وقّعت كلية الآداب والعلوم في جامعة قطر والجامعة الأمريكية في بيروت مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي في مجالات الأمن الغذائي وأنظمة الإنتاج الغذائي المستدام. وتركز هذه الشراكة الإستراتيجية على تأسيس شراكة متعددة الجوانب تشمل التدريس والتدريب والموارد وتوليد البحوث متماشية مع الضروريات العالمية للممارسات البيئية الواعية في زراعة الغذاء وتوزيعه.


ووقع كل من الدكتور إبراهيم الكعبي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية بجامعة قطر، ممثلاً عن جامعة قطر، ود. عمار العُلبي، العميد المؤقّت لكلية العلوم الزراعية والغذائية في الجامعة الأمريكية في بيروت، ممثلاً عن الجامعة الأمريكية في بيروت، هذه الاتفاقية بحضور ممثلين من الطرفين. وتضمنت الاتفاقية ترتيب الزيارات المتبادلة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة، وتأسيس أنشطة أبحاث علمية مشتركة.
وحول أهمية هذه الاتفاقية، أكد الدكتور إبراهيم الكعبي أهمية هذا التعاون الذي يكشف عن الالتزام بتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في جامعة قطر. 
وقال: سوف تسهم جهودنا المشتركة مع الجامعة الأمريكية في بيروت في التصدي للتحديات الحقيقية ضمن الممارسات المستدامة والابتكار في مجال الأمن الغذائي والأعمال».
وأكد الدكتور عمار العُلبي على طبيعة العلاقة التاريخية بين جامعة قطر والجامعة الأمريكية في بيروت تطور العلاقة مع جامعة قطر بشكل كبير عبر مجموعة من المجالات مثل علوم البيئة والتعليم والممارسات المستدامة والابتكار والأمن الغذائي والأعمال».
وتهدف الاتفاقية إلى تفعيل برامج التبادل الطلابي بين الجامعتين بهدف تعزيز التبادل الثقافي والأكاديمي. وتوفير فرص متنوعة للزيارات والبرامج، ابتداءً من الزيارات القصيرة إلى برامج شاملة لمدة فصل دراسي كامل.
وتركز المذكرة على دمج وتكامل القدرات الأكاديمية والبحثية لكلا الجامعتين، بما في ذلك التركيز القوي على مجالات مثل الإنتاج المستدام والممارسات الذكية للمناخ والأمن الغذائي وتكنولوجيا ما بعد الحصاد وسلامة الغذاء والجودة.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر جامعة قطر الأمن الغذائي جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

فريق جامعة أسيوط «إيناكتس» يفوز في مسابقة «Action with Africa» ويتأهل للنهائي

أعلن الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، فوز فريق جامعة أسيوط إيناكتس (Enactus Assiut) في مسابقة "Action with Africa"، وتأهله ضمن أفضل ست فرق جامعات أفريقية، إلي التصفيات النهائية على مستوى العالم، بدولة كازاخستان، والمقرر انعقادها في أول شهر أكتوبر 2024.

وأوضح الدكتور المنشاوي: إن مسابقة Action with" "Africa تنظمها إيناكتس ألمانيا، وتقام أنشطتها بين فرق إيناكتس على مستوى العالم، وهي المسابقة المعنية، بتقديم مشاريع لحل المشكلات بقارة أفريقيا، والمساهمة في تنمية المجتمع، وتحقيق تأثير إيجابي، فضلاً عن دورها في تطبيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال طرح حلول واقعية وملموسة من شأنها، خلق فرص عمل، ودعم تمكين المرأة، وتعزيز ريادة الأعمال، والابتكار لدى الطلاب.

تأتي مشاركة الفريق تحت إشراف: الدكتور أحمد عبد المولى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد أحمد عدوى، مستشار رئيس الجامعة لشئون الخريجين وريادة الأعمال، ومدير مركز دراسات المستقبل، والمشرف الأكاديمي لفريق إيناكتس جامعة أسيوط، والطالب يوسف رضا قائد فريق طلاب إيناكتس بالجامعة.

وقدّم فريق جامعة أسيوط (إيناكتس)، خلال المسابقة، مشروع (Esca)، والذي يهدف إلى حل المشاكل الصحية، ومساعدة ضحايا الحروق، والقضاء على بعض المشاكل البيئية، كما يوفر فرص عمل للشباب والسيدات، ليتمكن بذلك من الصعود إلي المراكز الستة النهائية على مستوى العالم، وذلك ضمن ما يقرب من (١٠٠) فريق مشارك من مختلف جامعات العالم بالمسابقة، كما يعد إيناكتس أسيوط الفريق المصري الوحيد من الجامعات المصرية، المتأهل للنهائيات من بين الجامعات الحكومية، والخاصة المشاركة، والبالغ عددها نحو 50 جامعة.

وتوجه رئيس الجامعة، بالتهنئة لفريق إيناكتس أسيوط، مُؤكداً حرص إدارة الجامعة، علي دعم طلابها، وتشجيعهم على المشاركة بإيجابية، في كافة الفعاليات المحلية، والإقليمية، والعالمية، التي من شأنها الاهتمام بمختلف القضايا الإنسانية، والتنموية، المُثارة على مستوى العالم، واستثمار طاقاتهم، وجهودهم الخلاقة، في وضع حلول علمية، ومبتكرة لهذه القضايا، وتوجيهها نحو إسهامات ملموسة، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

مقالات مشابهة

  • جامعتا نجران والجوف توقعان مذكرة تفاهم في المجالات البحثية
  • جامعة الملك خالد تقر استحداث برامج ماجستير جديدة
  • «الدبيبة» يبحث تعزيز التعاون بين ليبيا والجامعة العربية
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بأعمال التطوير والتجديد بكلية التربية
  • فريق جامعة أسيوط «إيناكتس» يفوز في مسابقة «Action with Africa» ويتأهل للنهائي
  • بروتوكول تعاون بين جامعة الأزهر ومعهد علوم البحار والمصايد
  • الشيحي والدجوي يشرفان على رسالة ماجستير في جامعة الزقازيق
  • غدًا.. جامعة أسيوط تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالمياً في مجال المحافظة على المياه
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالميا في مجال المحافظة على المياه