحافظة على البيئة يعتبر من التحديات الأساسية الماثلة لكل الدول ومنها السودان لذلك فإن المشاركة في هذا الحدث الكبير تهدف إلى عرض إمكانات السودان وجهوده، والمشاركة بتجاربه وخبراته والاطلاع على ما توصلت إليه الدول المتقدمة وما يحدث من تطور تكنولوجي وتقنيات حديثة ومتطورة للزراعة بطريقة مستدامة في الأراضي الجافة وما يمكن أن يلعبه هذا التقدم من دور هام للتصدي لمشاكل التصحر التي تواجه البلاد.
ولفتت المهندسة عبلة إلى أن الله تعالى حبا السودان بالكثير من الإمكانات الطبيعية من موارد مياه وأراض خصبة ومناخات مختلفة مما أهله لإنتاج أنواع مختلفة من المنتجات الزراعية في مناطق متعددة فكل إقليم يتميز بإنتاج مختلف عن الآخر فالشمال ثري بالإنتاج البستاني المتنوع وهو أكثر المناطق تضررا من الزحف الصحراوي مشيرة إلى أن الدولة في سعيها إلى تحويل الصحراء لمناطق خضراء استهدفت المناطق الشمالية واستزرعت منطقة غرب ام درمان وحولتها من صحراء جرداء إلى مناطق منتجة للغذاء من حدائق بستانية ومحاصيل زراعية.
وبدورها تحدثت السيدة عواطف عبد الله أرصد مفوضة الجناح السوداني في إكسبو عما يتضمنه الجناح من موضوعات تعكس شعار إكسبو «صحراء خضراء بيئة أفضل» حيث يعرض مجموعة من المحاصيل البستانية والحقلية المشهورة والأساسية في السودان مع مجموعة من الموضوعات التراثية والسياحية والمنتجات وعينات من أنواع البذور والثمار المهمة كالصمغ والكركدية والسلامكي إضافة إلى مجموعة من الأفلام القصيرة التي تعكس النشاط الزراعي والتراث والسياحة في السودان وغيرها مما يعطي خلفية ثقافية وجغرافية عن الدولة.
وقالت:أحضرنا مجموعة من المحاصيل مثل التمور والصمغ العربي وبعض الثمار الأخرى وأنه نتيجة للحرب الدائرة هناك كانت الكميات أقل من المخطط له.
وأشادت بالتنظيم الجيد والمميز لإكسبو 2023 الدوحة والذي يضم عددا كبيرا من الدول ويوفر تلاحما كبيرا بين الدول والشعوب المشاركة، ويتيح الفرصة للتعريف بأنواع المحاصيل وطرق الزراعة في مختلف الدول،منوهة إلى أنهم يسعون لعمل توأمة مع عدد من الدول يمكن من خلالها تحقيق تبادل المنفعة كما سيقدمون أوراقا علمية يطرحها علماء وخبراء وباحثون سودانيون طوال فترة المعرض.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة الجناح السوداني إکسبو 2023 الدوحة المشارکة فی أن السودان مجموعة من إلى أن

إقرأ أيضاً:

الإمارات: ضرورة إيجاد حل سلمي يحقق تطلعات الشعب السوداني

نيويورك (وام)

أخبار ذات صلة عبدالله بن زايد: ترسيخ التعاون والشراكة مع العالم الإمارات.. شريك موثوق لبناء مجتمعات مستقرة ومزدهرة

جددت دولة الإمارات العربية المتحدة موقفها الثابت من ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان، مشددةً على أنه لا يوجد حل عسكري للصراع، وأنه لا بد أن تعمل الأطراف السودانية على إيجاد حل سلمي من خلال الحوار بما يحقق للشعب السوداني الشقيق طموحاته التي يستحقها في التنمية والأمن والازدهار.
و‎شارك معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، في الاجتماع الوزاري تحت شعار «متحدون من أجل السلام في السودان» الذي تستضيفه ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79، حيث أكد المشاركون التزامهم بدعم مبادرات السلام، ودعوتهم إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية.
‎وألقى معاليه كلمة سلط خلالها الضوء على دعوة دولة الإمارات للأطراف المتحاربة إلى ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الحرب، وبذل الجهود للعودة لمسار العملية السياسية للتوصل إلى تسوية دائمة، والسماح بوصول المساعدات دون عوائق وبشكل آمن، والامتثال بموجب القانون الإنساني الدولي.
وأكد معاليه أهمية إدراج احتياجات النساء والفتيات في جميع جوانب معالجة الأزمة الإنسانية والأمنية والسياسية لتحقيق السلام.
كما أكد معاليه أن دولة الإمارات كانت وما زالت من الدول الرائدة لتخفيف الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب السوداني الشقيق، حيث تبدي دولة الإمارات قلقاً بالغاً إزاء الوضع الإنساني الكارثي والمتدهور، وانعدام الأمن الغذائي الحاد الذي بات يهدد مناطق عدة من السودان بخطر المجاعة، وتعمل على حث الأطراف المتحاربة لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الأكثر حاجة إليها.
وقال معاليه: «عملت دولة الإمارات مع شركائها خلال محادثات جنيف - وبموجب إعلان جدة - على الوصول إلى اتفاق لتسهيل عبور المساعدات الإنسانية العاجلة إلى المدنيين المحتاجين لها بشكل فوري وآمن.
كما شاركت دولة الإمارات في المحادثات بشأن السودان التي جرت في سويسرا ضمن منصة ALPS (منصة متحالفين لتعزيز إنقاذ الحياة والسلام في السودان) التي تم إنشاؤها حديثاً، وتضم: الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وجمهورية مصر العربية والاتحاد السويسري والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.
وركزت على توسيع نطاق الوصول الإنساني في حالات الطوارئ واحترام القانون الدولي الإنساني، وقد وصل ما يقدر بنحو 3114 طناً من الإمدادات إلى ما يقرب من 300 ألف شخص في دارفور».
وأضاف معاليه: «منذ بدء الأزمة قدمت دولة الإمارات أكثر من 230 مليون دولار، وخصصت 70 مليون دولار لوكالات الأمم المتحدة ومنظماته الإنسانية والإغاثية، كما قدمت 30 مليون دولار دعما للدول المجاورة للسودان لتصل قيمة المساعدات المقدمة خلال العشر سنوات إلى أكثر من 3.5 مليار دولار.
كما أرسلت الدولة 159 طائرة لتوصيل نحو 10 آلاف طن من المساعدات إلى السودان، إلى جانب زيارة وفد إماراتي للتشاد والإعلان عن 10.25 مليون دولار أميركي لمساعدة النساء المتضررات من النزاع في السودان، إلى جانب تشييد مستشفييْن ميدانيّيْن في تشاد وفّرا الرعاية الصحية لما يزيد على 46 ألفاً من اللاجئين السودانيين».
‎وقال معاليه إنّ موقف دولة الإمارات ثابت ويتمثّل في ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار، إذ إنه لا يوجد حل عسكري للصراع، وأنه لا بد أن تعمل الأطراف السودانية على إيجاد حل سلمي من خلال الحوار، بما يحقق للشعب السوداني الشقيق طموحاته التي يستحقها في التنمية والأمن والازدهار.

مقالات مشابهة

  • ما الآثار التي سيتركها اغتيال نصر الله على الدول والأحلاف؟
  • افتتاح مركز لغسيل الكلي وقسم للطوارئ بمستشفى المتمة شمالي السودان
  • مستشار السوداني يؤشر تطوراً كبيراً بقدرات العراق المالية خلال 2024
  • السوداني يؤكد رغبة العراق في تعزيز علاقاته مع باكستان
  • معارك الجيش السوداني والدعم السريع تشعل الخرطوم
  • الإمارات: ضرورة إيجاد حل سلمي يحقق تطلعات الشعب السوداني
  • افتتاح المعرض الترويجي لزيت الزيتون العُماني التونسي
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • الجيش السوداني يشنّ هجوماً كبيراً في الخرطوم