غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة مصر تطلق أكبر قافلة مساعدات إغاثية إلى غزة ألمانيا تجدد الدعوة إلى حل الدولتين

أعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، أحمد المنظري، وجود عشرات الآلاف من المصابين بالتهابات رئوية وهضمية في غزة، محذراً من أثر طويل المدى لانهيار المنظومة الصحية في القطاع بعد 43 يوماً من الحرب.


وأشار المنظري إلى أن أكثر من 60 ألف مصاب بالتهابات رئوية في غزة، إضافة إلى أكثر من 35 ألف حالة مصابة بالتهابات الجهاز الهضمي والإسهال، خاصة بين الأطفال والحوامل. 
وأضاف أن هناك أيضاً ما يقارب 16 ألف حالة مصابة بالجرب والالتهابات الجلدية.
ولفت إلى وجود ما يقارب 450 ألف شخص من سكان غزة مصابين بأمراض نفسية «متوسطة وشديدة الحدة، سواء كانت اكتئاباً أو اضطراب ما بعد الصدمة أو القلق، وكذلك انفصام الشخصية».
وأوضح أن «الوضع الصحي العام في غزة في حالة مزرية، ليس فقط على مستوى المؤسسات الصحية»، مشيراً إلى نزوح 1.7 مليون شخص من سكان القطاع إلى الجنوب. وأضاف: «5 مقومات حياتية أساسية مفقودة في غزة من أصل 6 هي الماء والغذاء والدواء، وكذلك العمل وأماكن الإيواء، لم يتبق لهم سوى الهواء، وهذا مقلق جداً».
وأكد أن دخول المساعدات إلى غزة «بطيء جداً»، مشيراً إلى أنه «قبل الحرب كان يدخل يومياً 500 شاحنة محملة بمختلف أنواع المساعدات، الآن بعد ستة أسابيع من الاعتداء دخلت ما يقارب من 1130 شاحنة منها 220 شاحنة محملة بمستلزمات طبية».
وبيّن أن «نصيب منظمة الصحة العالمية من هذه الشاحنات 16 شاحنة تقريباً محملة بحوالي 70 طناً من المستلزمات الطبية والأجهزة والمعدات، والأدوية، والأدوات الجراحية، وأدوات التعامل مع الحالات الطارئة في الميدان، لكن للأسف هذه قطرة في محيط لا تلبي أبداً الاحتياجات، خصوصاً مع زيادة أعداد الجرحى إلى أكثر من 30 ألف جريح».
وتابع: «تتعلق الخطورة الكبيرة في قطاع غزة حالياً بتوقف برنامج التقصي الوبائي والترصد، والذي كان من أفضل الأنظمة، لكن للأسف مع تدمير البنى التحتية وقتل وتشريد العاملين الصحيين، توقف هذا النظام، ما يسمح بانتشار الأمراض المعدية بين أفراد المجتمع، وانتشار الأمراض المنقولة بالبعوض على سبيل المثال، مثل الملاريا أو الحمى النزفية أو الحمى الصفراء، إضافة إلى الأمراض المنقولة عن طريق المياه الملوثة، كالكوليرا والتهاب الكبد الوبائي».
وفي سياق متصل، حذرت وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين «الأونروا»، أمس، من مقتل المزيد من الأشخاص في قطاع غزة جراء الحصار وسط استمرار القصف والمعارك.
وقالت الوكالة الأممية، في تدوينة عبر حسابها على منصة «إكس»: «في كل دقيقة، وفي كل ساعة، الوضع يزداد سوءاً في غزة». 
أمنياً، قال تلفزيون فلسطين إن نحو عشرات الأشخاص قتلوا جراء قصف إسرائيلي على مدرسة «الفاخورة» التي تؤوي نازحين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة. 
وتؤوي مدرسة «الفاخورة»، التابعة لوكالة «الأونروا»، آلاف النازحين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية أحمد المنظري غزة فلسطين قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

عشرات الشهداء في خان يونس والمقاومة ترد باستهداف قوات الاحتلال

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عملياتها في خان يونس جنوبي قطاع غزة لليوم الثاني على التوالي، وأكدت مصادر طبية استشهاد 21 فلسطينيا اليوم الثلاثاء، في حين أعلنت المقاومة الفلسطينية تنفيذ عمليات استهدفت قوات الاحتلال في محاور مختلفة بغزة.

وقالت مصادر طبية في خان يونس للجزيرة إن 21 شهيدا نقلوا إلى مجمع ناصر الطبي منذ صباح اليوم.

وأفاد مراسل الجزيرة باستشهاد فلسطيني برصاص قناصة الاحتلال على دوار بني سهيلا؛ حيث تواصل قوات الاحتلال توغلها البري.

وتمكن مسعفون من انتشال جثامين شهداء من منطقتي الضابطة الجمركية والسطر، بينما شيع الأهالي جنازات عشرات الفلسطينيين بينهم أطفال ونساء استشهدوا أمس في الغارات الإسرائيلية.

وأعلن المكتب الحكومي في غزة أن 89 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 263 آخرين وفقد 68 منذ بدء الجيش الإسرائيلي صباح أمس الاثنين عمليته بالمنطقة التي ادعى أنها آمنة شرق خان يونس.

وأوضح أن الاحتلال دمر منذ أمس 13 منزلا فوق رؤوس ساكنيها وقصف 190 منزلا ومبنى سكنيا ونفذ 130 غارة جوية ومدفعية على المنطقة.

قصف ونزوح

وتتعرض مناطق شرقي خان يونس لغارات جوية وقصف مدفعي مستمر، إلى جانب استهداف قناصة جيش الاحتلال للفلسطينيين الذين يحاولون الخروج من مناطقهم أو الذهاب إلى شرقي المدينة.

وكان الدفاع المدني في قطاع غزة قال إن مئات آلاف الفلسطينيين نزحوا قسرا من مناطق شرق مدينة خان يونس بعد إعلان قوات الاحتلال الإسرائيلي عن عملية مفاجئة.

من جانب آخر، استشهد 9 أشخاص بينهم 4 أطفال وأصيب آخرون، في قصف إسرائيلي، استهدف منزلا وسط قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن القصف دمر مسكنا لعائلة عبد الهادي، الواقع على المدخل الرئيسي لمخيم البريج وسط القطاع. ونقلت فرق الإنقاذ جثث الشهداء إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح. كما وصل عدد من المصابين إلى مستشفى العودة بمخيم النصيرات.

وفي رفح جنوبا أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد فلسطينيين اثنين في غارة إسرائيلية على حي تل السلطان.

وكان مراسلنا قد قال إن طواقم الدفاع المدني تمكنت من انتشال جثماني شهيدين استهدفتهما مسيرة إسرائيلية في منطقة "عريبة" شمالي المدينة.

وأعلنت وزراة الصحة في غزة أن حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة وصلت إلى 39 ألفا و90 شهيدا و90 ألفا و147 مصابا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

عمليات المقاومة

وفي تطورات عمليات المقاومة، أعلنت كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- استهداف مقاتليها جرافة إسرائيلية من نوع "دي 9" بقذيفة الياسين 105 قرب مسجد الظلال شرق مدينة خان يونس.

كما قالت كتائب القسام إنها دكت القوات الإسرائيلية المتوغلة في منطقة جحر الديك وسط قطاع غزة بقذائف الهاون.

بدورها أعلنت سرايا القدس -الجناح العسكري لـحركة الجهاد الإسلامي– إنها قصفت بالاشتراك مع قوات الشهيد عمر القاسم تجمعات للجيش الإسرائيلي على خط الإمداد في محور "نتساريم" بوابل من قذائف الهاون من العيار الثقيل.

مقالات مشابهة

  • 15 طفلًا من غزة ينتقلون للعلاج في إسبانيا.. والصحة العالمية تشكر مصر
  • نقل 15 طفلا غزيا للعلاج في إسبانيا
  • نقل 15 من أطفال غزة إلى إسبانيا لتلقي العلاج
  • "الصحة العالمية" تنقل 15 طفلا من غزة إلى إسبانيا
  • الصحة العالمية: يستحيل القضاء على الإيدز بحلول عام 2030
  • الصحة العالمية تحذر من انتشار الأمراض المعدية وانهيار المنظومة الصحية في غزة
  • عشرات الشهداء في خان يونس والمقاومة ترد باستهداف قوات الاحتلال
  • الصحة العالمية: 14 ألف شخص بحاجة إلى إجلاء للعلاج خارج قطاع غزة
  • "قلق بالغ" في قطاع غزة.. عينات تكشف عن خطر جسيم
  • الصحة العالمية: 14 ألف فلسطيني بحاجة لإجلاء طبي من غزة