أكد النائب إيهاب منصور، مقدم مشروع قانون بشأن ملف التصالح على مخالفات البناء، أنه كان هناك قانونيين سابقين سقطا في اختبار التطبيق على الأرض وحصل على 4% فقط، موضحا أن أحد أسباب الفشل هو عدم استماع البعض لإشكاليات القانون، وأن أغلب ما تم طرحه من تيسيرات لنجاح القانون لم يؤخذ به.

وأشار خلال حواره مع الإعلامي خيري رمضان، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن تطبيق القانون لم يكن الموظفين المعنيين بتطبيق بالقانون قادرين يعرفوا كيف يطبقوا القانون، موضحًا أنه كان هناك شكوى من المهندسين في التقديم.

معاناة في المعاينات

وأوضح أن كان هناك معاناة في المعاينات ومشاكل عديدة جعلت هذا القانون السابق بشأن التصالح يتوقف ويفشل تمامًا، مشددًا على أنه طالب بأن تكون المعاينات جوازية وليست إلزامية، منوهًا بأن أكثر من 2 مليون ملف تنتظر قانون التصالح.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مخالفات البناء القانون قانون التصالح البناء المعاينات التصالح

إقرأ أيضاً:

صحة النواب عن تأخير صدور قانون المسؤولية الطبية: نقاط خلافية تؤخر إصداره

كتب- حسن مرسي:

كشف الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، عن الأسباب التي تقف وراء تأخير صدور قانون المسؤولية الطبية الجديد.

وأوضح رضوان خلال حواره عبر فضائية "أزهري"، أن القانون الجديد يصب في صالح المواطنين الذين يتلقون خدمات الرعاية الصحية والطاقم الطبي على السواء، مما يعود بالنفع على الوطن ككل، مشيرًا إلى وجود بعض العقبات التي حالت دون اعتماد القانون بشكل رسمي.

وبحسب رضوان، فإن أهم المسائل الخلافية التي يناقشها القانون مسألة حبس الأطباء احتياطياً في حالة وقوع أخطاء طبية أثناء عمليات العلاج، موضحًا أنه قد تم الاتفاق داخل اللجنة على تشكيل لجان فنية متخصصة لتحديد الإجراءات اللازمة في مثل تلك الحالات، بما يضمن عدم تعرض الأطباء للحبس الاحتياطي وتصعيد العقوبات بصورة مبالغ فيها.

كما أوضح رضوان، أن مسألة المضاعفات والأخطاء الطبية ليست حكرا على مصر وحدها، وتحدث في مختلف دول العالم، لافتًا إلى أن قانون المسؤلية الطبية تحكمه شعره معاوية، حيث لا يمكن التحامل على الطبيب أو المواطن إطلاقاً.

كذلك أكد على ضرورة محاسبة الإهمال والتقصير الطبي، وهو ما يتم من خلال اللجان الفنية المتخصصة التي تقرر الإجراءات المناسبة لتلك الحالات، مشددًا على أن دور الطب الشرعي ليس أساسيا في هذه العملية، إذ يقتصر دوره على تقديم التقارير المطلوبة للمساعدة في اتخاذ القرارات النهائية.

وفيما يخص تأخر صدور القانون، أفاد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بأن ذلك يعزى إلى رغبة البرلمان والوزارات المعنية في تحقيق التوازن المطلوب ومراعاة مصالح جميع الأطراف.

وقال رضوان، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن لجنة الصحة اتفقت على أن يكون هناك طبيب شرعي في اللجان الفنية المشكلة بناء على قانون المسؤلية الطبية.

وأضاف: "وضعنا تعديلاتنا على قانون المسؤلية الطبية وتوصلنا لحل ولكن وزارة العدل مصممة على رأيها بمشاركة الطب الشرعي وأن يضع رأيه"، مشيرًا إلى أن وزير الصحة ورئيس لجنة الصحة ذهبا إلى وزير العدل للتوصل لحلول ناجزة فيما يتعلق بإصدار قانون المسؤلية الطبية.

كما أشار عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إلى أهمية تأمين جميع مقدمي خدمات الرعاية الصحية، وضرورة مناقشة هذه المسألة من قبل نقابة الأطباء ووزارة الصحة.

مقالات مشابهة

  • منيب: مشروع قانون المسطرة المدنية يخيف المغاربة
  • برلماني: سعر زيت الزيتون 150 درهم.. ووزير الفلاحة يلمح لمنع التصدير من جديد
  • ردود صاعقة على تصريحات الحلبوسي بشأن قانون الحشد: سيُشرع رغماً عن أنفك
  • بعد إقراره خلال الانعقاد الرابع.. التفاصيل الكاملة لتعديلات قانون سجل المستوردين وأهدافه
  • صحة النواب عن تأخير صدور قانون المسؤولية الطبية: نقاط خلافية تؤخر إصداره
  • برلماني: الإفراج عن 79 من المحبوسين احتياطيا ترجمة حقيقة لتوصيات الحوار الوطني
  • محافظ المنيا يستعرض نسب أداء المراكز التكنولوجية وآليات التيسير على الراغبين فى التصالح
  • كيف كفل القانون الحماية الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة؟
  • قانون التصالح في مخالفات البناء.. سعر المتر بكام؟
  • بن شرادة: اجتماع القاهرة وضع المجتمع الدولي والبعثة الأممية في اختبار مكاشفة لمصداقيتهما