شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن الأمر سيستغرق عاماً على الأقل روسيا تحاول السيطرة على فاجنر، الأمر سيستغرق عاماً على الأقل هكذا تحدثت مصادر حول المهلة المتوقعة لسيطرة وزارة الدفاع الروسية الكاملة على آلاف المقاتلين التابعين لمجموعة .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الأمر سيستغرق عاماً على الأقل.

. روسيا تحاول السيطرة على فاجنر، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الأمر سيستغرق عاماً على الأقل.. روسيا تحاول السيطرة...

"الأمر سيستغرق عاماً على الأقل".. هكذا تحدثت مصادر حول المهلة المتوقعة لسيطرة وزارة الدفاع الروسية الكاملة على آلاف المقاتلين التابعين لمجموعة "فاجنر".

ولفت تقرير لموقع "ميدل إيست آي" البريطاني، وترجمه "الخليج الجديد"، إلى موجة من فرار مقاتلي "فاجنر" بعد أسبوعين من التمرد المسلح للمجموعة  ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وسط تحركات من وزارة الدفاع الروسية من أجل السيطرة على المكاتب والثكنات حتى في أوكرانيا.

وقالت 3 مصادر معنية بشكل مباشر بالسوق العسكرية الخاصة، وعلى دراية بعمليات مجموعة "فاجنر"، أن حتى تتولى وزارة الدفاع الروسية السيطرة على الموقف، وسط حرب مستمرة في أوكرانيا أدت إلى توتر شديد في أوساط الجيش والبيروقراطية الروسية.

في 23 يونيو/حزيران، انقلبت مجموعة "فاجنر"، وهي قوة شبه عسكرية روسية خاصة، ضد القيادة العسكرية الروسية وبدأت في السير من أوكرانيا إلى موسكو.

في اليوم التالي، حين كان مقاتلو المجموعة على بُعد 200 كيلومتراً من العاصمة الروسية، تم التوصل إلى اتفاق سمح لرئيس "فاجنر" يفغيني بريغوجين بالسفر بأمان إلى بيلاروسيا، مقابل إنهاء تمرده.

لكن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو قال الخميس، إن بريغوجين عاد إلى سان بطرسبورغ، مضيفا: "سواء كانوا في بيلاروسيا أم لا، سنكشف ذلك في المستقبل القريب".

وقال لوكاشينكو أيضاً إن مسألة نقل وحدات "فاجنر" إلى بيلاروسيا "لم تُحَل، وستعتمد على قرارات روسيا وقيادة فاغنر".

ونقل التقرير عن المصادر القول إن وزارة الدفاع تواجه صعوبات، لأنه "ببساطة ليس من السهل تولي قيادة شركة عسكرية لها سوقها وهيكل استخباراتها وشبكاتها الدولية".

علاوة على ذلك، والحديث للمصادر، ليس لدى "فاجنر" أعدادٌ كبيرة من المقاتلين في أوكرانيا فحسب، بل الآلاف من الجنود في سوريا وليبيا والسودان ومالي وأفريقيا الوسطى وبلدان أخرى.

كما أن مكاتب "فاجنر" في جميع أنحاء البلاد لم تغلق، وهي تعمل بنشاط على تجنيد الجنود، ولكن هذه المرة يتم نقل عقودهم إلى وزارة الدفاع.

إلى ذلك، تابع المصدر: "أصبحت المنظمة بطبيعة الحال أكثر حذراً بسبب التوترات مع القيادة العسكرية الروسية والاستخبارات بشأن حرب أوكرانيا خلال الأشهر الأحد عشر الماضية.

وتكهنت المصادر بأن بعض العناصر القومية الروسية واليمينية المتطرفة لـ"فاجنر" قد هجروا المجموعة بعد أن وافق بريغوجين على الانتقال إلى بيلاروسيا وحل أعماله.

ومع ذلك، لا يزال الجزء الأكبر من قوات "فاجنر" على استعداد للتعاون مع الجيش الروسي، لأنه ليس لديهم الكثير من الخيارات، وفق التقرير.

كما قال مصدر: "بدأ بريغوجين السير إلى موسكو بألفي جندي فقط، ولم يوافق الجزء الأكبر من القوة المقاتلة على ما حاول بريغوجين تحقيقه".

بينما لفت مصدر ثانٍ مطلع على عمليات "فاجنر" الداخلية، إلى أن العديد من المقاتلين يترددون في مغادرة المنظمة، لأنهم جُنِّدوا من السجون مقابل العفو، ولذا سيوقِّعون بسرعة على عقود وزارة الدفاع.

بينما قدَّر أحد المصادر أن 85% من قوة "فاجنر" التي تقاتل في أوكرانيا، والتي يبلغ قوامها حوالي 50 ألف جندي سوف تتحول بسهولة إلى وزارة الدفاع.

لكن أحد المصادر وافق على أن بعض المقاتلين المدربين تدريباً احترافياً والقوميين الروس يشعرون بخيبة أمل الآن من الوضع برمته.

وكشف أن العديد من المقاتلين تركوا مواقعهم في أفريقيا، كما هو الحال في ليبيا، لكنه رفض تقديم رقم دقيق.

بعض هؤلاء الهاربين هم أولئك الذين أطلقوا علانية خطابا مناهضا لبوتين خلال تمرد بريغوجين.

وقال المصدر: "حدثت حالات فرار بين المقاتلين المجندين من المناطق الليبية وأخرى في سوريا، بسبب عدم دفع الرواتب وسوء الإدارة"، مضيفا: "هناك أيضًا مجندون من دول ثالثة ومستقبلهم غير واضح".

وأضاف المصدر: "من المحتمل أن تحركات بريغوجين وحل فاجنر ستدفع عددًا كبيرًا من المتطرفين إلى اتخاذ إجراءات ضد موسكو.. داخل روسيا وخارجها على حد سواء.. وستلجأ هذه العناصر كالهاربون والأفراد السريون، إلى مكان آخر".

من جهته، قال مصدر ثالث منخرط بشكل مباشر في عمليات "فاجنر"، إن معظم المنتسبين للتنظيم في ليبيا ومالي وسوريا من المرجح أن يوقِّعوا عقوداً مع وزارة الدفاع.

يأتي ذلك في وقت لا يزال مستقبل بريغوجين معلقاً، الذي يعرف الآن أن مصيره في يد بوتين فقط.

وقال مصدر ثالث، إن بوتين يتهم شخصياً بريغوجين بالخيانة، مضيفا: "كان على بريغوجين أن يضحي بنفسه من أجل التمرد، لأن وزارة الدفاع كانت ستطرده وتدمج فاجنر مع شركة جديدة على أي حال".

وقال المصدر إن الوضع في سوريا لن يتغير كثيراً؛ لأن القاعدة العسكرية الروسية في حميميم ستتولى السيطرة الكاملة على عمليات موسكو في البلاد.

وفي وسط أفريقيا، أقرت المنظمة بالفعل بسيادة وزارة الدفاع الروسية.

وتوقَّع اثنان من المصادر أن "فاجنر" لن تختفي بسهولة، وكان هناك احتمال أن تستخدم موسكو المجموعة مرة أخرى للقيام ببعض "الأعمال القذرة" نيابةً عنها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس وزارة الدفاع الروسیة السیطرة على فی أوکرانیا على الأقل

إقرأ أيضاً:

عادل حمودة: أوكرانيا منذ سنوات كانت تحت تهديد مستمر للهجمات الإلكترونية الروسية

قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، رئيس مجلس تحرير جريدة الفجر، إنه تزامن مع اختراق الدبابات الروسية، الحدود الأوكرانية حتى  شن القراصنة في الجبهتين موجات من الهجمات الإلكترونية بدأت هذه الهجمات في الأسابيع التي سبقت الحرب، حيث دمرت الهجمات المواقع الأوكرانية وأطلقت برامج ضارة لمسح البيانات في الأنظمة الحكومية.

عادل حمودة ينعي وزير الداخلية في وفاة والدته عادل حمودة يكتب: الرئيس الأمريكي في علبة فاصوليا محفوظة!

وأضاف “حمودة” خلال تقديمه برنامج “واجه الحقيقة”، المذاع على قناة “القاهرة الإخبارية”، مساء اليوم السبت، أن الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا  كان مفاجأة لأغلب الناس ولكن الهجوم السيبراني لم يكن كذلك، موضحا أن أوكرانيا منذ سنوات طوال كان تحت تهديد مستمر  للهجمات الإلكترونية الروسية.

وأوضح رئيس مجلس تحرير جريدة الفجر أنه في عامي 2015 و2016 تعرضت شبكات الكهرباء في أوكرانيا للخطر ومازالت تتعرض للخطر حتى اليوم، لافتا إلى أنه في عام 2016 أيضا تعرض النظام المالي الأوكراني للهجمات من برامج خطرة تسمى "نوتبيتيا".

وأشار إلى أن هجمات  "نوتبيتيا" تكررت  في انحاء العالم وأخترقت ملايين من أجهزة الكمبيوتر وتسببت  في  أضرار قدرت بمليارات الدولارات، لافتا إلى أن الولايات المتحدة اتهمت ضباط  المخابرات الروسية بالتورط في تطوير  "نوتبيتيا" ولكن لم يقدم دليل على ذلك.

 

مقالات مشابهة

  • عادل حمودة: أوكرانيا منذ سنوات كانت تحت تهديد مستمر للهجمات الإلكترونية الروسية
  • خلال 24 ساعة.. الدفاع الروسية: أوكرانيا خسرت أكثر من 300 عسكري و9 مركبات قتالية على محور كورسك
  • ‏وزارة الدفاع الروسية: اعتراض وتدمير أكثر من 100 طائرة مسيرة أوكرانية فوق المقاطعات الروسية خلال الليل
  • الدفاع الروسية في حصاد آخر أسبوع للعملية الخاصة: خسائر أوكرانيا بلغت 16.8 ألف جندي
  • روسيا تتعهد باستعادة السيطرة على كورسك
  • باريس تحاول وضع نهاية مأساوية لمسيرة «ماسرا» في تشاد
  • غارات إسرائيلية على غزة تقتل 11 فلسطينياً
  • بريطانيا: روسيا قد تتعثر في إعداد مخططها بزيادة تعداد جيشها
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي #أوكرانيا
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على بلدة جديدة في دونيتسك شرقي أوكرانيا