قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، السبت، إن مصر مستعدة لاستقبال مئات الجرحى والمرضى من قطاع غزة، مؤكدًا في الوقت نفسه أن قرار عبورهم نحو الأراضي المصرية ليس في يد مصر.

وأوضح عبد الغفار في مقابلة مع شبكة "سي.إن.إن" الأمريكية، لدى سؤاله عن صاحب القرار في عبور المرضى والجرحى الفلسطينيين من قطاع غزة نحو مصر ""ليس قرار مصر لا أعرف قرار من ولكن بالتأكيد أن هناك شخصًا ما عليه القيام بفحص هؤلاء المصابين كي يعطي القرار والتصريح لهم بالخروج من هذه الأراضي والعبور إلى الجانب المصري".

وأضاف: "فريقنا وطواقمنا تبقى متأهبة ليلا نهارا من أجل استقبال أي حالة والتعامل معها على الفور".

وعند سؤاله من قبل المذيعة عن أن إسرائيل هي صاحبة القرار والكلمة الأخيرة بشأن المرضى الذين يخرجون من القطاع، قال عبد الغفار: "ليس لدي معلومات لأخبرك بها في هذا الشأن. لا أستطيع أن أقول شيئًا لست متأكدًا منه، ولكن بالتأكيد هناك سلطات معينة على الجانب الآخر تتخذ القرار بشأن من سيخرج، وإلا لكان بإمكاننا أن نتنظر قدوم آلاف المرضى لأن لديهم 28 ألف مريض جاهزون.

وتابع: "يمكننا القول إن 10-20% منهم يحتاج إلى تدخلات رعاية مكثفة لا يملكونها".

وذكر الدكتور عبد الغفار أنه "حتى المستشفيات تم تجهيزها بأجهزة التنفس الاصطناعي وحاضنات لهذا الغرض بالفعل. لذا نحتاج فقط من الجانب الآخر إدخالهم"، مشيرًا إلى أن "الأهم من ذلك أننا مستعدون لاستقبال 10 مرات و20 مرة و30 مرة أكثر من ذلك، نحن على استعداد للقيام بذلك".

خالد عبد الغفار لـ CNN: ما يحدث في غــزة جريمة ضد الإنسانية الاحتلال: لا توجد ساعة رملية دبلوماسية بشأن الحرب في غزة

وتابع عبد الغفار: "أنشأنا 37 مستشفى ونمتلك أكثر من 11 ألف سرير وأكثر من 1700 وحدة عناية مركزة، وأكثر من 150 سيارة إسعاف جاهزة لنقل هؤلاء المرضى، لذلك قررنا تخصيص ونشر أكثر من 38 ألف طبيب و25 ألف ممرض جاهز للعمل. لذا مهما كانت الأرقام التي سنحصل عليها فسوف نتعامل معها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الصحة المصري خالد عبد الغفار قطاع غزة غزة إسرائيل عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

7 إصابات باعتداء مستوطنين على مدرسة عرب الكعابنة

أريحا - صفا

أصيب سبعة مواطنين بجراح، صباح الاثنين، جراء اعتداء المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي على أهالي عرب الكعابنة  وطلبة مدرسة المعرجات الأساسية شمال غربي أريحا. 

وقالت جمعية الهلال الأحمر إن طواقمنا تعاملت حتى اللحظة مع ٧ إصابات باعتداء المستوطنين بالضرب على طلبة ومعلمي مدرسة المعرجات قرب أريحا، وتم نقلهم للمستشفى، وما زالت طواقمنا تعمل في الموقع.

بدوره، قال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات، إن المستوطنين اعتدوا بالضرب على الطلبة والمعلمين وأوثقوا رباط مدير مدرسة عرب الكعابنة.

وأضاف أن المستوطنين حاصروا المدرسة واحتجزوا من فيها وسط عمليات تنكيل بالطلبة والمعلمين، التي تقع منطقة عرب المليحات شمال غرب أريحا على بعد 6 كيلو.

وتتعرض التجمعات البدوية في الضفة الغربية، لضغوط متزايدة ومتنوعة من قبل المستوطنين، مستغلة انشغال العالم في الحرب على غزة، وذلك دفعاً لترحيل أصحاب الأرض الأصليين عن أراضيهم لتكون لقمة سائغة للاستيطان والمستوطنين.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: مصر أصبحت أكثر استعدادًا وقدرة على التصدي للأمراض الوبائية والمعدية
  • 100 يوم صحة: تقديم أكثر من 72 مليون و478 ألف خدمات مجانية خلال 46 يوما
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • 7 إصابات باعتداء مستوطنين على مدرسة عرب الكعابنة
  • حملة «100 يوم صحة» تقدم أكثر من 71 مليونا و844 خدمة طبية
  • الطلاق يتصاعد في العراق.. أكثر من 357 ألف حالة خلال أربع سنوات
  • الصحة: خروج ١١ حالة من مصابى حادث تصادم قطارى الزقازيق ورفع درجة الإستعداد بمستشفيات المحافظة
  • نائب وزير الصحة والسكان يطمئن على حالة مصابي حادث قطاري الزقازيق في مستشفى الأحرار التعليمي
  • عاجل| نائب وزير الصحة يطمئن على حالة مصابي حادث قطاري الزقازيق في مستشفى الأحرار التعليمي
  • الصحة: نقل مصابي حادث قطاري الشرقية لمستشفيي الزقازيق الجامعي والأحرار