تختتم قمة «حوار المنامة 2023» النسخة التاسعة عشرة أعمالها، اليوم، بجلسة يديرها المدير العام والرئيس التنفيذي للمعهد استبيان جيجريش، وتتناول موضوع «سياسة أمن الطاقة»، وسيتحدث فيها كل من الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، والأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط أسامة مبارز، ونائب مساعد وكبير مستشاري الرئيس لشؤون الطاقة والاستثمار - الولايات المتحدة عاموس هوشستاين، ومستشار الأمن القومي اليوناني ثانوس دوكوس.

فيما تناقش الجلسة الثانية لهذا اليوم موضوع «مستقبل الشرق الأوسط»، ويديرها المدير العام الرئيس التنفيذي للمعهد جيجريتش، ويتحدث فيها كل من مدير الأمن الإقليمي وزميل أول لأمن الشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية اميل حكيم، وزميل باحث استشاري للسياسة الخارجية والأمن الأوروبي ريم ممتاز، وزميل باحث في سياسة الشرق الأوسط حسن الحسن، ومستشار أول للعناية الواجبة الجيوسياسية جون زين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري: فقدنا 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن قناة السويس تأثرت بشدة نتيجة للتطورات "الخطيرة في المنطقة" والمستمرة منذ أشهر.

وأوضح الرئيس المصري في كلمة خلال حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب أكاديمية الشرطة في مصر، الأحد، أن قناة السويس فقدت أكثر من 50 إلى 60 بالمئة من دخلها خلال نحو 8 أشهر الماضية، مقدرًا الخسائر بأكثر من 6 مليارات دولار.

وقال: "التطورات التي تحدث خطيرة للغاية وقد تؤدي لاتساع رقعة الصراع بالمنطقة بشكل يؤثر على استقرارها".

وكانت إيرادات هيئة قناة السويس المصرية قد تراجعت خلال العام المالي 2024/2023، وذلك نتيجة تأثرها الشديد من تداعيات الأحداث في البحر الأحمر.

وبحسب بيان هيئة قناة السويس، منتصف يوليو الماضي، فإن إحصائيات الملاحة خلال العام المالي 2023/ 2024 سجلت عبور 20148 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها مليار طن محققة إيرادات قدرها 7.2 مليار دولار، مقابل عبور 25911 سفينة خلال العام المالي 2022/ 2023 بإجمالي حمولات صافية 1.5 مليار طن، محققة إيرادات قدرها 9.4 مليار دولار.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، آنذاك، إن التحديات الأمنية في البحر الأحمر دفعت العديد ملاك ومشغلي السفن إلى اتخاذ طرق بديلة للقناة، بما انعكس سلبا على معدلات عبور السفن بالقناة.

وأشار ربيع إلى أن قناة السويس مستمرة في دعم عملائها ومحاولة تقليل تأثير الأوضاع الراهنة من خلال تلبية متطلبات المرحلة عبر التواصل المباشر مع العملاء  واستحداث حزمة من الخدمات الملاحية الجديدة لم تكن متاحة من قبل.

 وأضاف أن استراتيجية تطوير القناة تمضي بخطوات متسارعة ولم تتوقف رغم التحديات المختلفة بهدف تعزيز قدرات القناة ورفع كفائتها وزيادة تنافسيتها وتأكيد ريادتها للطرق الملاحية العالمية.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى يكشف رسائل الرئيس السيسي في حوار الأكاديمية العسكرية (فيديو)
  • الرئيس المصري: فقدنا 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس
  • الرئيس السيسي: ما يحدث في الشرق الأوسط خطير
  • "عمة حنان مطاوع وأم ياسمين صبري".. سلوى عثمان تكشف عن أحدث أعمالها في رمضان 2025 (حوار)
  • الرئيس الأمريكي: وجهت بتعزيز وضع قواتنا في الشرق الأوسط لردع أي عدوان وتقليل مخاطر التحول إلى حرب شاملة بالمنطقة
  • وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا حرب كبيرة
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون وغير خاضعة للمساءلة
  • عطاف: ما تَشْهَدُهُ منطقة الشرق الأوسط من تصعيدٍ خطير يُنْذِرُ بنشوب حرب إقليمية شاملة
  • وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون
  • بث مباشر… جلسة طارئة لمجلس الأمن حول التطورات في منطقة الشرق الأوسط