علق عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، على إتمام صفقة  بيع نسبة 30% من الأسهم المملوكة لشركته  بالشركة الشرقية "إيسترن كومباني لصالح شركة غلوبل القابضة للاستثمارات المحدودة، قائلاً: "بعنا 30% من حصتنا في شركة الشرقية للدخان، بـ625 مليون دولار، ما يعادل 19.3 مليار جنيه. حيث كنا نملك 50.

9% من أسهم الشرقية للدخان".

شايف حاجة منعرفهاش.. عمرو أديب يعلق على تصريح رئيس الوزراء بشأن أزمة العملة رئيس القابضة للصناعات الكيماوية يكشف موعد انتهاء أزمة السجائر.. فيديو


وتابع  في مداخلة تليفونية برنامج  "كلمة أخيرة "، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: "القيمة تم الاتفاق على تنفيذها في الجزء الأكبر في البورصة  ولكن هناك  مستحقات  عل  دفعات  طبقاً لجدول  السداد المتفق عليه   خلال 12 شهر القادم  بإجمالي 625 مليون دولار  ونفذنا سعر صفقة الشرقية للدخان على سعر الدولار الرسمي في نفس اليوم 30.9 جنيه للدولار في يوم التنفيذ".


وكشف أن الشريحة الأول من  عملية البيع البالغة 530 مليون دولار سيتم في أعقاب  نقل الأسهم للمستثمر الجديد وسوف تدخل خزينة القابضة لصناعات الكيماوية  يوم الاحد أو الاثنين  القادمين"، مشيراً إلى  أن عقود صفقة الشرقية للدخان بدا التفاوض عليها منذ الربع الاول من عام 2023  واستغرقت  جلسات  كثيرة ومتعددة  ونسخة عقود الصفقة التي جرى التوقيع عليها كانت النسخة الـ113، وهذا نتيجة الكثير من المفاوضات".


وواصل: كان هناك تفاوض كبير جداً  على  عدد من البنود للوصول للصيغة النهائية   بمشاركة عدد كبير من المسؤولين    وهي من احسن الصفقات التي تم   تنفيذها لأنها جلبت استثمار   أجنبي   مباشر في توقيت مهم وبسعر  صرف  جيد جداً، مشيداً  بتأثيرات تلك الصفقة على الشركة الشرقية للدخان   خلال الفترة القادمة  قائلاً :  بغض النظر عن العوائد على مستوى الاقتصاد الكلي فإن انعكاس  تأثيرات هذه الصفقة  على الشرقية للدخان نفسها سوف يظهر جلياً على نتائج أعمالها خلال الفترة المقبلة ليس فقط الايراد  ولكن في كافة الخطوات القادمة ".


وحول مصير  القيمة التمويلية بقدر 150 مليون دولار لشراء التبغ  التي كان من المفترض ضخها   عليق قائلاً : " 150 مليون دولار عبارة عن تفاهمات  تمت بين المستثمر وبعض البنوك المصرية  حتى يتم تدبير 150 مليون  دولار لشراء  التبغ وهي تسهيلات بنكية للشرقية للدخان بضمان المستثمر  وهي ليست  استثمارات  سيتم ضخها من المستثمر  ولكن  تسهيلات بنكية عبر اعتمادات مستنديه يتم سددهاً  عبر أجل معين يتم السداد فيه  وهي بفوائد"، لافتاً إلى مجلس الإدارة الجديد  الذي سيعاد   تشكيله يشهد تنوعاً كبيراً " .

  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشرقیة للدخان ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

4 شركات في البورصة تتكبد خسائر سوقية اليوم لهذا السبب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تكبدت 4 شركات مقيدة فى البورصة المصرية خسائر سوقية بملايين الجنيهات اليوم الأربعاء، وهى أبو قير للأسمدة  موبكو، وسيدي كرير للبتروكيماويات والصناعات الكيماوية كيما، ومصر لإنتاج الأسمدة موبكو، وذلك بعد توقف مصانعها عن العمل بسبب نقص إمدادات الغاز الطبيعي الأمر الذي يؤثر بالسلب على تداول أسهمها خلال الجلسات المقبلة.


أبو قير للأسمدة

لكن سهم أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية سجل أداءا ايجابيا وصعد بنسبة 0.65% في تهاية الجلسة لكنه سجل تراجعا في قيمة السهم من  57.9 جنيها الى 56.1 جنيها، وبقيمة 1.8 جنيها .
وكانت شركة  أبو قير للأسمدة والصناعات الكمياوية، أولى الشركات التي أعلنت إيقاف مصانعها الثلاثة عن العمل بشكل مؤقت لحين تحسن الظروف التشغيلية، موضحة أن ذلك بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها.


كيما 
وبالنسبة لشركة  الصناعات الكيماوية المصرية كيما التى أعلنت عن توقف مصنعها اليوم بسبب نقص الغاز فقد سجل أداء سهمها في البورصة ارتفاعا في نهاية الجلسة بقيمة 0.83% ،لكن القيمة السوقية للسهم ترجعت من 7.5 جنيها الى 7.2 جنيها بمقدار 30 قرشا.
قالت شركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما- إحدى شركات الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إنه تم توقف إمداد الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة، وبناء على ذلك تم إيقاف مصانع الشركة.

وأشارت الشركة في إفصاح مرسل إلى البورصة اليوم، إلى استمرار موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من السنة، مما تسبب في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، وذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الطبيعي الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون الشبكة سلبيًا.

موبكو

تراجع سهم مصر لإنتاج الأسمدة موبكو بنسبة 1.64% خلال تعاملات جلسة اليوم حيث تراجعت قيمة السهم السوقية  بمقدار 2 جنيه من 44.36 جنيها الى 43 جنيها ، بعد التعامل على نحو 1.9 مليون سهم بقيمة 88 مليون جنيه وبصل رأس المال السوقي الى 92 مليار جنيه .
كما أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة -موبكو، صباح اليوم، وقف إمداد الغاز الطبيعي عن مصانع الشركة لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة، الأمر الذي أدى إلى إيقاف المصانع الثلاثة.

وأشارت في بيان مرسل إلى البورصة، إلى استمرار الموجة الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام والتي تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، وذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

وأرجعت الشركة ذلك إلى استمرار موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام، وتسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق/ وذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

وتعمل شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية في صناعة جميع أنواع الأسمدة النيتروجينية والمواد والمخصبات الكيميائية والمواد المرتبطة بها أو المشتقة منها أو اللازمة لصناعتها وتعبئتها وشرائها وبيعها والإتجار فيها داخل مصر، أو فى الخارج.
سيدي كرير

لكن سيدي كرير للبتروكيماويات سيدبك سجلت تراجعا بنحو 0.98% في نهاية الجلسة بعد أن تراجعت قيمة السهم  من 27.34 جنيها الى 27.25 جنيها بقيمة  9 قروش ، بعد التداول على نحو 1.6 مليون سهم بقيمة 44 مليون جنيه.
وأعلنت  شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، في بيان مرسل إلى البورصة المصرية أمس الثلاثاء، أنه تم توقف مصانع الشركة نظرًا لانقطاع غازات التغذية.

وتأسست شركة سيدبك  في 16 نوفمبر عام 1997، تحت مظلة قانون الاستثمار المصري ضمن استراتجية وزارة البترول المصرية في إقامة صناعة متكاملة للبتروكيماويات، وذلك لتحقيق الاستغلال الأمثل لاحتياطيات مصر من الغاز الطبيعي، وتعد أول شركة مصرية تقوم بإنتاج الإيثيلين وهو المادة الرئيسية في صناعة البولي إيثيلين كما تقوم الشركة بسد احتياجات شركة البتروكيماويات المصرية من هذه المادة اللازمة لتصنيع منتجها الأساسي مادة PVC.

مقالات مشابهة

  • «سناد القابضة» تقر تحويل 210 ملايين ريال الاحتياطي النظامي لإطفاء الخسائر المتراكمة
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024
  • 4 شركات في البورصة تتكبد خسائر سوقية اليوم لهذا السبب
  • "كيما" تعلن وقف الإنتاج بمصنعها بسبب نقص الغاز
  • أكبر صندوق تقاعد نرويجي يعاقب شركة أمريكية بسبب غزة
  • رئيس الوزراء: تخصيص مليار و180 مليون دولار لتجاوز أزمة الكهرباء
  • رئيس مجلس إدارة راية يقلص حصته في الشركة بقيمة 60 مليون جنيه
  • مدبولي: نشعر تماما بمعاناة المواطنين من انقطاع الكهرباء
  • آية كابيتال القابضة تشتري 70 مليون سهم خزينة
  • حكم لصالح خزينة الدولة وتحصيل 1.4 مليون دولار في دعوى شركة AVAX