صحيفة البلاد:
2024-07-04@10:57:08 GMT

بناء القدرات الوطنية في الاتصالات

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

بناء القدرات الوطنية في الاتصالات

البلاد – الرياض

أطلقت وزارة الخارجية وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية ومؤسسة محمد بن سلمان (مسك) مبادرة بناء القدرات الوطنية في الاتحاد الدولي للاتصالات، وذلك خلال أعمال منتدى مسك العالمي؛ بهدف إعداد الكفاءات الوطنية في قطاع الاتصالات والفضاء والتقنية على المستوى الدولي، وتعزيز مفهوم الدبلوماسية الرقمية، ورفع مستوى تمثيل المملكة في الاتحاد، بما يتواءم مع مكانتها وريادتها العالمية.

ومثّل الوزارة خلال إطلاق المبادرة معالي مساعد وزير الخارجية للشؤون التنفيذية الأستاذ عبدالهادي بن أحمد المنصوري ومن الهيئة معالي محافظ هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية الدكتور محمد بن سعود التميمي، فيما مثّل مؤسسة محمد بن سلمان (مسك) الأمين العام للمؤسسة المهندس بدر بن علي الكحيل.

وتهدف المبادرة إلى بناء القدرات الوطنية وتطويرها، وتمكينهم من المشاركة في أعمال الاتحاد الدولي للاتصالات وتأهيلهم؛ بهدف الوصول إلى مناصب قيادية، وذلك من خلال إطلاق برنامج تدريبي لحديثي التخرج بالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات، حيث ستعمل الجهات على بناء القدرات الدولية ودعم وتمكين الشباب السعودي للمشاركة في المنظمات الدولية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الاتصالات القدرات الوطنية بناء القدرات

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف الجديد: بناء الشخصية الوطنية أحد مرتكزات تجديد الخطاب الديني

قال الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، إنَّ المؤسسات الدينية في مصر ملقى على عاتقها مسؤولية تجديد الخطاب الديني، مقترحا 4 محاور لإنجاز هذه المسؤولية، راجيا أن يكون مقترحه باكورة وبداية الانطلاق لإكمال المسيرة التي بدأتها الدولة.

وأضاف في لقاء خاص على قناة إكسترا نيوز، أنه لابد من حشد الخطباء لإطفاء نيران الفكر المتطرف، ورغم قطع الدولة المصرية شوطا كبيرا في هذا الملف وإنجاز قدر عظيم، إلا أننا بحاجه إلى بذل مزيد من الجهد.

إطفاء نيران التطرف الديني

وأكد أهمية تحصين وعي الأجيال القادمة والشباب خاصة في عالم السوشيال ميديا، ومن أعظم أهداف الوزارة هو التحول الرقمي والتواجد بكثافة على السوشيال ميديا وألا تقتصر الدعوة والخطاب الديني على المساجد فقط، بل تتجاوزه إلى المنصات المختلفة.

وتابع: «لابد من إطفاء نيران التطرف الديني والتطرف اللا ديني المضاد أيضا وعلى الخطباء والأئمة مواجهة ظواهر تهدد المجتمع وتعمل على التراجع القيمي والأخلاقي والسلوكي، أبرزها أفكار الإلحاد والانتحار والإدمان والتنمر والطلاق وارتفاع معدلاته وحرمان المرأة من الميراث والتحرش».

تنمية الشخصية الوطنية من منطلق ديني 

وشدد على أهمية بناء الشخصية الوطنية لتكون أحد مرتكزات تجديد الخطاب الديني، وإعادة صناعتها من منطلق ديني، وأن يسمع الإنسان القرآن والسنة والخطب للأئمة والعلماء ويخرج منها ممتلئا بحب الوطن والاعتزاز به وتقديره وإجلاله، ويكون واسع الأفق محب للخير قوي شغوف بالعلم والعمران.

واستطرد: «المحور الأخير، وهو صناعة الحضارة ولن يتأتى ذلك إلا بتنمية الشغف وطلب العلم والإبداع والابتكار من مدخل ديني، الإبداع في علوم الفلك والطب والهندسة وأن يقرأ القرآن ويرى فيه إشارة إلى علوم الفلك وتخرج أجيال ترغب في الحصول على جائزة نوبل، أنا أريد حلم كبير للمصريين وسنعمل على تحقيقه».

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف الجديد: بناء الشخصية الوطنية أحد مرتكزات تجديد الخطاب الديني
  • تركيا تؤكد تحديث سياساتها إزاء سوريا بناء على مصالحها الوطنية
  • اختيار المملكة لاستضافة الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات 2025
  • المملكة تستضيف الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات (GSR) لعام 2025م
  • الاتحاد الدولي للاتصالات يختار المملكة لاستضافة الندوة العالمية لمنظمي الاتصالات (GSR) لعام 2025م
  • "بناء القدرات في مجال الإدارة المتكاملة" ورشة عمل توعوية بجامعة كفر الشيخ
  • اتحاد الاتصالات الدولي يتهم روسيا "بالتشويش" على منظومات الأقمار الصناعية الأوروبية
  • حتمية السلام وهزيمة دعاة الحرب
  • إسرائيل ترفض مقترحا لإعادة بناء شبكة الإنترنت والاتصالات في غزة بعد تدميرها
  • «الاتحاد الديمقراطي»: نتمنى من الحكومة المرتقبة تلبية رغبات المواطنين