علق عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، على إتمام صفقة بيع نسبة 30% من الأسهم المملوكة لشركته في الشركة الشرقية "إيسترن كومباني" لصالح شركة غلوبل القابضة للاستثمارات المحدودة قائلًا  إن الصفقة تمت بقيمة 625 مليون دولار، ما يعادل 19.3 مليار جنيه، لافتًا إلى أنهم كانوا يمتلكون 50.

9% من أسهم الشركة.

عاجل.. خالد الغندور يصدم جماهير الزمالك بمفاجأة في صفقة أحمد فتوح "المركزي للإحصاء": إفريقيا تقترب من خمس سكان العالم في 2023 625 مليون دولار

وأكد مصطفى في مداخلة هاتفية على برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة ON أن القيمة تمت الاتفاق عليها بشكل رئيسي في البورصة، مع ذكر أن هناك مستحقات ستدفع على دفعات خلال 12 شهرًا القادمة بإجمالي 625 مليون دولار.

عملية البيع

وفيما يتعلق بعملية البيع، أشار إلى أن الشريحة الأولى منها بقيمة 530 مليون دولار سيتم تنفيذها بعد نقل الأسهم للمستثمر الجديد وستُدخل في خزينة الشركة يوم الأحد أو الاثنين القادمين.

وتحدث مصطفى عن تفاصيل عقود صفقة البيع، مشيرًا إلى أن التفاوض بدأ في الربع الأول من عام 2023 واستغرق عدة جلسات، وأن نسخة العقد التي وقعت عليها كانت النسخة 113 نتيجة للمفاوضات الطويلة.

 

وأكد على أهمية الصفقة التي ستحقق استثمارًا أجنبيًا مباشرًا في وقت حيوي، مشيدًا بتأثيراتها المتوقعة على شركة الشرقية للدخان في المستقبل، سواءً على مستوى الإيرادات أو في الخطوات القادمة.

القيمة التمويلية بقيمة 150 مليون دولار لشراء التبغ

وفيما يتعلق بالقيمة التمويلية بقيمة 150 مليون دولار لشراء التبغ، أوضح أنها تمثل اتفاقات مع بنوك مصرية لتوفير تسهيلات بنكية للشركة بضمان المستثمر، مؤكدًا أنها ليست استثمارات تمولها المستثمر بل تسهيلات بنكية تتم سدادها على أجل معين بفائدة.

وفي ختام حديثه، أعلن عن تشكيل مجلس إدارة جديد يشهد تنوعًا كبيرًا، وذلك في إطار الأحداث الجارية في الشركة. وأشار إلى أن هذه الصفقة تعد واحدة من أفضل الصفقات التي تم تنفيذها، مشيدًا بجهود العديد من المسؤولين في التوصل إلى الصيغة النهائية للعقد.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ايسترن كومباني ملیون دولار إلى أن

إقرأ أيضاً:

مبيعات الحبوب والدقيق الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات

تضاعفت الصادرات الروسية إلى الصين من الحبوب والدقيق في مايو من هذا العام 3 مرات تقريبا مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسبما يظهر في دراسة بيانات من هيئة الإحصاء الصينية.

حجم التبادل التجاري بين روسيا والهند يصل إلى رقم قياسي بلغ 17.5 مليار دولار

ووفقا لحسابات أجرتها وكالة "نوفوستي" الروسية، في مايو 2024 وصل أكثر من 141 ألف طن من الحبوب والدقيق (بقيمة 33 مليون دولار) إلى الصين من روسيا، وهو ما يزيد 2.9 مرة عما كان عليه في مايو 2023.

في المجمل، واستنادا إلى نتائج الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، زادت واردات الصين من الحبوب الروسية 4.6 مرة مقارنة بالفترة من يناير إلى مايو 2023، لتصل إلى 653 ألف طن (بقيمة 159 مليون دولار).

وفي الوقت نفسه، بلغ إجمالي حجم الواردات لعام 2023، 901 ألف طن (بقيمة 234 مليون دولار). وفي الأشهر الأولى من عام 2024، تجاوزت مشتريات بكين من الحبوب من موسكو ثلثي الإمدادات للعام بأكمله.

وأشارت دراسات الوكالة، إلى أن بكين اشترت أكبر كمية من الشعير الروسي في شهر مايو - ما يقرب من 80 ألف طن (بقيمة 19 مليون دولار)، وهو ما يزيد بمقدار 3.5 مرة عن شهر مايو الماضي.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إصدار سندات لـ « إي اف چي للحلول التمويلية»
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إصدار سندات قصيرة الأجل بقيمة 433 مليون جنيه لصالح « إي اف چي للحلول التمويلية»
  • إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة إصدار سندات قصيرة الأجل بقيمة 433 مليون جنيه لصالح «إي اف چي للحلول التمويلية»
  • هيرميس تنجح في إصدار سندات قصيرة الأجل لصالح «إي إف چي للحلول التمويلية»
  • ميزانية جديدة بقيمة 10.5 مليون درهم لاستكمال مشروع بلاصا طورو بطنجة
  • 123 مليون دولار مساعدات إغاثية انطلقت من دبي خلال عام
  • مساعدات عسكرية أميركية بقيمة 150 مليون دولار لأوكرانيا.
  • ما تفاصيل الصفقة التي أبرامها مؤسس ويكيليكس مع إدارة بايدن لتجنب دخول السجن؟
  • مبيعات الحبوب والدقيق الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات
  • البنك الدولي يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار