أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن وقوع انفجارات بمعمل "كونيكو" بريف دير الزور حيث تتمركز فيه قوات أمريكية.

وقال المرصد السوري إن انفجارات دوت في معمل كونيكو للغاز بريف دير الزور والتي تستخدمه القوات الأمريكية قاعدة لها، نتيجة هجوم صاروخي دون أن تسفر عن أضرار وخسائر بشرية.

ويُعد الاستهداف الجديد هو الثاني من نوعه خلال اليوم السبت.

ودوى انفجار في محيط قاعدة التنف في وقت سابق، تزامنًا مع استهداف القوات الأمريكية لطائرات مسيرة كانت تتجه نحو قاعدة التنف عند مثلث الحدود السورية-العراقية-الأردنية.

وأسقطت القوات الأمريكية طائرة مسيرة واحدة على الأقل في منطقة السرية التي تبتعد نحو 3 كيلومترات عن قاعدة التنف.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المرصد السوري لحقوق الإنسان كونيكو ريف دير الزور قوات امريكية الحدود السورية القوات الأمريكية

إقرأ أيضاً:

المغرب مرشح للحصول على طائرات أمريكية مقاتلة لم يم بيعها سابقا لأي دولة

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

يعتبر المغرب على غرار مصر والأردن، مرشحا قويا للظفر بطائرات الهجوم الأرضي الأمريكية “إيه 10 وارثوغ”، التي يعتزم البنتاغون التخلي عنها نهاية العقد الحالي، والتي لم يسبق للولايات المتحدة أن باعتها لأي دولة أخرى.

وقال خبراء مختصون في صفقات تفويت السلاح الأمريكي للدول الحليفة، أنه من المرجح جدا أن تستفيد الدول الثلاث من هذه المقاتلات، وذلك لأنه لا يمكن لدولة واحدة فقط أن تستوعب قواتها العدد الكبير لهذه المقاتلة وما تتطلبع من صيانة.

وأكدت المصادر ذاتها أن المغرب يظل المرشح الأبرز من بين الدول المذكورة، وذلك لأنه من المرجح وبقوة، أن تعارض إسرائيل تنفيذ الصفقة مع الأردن، بينما تواجه مصر صعوبة موضوعية باعتبار أنها انفتحت مؤخرا على المقاتلات الروسية والفرنسية مما يطرح مشاكل في ضمان أسرار تفويتها، مشيرة إلى أن اوكرانيا دخلت أيضا على خط الصفقة غير أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تبدي حماستها للأمر.

وتستعمل طائرات “وارثوغ” في دعم العمليات ذات الكثافة المنخفضة في المجال الجوي المسموح به بشكل خاص، كما يمكن استخدامها أيضاً للقيام بمهام المراقبة المسلحة ودوريات الحدود، وهي من الطائرة منخفضة السعر حيث لا يتجاوز سعرها 12 مليون دولار، وجرى تصنيعها ابتداء من 1977، غير أن الولايات المتحدة لم تقم ببيعها لأي دولة منذ ذلك الحين.

يذكر أنه من المرتقب أيضا أن تتسلم القوات المسلحة الملكية 500 مدرعات عسكرية أمريكية في إطار برنامج "فائض المعدات الدفاعية" (EDA) ، الذي وافق علية الكونغرس الأمريكي، حيث ستعزز هذه المركبات العسكرية التي تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار، من قدرات الجيش المغربي. وهي المبادرة التي تأتي في إطار الجهود الأمريكية المستمرة لدعم المغرب في تعزيز قدراته في مجال الدفاع والتحديات الأمنية.

مقالات مشابهة

  • مقتل عسكري جراء قصف إسرائيلي على محيط دمشق  
  • المرصد السوري: انفجارات تدوي في العاصمة دمشق
  • «الكرملين» يصدر بيانا تحذيريا بشأن نشر صورايخ أمريكية في ألمانيا
  • مجلة أمريكية: بولندا تدرس اعتراض الصواريخ الروسية التي تستهدف أوكرانيا
  • وزيرة أمريكية: العقوبات ضد روسيا جعلت الدولار أقل جاذبية!
  • المغرب مرشح للحصول على طائرات أمريكية مقاتلة لم يم بيعها سابقا لأي دولة
  • مرصد حقوقي: الجيش الإسرائيلي ارتكب فظائع مروعة غرب مدينة غزة
  • ولاية أمريكية تسجل إصابات بشرية بإنفلونزا الطيور
  • غارات أمريكية بريطانية تستهدف رأس عيسى في الحديدة
  • إيران تفرج عن ناقلة نفط احتجزتها قبل أشهر ردا على عقوبات أمريكية