مأرب برس:
2024-09-19@10:05:06 GMT

4 خلطات بالعسل تعالج الشعر الجاف والتالف

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

4 خلطات بالعسل تعالج الشعر الجاف والتالف

 

يتمتّع العسل بقدرة على ترميم الشعر الجاف والتالف نتيجة استعمال مستحضرات عناية تحتوي على مكونات مؤذية أو للإفراط في اللجوء إلى أدوات التمليس والتصفيف الكهربائيّة.

تعرّفوا فيما يلي على 4 أقنعة تستعين بالعسل لترطيب الشعر وإعادة حيويته المفقودة.

يُعتبر العسل مُرطّباً طبيعياً غنياً بمُضادات الأكسدة. وهو يُغذّي البصيلات التي تأوي الجزء الحيّ من الشعر، كما يُساعد على ترميم الشعر الجاف والتالف من فروة الرأس إلى الأطراف بالإضافة إلى المُساهمة بتعزيز نموّه.

- أقنعة طبيعيّة تعتني بالشعر:

يُستعمل العسل في تركيبات العديد من مستحضرات العناية بالشعر المتوفرة في الأسواق، ولكن يمكن الاستعانة به أيضاً لتحضير خلطات طبيعيّة تُقدّم حلولاً لمشاكل الشعر وتؤمّن له النعومة، والليونة، واللمعان الصحي.1- العسل والماء:

هذه الخلطة بسيطة جداً ولكنها مفيدة جداً أيضاً، إذ يكفي خلط 70 غراماً من العسل مع ما يكفي من الماء البارد للحصول على لوشن سائل يسهل تطبيقه على الشعر الرطب وتركه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ. في حالة الشعر الطويل جداً أو السميك جداً، يمكن زيادة كمية العسل والماء المُستعملة.
2- العسل وخل التفاح:

يلعب خل التفاح دوراً مهماً في مجال تعزيز لمعان الشعر وفكّ تشابكه، أما عند اجتماعه مع العسل فهو يعتني بألياف الشعر ويُعزّز لمعانه. لتحضير هذه الخلطة، يُنصح بإضافة 10ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى 70 غراماً من العسل الطبيعي. يُفرك هذا الخليط على الشعر الرطب ثم يُترك لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ.3- العسل وزيت الزيتون:

يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر وهو يعتني أيضاً بفروة الرأس فيحميها من الجفاف كما يُرطّب جذور الشعر الجاف ويُرمّم أطرافه التالفة. لتحضير هذه الخلطة، يُنصح بإضافة 70 ملليلترا من زيت الزيتون إلى 150 غراماً من العسل على أن يتمّ تسخين الخليط ليُصبح فاتراً قبل تطبيقه على الشعر لمدة 15 دقيقة قبل شطفه بالماء.4- العسل وزيت جوز الهند:

يعمل زيت جوز الهند على ترطيب الشعر من الجذور إلى الأطراف، وهو يعمل على تغذيته بالعمق وتعزيز لمعانه. يكفي تذويب مقدار 3 ملاعق كبيرة من هذا الزيت قبل إضافتها إلى 70 غراماً من العسل. يتمّ تدليك هذا الخليط على الشعر الرطب ويُترك لمدة 10 دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ.- نصائح عمليّة:

• يُنصح بتطبيق هذه الأقنعة من مرة إلى مرتين أسبوعياً.

• الصبر ضروري لدى تطبيق هذه الأقنعة على الشعر الذي يُعاني من الجفاف والتلف، إذ يجب تطبيقها لحوالي 4 أو 5 مرات قبل أن يبدأ مفعولها بالظهور على الشعر.

• يُنصح باستعمال عسل طبيعي والابتعاد عن الأنواع التجاريّة التي يمكن أن يتم خلطها بالسكر أو بمكونات أخرى.

• يمكن إضافة القليل من العسل إلى الشامبو أو الكونديشنر الذي تستعملونه، فهذه الخطوة مفيدة خاصة في حال عدم توفر الوقت لتطبيق قناع غني بالعسل.

• لدى تطبيق هذه الأقنعة، تجنّبوا قدر المستطاع الإفراط في تعريض الشعر لأدوات التمليس الكهربائية التي تزيد من مشاكل الجفاف وفقدان الحيوية.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة

مشاكل الجهاز الهضمي وضعف المناعة، تسبب آلامًا شديدًا للبعض، لذا يمكن التغلب عليها، من خلال الحلول الطبيعية، مثل تناول العسل الأبيض، الذين يحسن من عملية الهضم بشكل كبير، لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والانزيمات الطبيعية، ولكن في حالة استمرار الألم، يجب زيارة الطبيب على الفور.

يساعد عسل النحل في تحسين الهضم وتهدئة المعدة، يحتوي على إنزيمات طبيعية، مما يجعله بديلًا صحيًا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، لذا ينصح به مرضى عسر الهضم، فمعلقة واحدة على الريق يوميًا، تؤدي إلى التخلص من هذه المشكلة، أما إذا كان الأمر مزمنًا، فيجب استشارة الطبيب، بحسب تصريحات الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في حديثه لـ«الوطن».

العسل الأبيض علاج لمرضى عسر الهضم

يمكن لمرضى عسر الهضم، اعتبار العسل الأبيض جزءًا من وجبة الإفطار، بإضافته على بعض الأطعمة مثل الفواكه والزبادي، واستخدامه في تحلية المشروبات والعصائر، بدلًا من السكر الأبيض، وفقًا لـ«بدران».

عسل النحل مهدئ طبيعي للجسم

ينصح مرضى الجهاز الهضمي بتناول عسل النحل، لأنه يعتبر مهدئًا طبيعيًا ليس فقط للمعدة، بل للحلق أيضًا، ويمكن أن يكون مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق.

يعزز العسل الأبيض مناعة الجسم

يساعد العسل الأبيض في تحسين مناعة الجسم بشكل كبير، إذ يحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، التي تعمل من أجل تعزيز جهاز المناعة ومكافحة الأمراض، بالإضافة إلى احتوائه على الأحماض الأمينية، الحديد الكالسيوم، الزنك، الماغنيسيوم، المعادن، والفيتامينات مثل فيتامين سي، بحسب «بدران».

العسل الأبيض مصدر طبيعي للطاقة

 يعد العسل الأبيض مصدرًا طبيعيًا للطاقة، إذ يحتوي على سكريات طبيعية مثل الفركتوز والجلوكوز، التي توفر طاقة سريعة وطبيعية للجسم، مما يساعد في بدء اليوم بنشاط.

مقالات مشابهة

  • هترجعك شباب.. وصفة بمكون واحد لترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها
  • 5 وصفات طبيعية تمنع تساقط الشعر من أول استعمال.. «مش مكلفة»
  • افتتاح "المؤتمر والمعرض الدولي للنحل" في مسقط بمشاركة 37 دولة
  • باحثة تكشف أضرار تناول العسل المغشوش
  • لمرضى عسر الهضم.. مكون طبيعي متوفر في منزلك يساعد على تهدئة المعدة
  • المحتوى الحراري للغاز الجاف في تكساس ضمن الأدنى بأميركا (تقرير)
  • ما خطورة العسل المزيف؟
  • مخاطر العسل المزيف
  • هل انتهى شهر العسل بين ليفربول والهولندي سلوت؟
  • وصفة سحرية: أطعمة طبيعية تعالج كبدك وتنقيه