العرب القطرية:
2024-07-31@17:09:19 GMT

باحثة بجامعة حمد توثّق معاناة الفلسطينيين

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

باحثة بجامعة حمد توثّق معاناة الفلسطينيين

تنتمي بيان خالد، وهي خريجة مؤسسة قطر، وزميل باحث في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، إلى عائلة من أصول فلسطينية، رُحِّل أجدادها من وطنهم وأجبروا على مغادرة فلسطين عام 1948. في ذلك الوقت، لم يكن بحوزتهم سوى وثائق سفر، ولم يتم منحهم جوازات سفر، لكنهم تمكنوا من الهجرة إلى كندا ومعهم الحرية وفرصة العودة إلى الوطن.


وتقول بيان خالد لـ «العرب»: «أتيحت لنا فرصة لزيارة فلسطين لأول مرة في عام 2018 مع عائلتي، لأننا نحمل جوازات سفر كندية، إنه لأمر مؤسف أنه بإمكاننا دخول وطننا فقط لأنه بحوزتنا جواز سفر دولة أخرى».
وأكدت أنه بالنسبة لها، لم تكن زيارتها لفلسطين كأي رحلة عادية أخرى، لذلك قررت تصوير رحلتها في فيلم وثائقي قصير، بعنوان «سياح في وطننا» على شكل سلسلة مصغرة، تحتوي على خمس حلقات، وتغطي موضوعات مثل تاريخ فلسطين، الوضع الحالي فيها، معلومات عن الفلسطينيين حول العالم، بما في ذلك من يعيشون في فلسطين. 
وأضافت: قررت أن أصنع فيلمًا وثائقيًا، لكنني كنت أيضًا أعد نفسي نفسيًا لأن هذه قد تكون المرة الأولى والأخيرة التي أزور فيها فلسطين، لأنني أشعر بأنه إذا انتشر هذا الفيلم الوثائقي، فهناك احتمال كبير أنهم لن يسمحوا لي بدخولها مرة أخرى».
تابعت: «بالرغم من أن التفكير بهذه الطريقة أمر محزن، إلا أنه زادني إصراراً على توثيق الرحلة، لأنني كنت ذاهبة لغرض، وهو زيارة وطني الأصلي، وأبناء شعبي، لرؤية الحقيقة، وتوثيقها ليراها بقية العالم أيضًا»، وفي فيلمي الوثائقي، قدمت للجمهور جولة في فلسطين، على الجانبين المحتل وغير المحتل، وشرحت الوضع الحالي للفلسطينيين في كلا المنطقتين، وكيف يعاملهم الإسرائيليون».
ولاحظت بيان خالد في رحلتها أن الجنود الإسرائيليين دائمًا يشعرون الفلسطينيين بأن هذه الأرض ليست ملكًا للشعب الفلسطيني، وأنهم بحاجة إلى توخي الحذر وعدم الشعور بالراحة بتواجد الفلسطينيين هناك، قائلةً: «بصراحة، عندما كنت هناك، كان الأمر أصعب بكثير مما كنت أتوقع، فقد كان من الصعب رؤية الجنود الإسرائيليين ببنادقهم الآلية، يسيرون ذهابًا وإيابًا بحرية، ويراقبون جميع المناطق المحيطة، ويحدقون بنا ويحاولون إخبارنا أننا لا ننتمي إلى هنا، هذه هي الرسالة التي كانوا يحاولون إيصالها إلينا بمظهرهم وسلوكهم تجاهنا».
أمضت بيان بضعة أيام في الجانب المحتل، ولاحظت أنه لا يوجد جنود يتجولون لأن الجميع هناك إما فلسطيني يحمل جواز سفر إسرائيلي، أو جندي إسرائيلي، موضحةً: «هناك، لا يُسمح للشعب الفلسطيني أن يقول أي شيء أو يفعل أي شيء. على الجانب الفلسطيني، يمكنهم رفع العلم الفلسطيني على منازلهم وتعليم أطفالهم الحقيقة، لكن على الجانب المحتل، كل ما يدعم فلسطين يحدث في الخفاء». أشارت إلى أن النساء يتعرضن للتمييز لأنهن يرتدين الحجاب قائلةً: «يتم استجوابهم وهم في طريقهم إلى العمل، لكن على الرغم من كل ذلك، فهم مستمرون في تأكيد موقفهم بأننا هنا ولن نغادر».
تابعت: «أحترم قدرتهم على الصمود، عندما مكثت هناك ليومين فقط، كان الأمر صعبًا للغاية بالنسبة لي. لا أستطيع أن أتخيل كيف يمكن العيش بهذه الطريقة، بالرغم من أنه من الرائع زيارة وطني لأول مرة، لكن لم يكن الأمر سهلًا على الإطلاق».
بيان خالد، كندية من أصول فلسطينية، ولدت ونشأت في قطر، حصلت على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة كارنيجي ميلون في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وخلال فترة دراستها بالجامعة اكتشفت أن لديها اهتمامًا كبيرًا بالصحافة.
قالت: «لدي شغف كبير تجاه القضية الفلسطينية، لطالما أردت أن أصبح صحفية، لذلك، حصلت على درجة الماجستير في الصحافة، هذه الطريقة التي أريد أن أسرد فيها قصصي وقصص الآخرين».
كما قامت بيان بكتابة قصة للأطفال في جميع أنحاء العالم حول اللاجئين، بعنوان «صندوق واحد، وقلوب كثيرة»، صدر عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، مسلطة الضوء على مدى أهمية أن يُعاملوا بلطافة لأنهم غالبًا سيكونون في أماكن جديدة وغير مألوفة بالنسبة لهم، وقد تكون لديهم صعوبة في التكيف مع حياتهم الجديدة.
وقالت: من النادر أن يكون هناك كتاب يتحدث عن شيء يتعلق بالمجتمع العربي، خاصة تلك المكتوبة باللغة الإنجليزية لأنها موجهة أكثر للجمهور الغربي»، وتابعت: «كان والدي لاجئًا، ولذلك أشعر باهتمام كبير تجاه الموضوعات المتعلقة باللاجئين والقضية الفلسطينية، إن تعريف اللاجئ أو شرح القضية الفلسطينية ليس من واجبي كفلسطينية فحسب، بل من واجبي كإنسانة».
كان مديرها في جامعة حمد بن خليفة يتابع رحلتها في فلسطين، وأحب الطريقة التي وثقت فيها رحلتها، مضيفة: «كان لدى مديري قائمة بعدة مشاريع، وكان أحدها تأليف كتاب للأطفال حول موضوع معين، وهنا، خطرت في بالي فكرة الكتابة عن اللاجئين».
وتابعت: عندما يحدث شكل من أشكال الظلم في العالم، لا يمكنها الجلوس وعدم قول أو فعل أي شيء، موضحةً: «على مدى الأسابيع القليلة الماضية، والاهتمام الكبير على وسائل التواصل الاجتماعي، لم يعد الحديث عما يحدث في فلسطين من الأمور التي يمنع التحدث عنها، أصبح الناس أكثر انفتاحًا وشجاعة للحديث عن ذلك، خاصة في العالم الغربي، فالغالبية يرون بأنها قضية إنسانية أكثر من أنها سياسية».
واختتمت بيان خالد قائلة: «لقد سرق منا شيء ثمين للغاية، حتى لو لم يُسرق منا شخصيًا، فقد سُرق من أجدادنا وآبائنا، ولذلك نحن نشعر باندفاع كبير حيال ذلك، فكلما حاولوا تجريدنا من فلسطين، كلما قاتلنا أكثر من أجلها، وكلما زاد شعورنا بالارتباط بها، الفلسطينيون صامدون، فخورون، وطنيون، سيواصلون القتال ولن يتوقفوا حتى تتحرر فلسطين».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة حمد بن خليفة بيان خالد معاناة الفلسطينيين فی فلسطین

إقرأ أيضاً:

كولومبيا.. الإعلان عن تشكيل جبهة ثقافية عالمية لدعم فلسطين

أعلن الأمين العام للاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين الشاعر مراد السوداني، عن تشكيل جبهة ثقافية عالمية لدعم فلسطين بالمشاركة مع الحركة الشعرية العالمية برئاسة الشاعر الكولومبي فيرناندو رندون.

وقد جاء الإعلان في ختام مهرجان ميديين العالمي للشعر، الذي عقد مؤخرا في مدينة ميديين بكولومبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن السوداني قوله إن نداء الجبهة الثقافية للعالم "يأتي في سياق الإبادة الجماعية التي يتعرض لها أهلنا في غزة، وهم يواجهون المحو والدمار اليومي، ومحاولة الاحتلال المستمرة في تهويد القدس، واستهداف الضفة الغربية وتغول الاستيطان والحرب الباطشة على الأسرى في محاولة لشطب القضية الفلسطينية، مما يستدعي استقطاب الوعي العالمي والنخب الثقافية للضغط من أجل وقف الحرب والمجازر اليومية على شعبنا".

وأضاف أنه في ظل حالات التضامن في العالم من حراك الطلبة والأكاديميين، آن الأوان لجمع مثقفي وكتاب العالم ونخبه الإبداعية وفواعله من أجل فلسطين من على منصة ثقافية تواجه الغزو الثقافي الذي يستهدف فلسطين لاغتيال وعيها وقضيتها، ويتشعب لاغتيال وعي الشعوب الحرة التي ترفض "استدخال الهزيمة".

بدوره، أكد الشاعر ريندون أن الحركة الشعرية العالمية ستواصل دعمها وإسنادها لفلسطين من خلال استطالاتها في العالم من أجل وقف حرب الإبادة واستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه كاملة، وأن الشعر بما يملكه من طاقة جمال وعبور ونفاذ قادر على فضح السواد والموت والقتل في العالم.

وقال "إننا بالشراكة مع الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ومع كل الضمائر الثقافية والشعرية الحية نرفع الصوت لكل المكونات الثقافية في العالم للضغط من أجل فضح جرائم الاحتلال واستعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه ووقف نزيف دم فلسطين".

وكان المنسقون والمشاركون في الحركة الشعرية العالمية قد عقدوا اجتماعا عقب مهرجان ميديين العالمي للشعر لتوجيه نداء إلى الضمير العالمي، كي يتحمل مسؤولياته من أجل التضامن مع فلسطين، ومساندة الشعب الفلسطيني في قضيته العادلة، وإلزام قوات الاحتلال الإسرائيلي بالتوقف الفوري عن ارتكاب المجازر إزاء هذا الشعب الذي يعيش منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 وحتى اليوم معركة وحشية غير متكافئة.

وأعلنت كولومبيا -التي ظلت تاريخيا حليفة للولايات المتحدة فيما يتعلق بالشؤون الدولية- قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في الثالث من مايو/أيار الماضي، على خلفية العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ أكثر من 9 أشهر.

واتهم الرئيس الكولومبي غوستافو فرانسيسكو بيترو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين بقطاع غزة.

وكان بيترو، وهو أول رئيس يساري للبلاد، كثف من انتقاداته لإسرائيل في الفترة الماضية، وأعاد نشر صورة كرتونية لطفل مهدد بالبنادق الإسرائيلية، ووصف الهجوم الإسرائيلي على مستشفى الشفاء بأنه "جريمة حرب"، ووعد بتقديم التماس إلى الأمم المتحدة لجعل فلسطين دولة كاملة العضوية، وهدد بمحاكمة إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية.

مقالات مشابهة

  • لقاء الثلاثاء: ندين وحشية العدوّ المكشوفة لكل العالم
  • الأولى على معاهد فلسطين الأزهرية: شيخ الأزهر أكثر الداعمين للطلبة الفلسطينيين
  • "الشوباشي": هناك مخطط لضرب لبنان.. وبقاء نتنياهو في السلطة مرهون باستمرار الحرب
  • خبير يوضح أسباب ومخاطر وانعكاسات التغيرات المناخية على العالم (فيديو)
  • ارفع يديك أنت بطل العالم.. نور محمدوف يتغنى بالمصارع بلال محمد
  • كولومبيا.. الإعلان عن تشكيل جبهة ثقافية عالمية لدعم فلسطين
  • واشنطن بوست: الفلسطينيون يتعرضون لانتهاكات مميتة في سجون إسرائيل
  • مع اقتراب ظهور نتيجة توجيهي فلسطين 2024.. اعرف نظام التعليم هناك
  • حضارة الشيطان!!
  • مفكرون عالميون يؤكدون الحق في رفع الظلم عن الفلسطينيين والعودة إلى أراضيهم