العرب القطرية:
2024-09-16@11:43:25 GMT

«شؤون الزكاة» تختتم دورة محاسبة زكاة الشركات

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

«شؤون الزكاة» تختتم دورة محاسبة زكاة الشركات

تحت رعاية سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية اختتمت إدارة شؤون الزكاة بالوزارة، الدورة الثالثة والعشرين لمحاسبة زكاة الشركات التي أقيمت على مدى أربعة أيام، بمشاركة 70 من المحاسبين والمدققين والمدراء الماليين من العاملين لدى الشركات والمؤسسات الاقتصادية في الدولة.
وقال السيد أحمد سلطان المسيفري مساعد مدير إدارة شؤون الزكاة خلال حفل تكريم المحاسبين والمدققين والمديرين الماليين المشاركين أن الإدارة أقامت 23 دورة لحساب زكاة الشركات، ساهمت في تدريب نحو 1600 محاسب ومدير مالي ومدقق حسابات ينتمون إلى مئات المؤسسات التجارية والاقتصادية على حساب زكاة الشركات العاملين فيها، الأمر الذي يمكنهم من حساب زكاة شركاتهم ومساعدتهم على حساب الزكاة للراغبين بذلك.

 
اشتملت الدورة على محاضرات وورش عمل وتدريبات تضمنت الجانبين الشرعي والمحاسبي لحساب زكاة الشركات، ففي الجانب الشرعي للدورة، تناول الدكتور فريد أمين الهنداوي المشرف الشرعي بإدارة شؤون الزكاة، من خلال محاضرة بعنوان» فقه الزكاة» عمن تجب الزكاة في أموالهم، ومن يستحقها، ومن لا يأخذها، والأموال الزكوية، كما تحدث عن أنواع أموال الزكا،. وطرق إخراجها.
وفي الجانب المحاسبي، تناول الدكتور محمد عود الفزيع الأستاذ بجامعة الكويت العديد من الموضوعات المتعلقة بركن الإسلام الثالث منها: مكونات دليل إجراءات احتساب زكاة الشركات، زكاة الشركات، الأدوات الفنية المطلوبة لاحتساب الزكاة، شروط وجوب الزكاة وأثرها على الأصول والموجودات الزكوية، الأصول الزكوية السائلة، الموجودات المتداولة، وخصص اليوم الأخير للدورة لتدريب المشاركين عملياً على ما تم التطرق له خلال المحاضرات، كما جرى تكريم المشاركين وتوزيع الشهادات عليهم.
وأوضح السيد محمد جابر البريدي رئيس قسم خدمات الزكاة أن إدارة شؤون الزكاة تولي تقديم مثل هذه الدورات النوعية المتخصصة في أمور الزكاة وكيفية احتسابها أهمية كبيرة  للإلمام بالجانبين الشرعي والمحاسبي للركن الثالث وتحديد الوعاء الزكوي لهذه الشركات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزير الأوقاف إدارة شؤون الزكاة شؤون الزکاة

إقرأ أيضاً:

عدد الشركات الأجنبية الجديدة بالصين يرتفع 11.5% في 8 أشهر

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت وزارة التجارة الصينية، أن الصين شهدت تأسيس ما مجموعه 36 ألفا و968 شركة جديدة ذات استثمار أجنبي في جميع أنحاء البلاد خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2024، بزيادة نسبتها 11.5 بالمئة على أساس سنوي.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن الوزارة قولها إن إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في البر الرئيسي الصيني قيد الاستخدام الفعلي خلال الفترة المذكورة بلغ 580.2 مليار يوان (حوالي 81.7 مليار دولار)، بانخفاض نسبته 31.5 بالمئة عن العام السابق.

واجتذب قطاع الصناعات التحويلية فائق التكنولوجيا 12.4 بالمئة، أو72.1 مليار يوان من إجمالي تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، بارتفاع 1.9 نقطة مئوية عن نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الموجهة إلى تصنيع المعدات الطبية وتصنيع الأدوات والعدادات بشكل ملحوظ بنسبة 77.8 بالمئة، في حين نمت التدفقات الموجهة إلى تصنيع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المكتبية بنسبة 33.9 بالمئة خلال الفترة المذكورة.

وفيما يتعلق ببلدان المصدر، ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر من سنغافورة وألمانيا بنسبة 11.6 بالمئة و5.4 بالمئة على أساس سنوي على التوالي، وفقا لما أظهرته بيانات الوزارة.

مقالات مشابهة

  • ميرال تختتم برنامجها التدريبي «فريق الصيف 2024» بتخريج 64 طالباً في أبوظبي
  • محاسبة الشركات المتقاعسة.. بيان من الإسكان بشأن مشروعات مرافق وطرق بالمناطق الصناعية
  • عدد الشركات الأجنبية الجديدة بالصين يرتفع 11.5% في 8 أشهر
  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • وكيل داني أولمو: اللاعب اختار برشلونة على حساب 4 أندية
  • وزيرة شؤون خارجية فلسطين: قضيتنا هي الهم الأساسي للعرب
  • وزيرة شؤون خارجية فلسطين: المصالح وسيلة الضغط الوحيدة على أمريكا
  • مؤسسة بيت الفن الحضرمي للتنمية الثقافية تختتم دورة علم النظريات العامة للموسيقى بحفل ختامي وتكريمي بالمكلا
  • دورة تدريبية للمدربين تنظمها منطقة القليوبية لكرة القدم
  • الأوقاف تختتم فعاليات دورة البناء الثقافى للائمة بالاسكندرية